محليات

الأربعاء: ترقب لعاصفة جيومغناطيسية

أوضح المهندس ماجد ابوزاهرة إنه يتوقع حدوث عاصفة جيومغناطيسية صغيرة من الدرجة (G1) يوم الأربعاء 3 اغسطس 2022 عندما ستدخل الكرة الارضية في سيل من الرياح الشمسية تدفق من ثقب اكليلي في الغلاف الجوي للشمس، وعليه فإن مراقبو السماء في القطب الشمالي في حالة تأهب لظهور ساطع لاضواء الشفق القطبي ولا توجد تأثيرات أخرى.

الرياح الشمسية (عبارة عن جزيئات مشحونة – بلازما – تحتوي في الغالب على الكترونات وبروتونات، اما الثقب الاكليلي عبارة عن مكان حيث المجال المغناطيسي للشمس يفتح ما يسمح للريح الشمسية بالهروب نحو الفضاء .

الشفق القطبي يمكن أن يظهر بعدة ألوان وذلك بسبب طبيعة الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين.

فعندما تضرب الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزئيات في الغلاف الجوي للأرض يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء و الذرات المختلفة تعطي ألوان مختلفة والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورا هاما في اللون.

فالأكسجين على ارتفاع حوالي 60 ميل فوقنا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف ، والأكسجين على ارتفاع أعلى حوالي 200 ميل يعطي الضوء الأحمر ،والنيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي ، ولو كان الغلاف الجوي يحتوي غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم فكنا سنرى أضواء شفق قطبية حمراء وبرتقالية وصفراء.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى