محليات

غداً .. لقاء تفاعلي لاضطرابات النمو عند الأطفال والدعوة مجانية للأطباء والطبيبات المتخصصين

يعقد غداً السبت 24 سبتمبر 2022 الجاري اللقاء التفاعلي ” أون لاين ” عن ” مستجدات اضطرابات النمو عند الأطفال” ، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء والطبيبات ، مع توجيه الدعوة لجميع الأطباء والطبيبات المتخصصين في طب الأطفال والغدد الصماء للحضور المجاني .
وأوضح أستاذ واستشاري الاطفال وغدد الصماء والسكري بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة والمشرف على اللقاء البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا ، أن اللقاء التفاعلي سيتناول مواضيع متعلقة بصحة الطفل ومنها اضطرابات النمو عند الأطفال والتحديات التي تواجه صحتهم.
وفي سياق متصل وحول النمو الصحي عند الأطفال قال البروفيسور الأغا:
يعتبر النمو ظاهرة ديناميكية لجميع خلايا وأنسجة جسم الإنسان، وتختلف أطوال وأوزان الأطفال فيما بينهم، كما تختلف المقاييس بين الشعوب أيضاً، فلكل دولة أو مجموعة دول معدّلات أطوال وأوزان خاصة بمواطنيها، كما أنّ هناك فرقاً بين معدلات نمو الذكور والإناث، لذلك تُستخدم مقاييس خاصّة بكل جنس ، وهناك العديد من العوامل تتحكم في النمو الطبيعي، ومنها: الوراثة، الغذاء الصحي، النوم المبكر، ممارسة الرياضة، سلامة الصحة من الأمراض المزمنة، العوامل الهرمونية، العوامل النفسية والاجتماعية، وتوقيت البلوغ (هل كان طبيعياً، مبكراً، متأخراً).
وقال إن هرمونا النمو والغدة الدرقية يلعبان دورا رئيسياً في النمو خلال سنوات الطفولة، وليس لهما دور في نمو الجنين داخل الرحم، بينما مركب العامل المشابه لهرمون الإنسولين رقم (2) وهرمون الإنسولين لهما دور رئيسي في نمو الجنين داخل الرحم.
وأشار إلى أن النوم المبكر والعميق يزيد من إفراز هرمون النمو، وهو مهم للأطفال واليافعين؛ لأنّه يُحسّن من طولهم، وبنيتهم الجسدية، ووظائف أعضائهم، ويبدو أن تأخر النوم يربك إفرازه ليلاً، لذلك خلق الله النوم؛ حتى يتفرّغ الجسم لترميم ما تلف من الخلايا، إذ يساعد النوم الكافي والعميق والمبكر أنسجة الجسم على النمو بشكل صحيح ، كما أن الغذاء الصحي المحتوي على منتجات الحليب والألبان، والفواكه والخضروات، والألياف، واللحوم والأسماك، والبيض، كلها عوامل تساعد على النمو. وأكد البروفيسور الأغا أن الحركة والنشاط البدني لهما دوران كبيران في تحفيز هرمون النمو الطبيعي في عمله على سائر الأنسجة والخلايا، ويفضل ألّا يقل عن 30 دقيقة يومياً.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى