أخبار المجتمعجديد الاخبارمقالات

أعلام من بيش الأستاذ محمد أحمد فقيه

الأستاذ محمد بن أحمد بن يوسف فقيه
ينتسب إلى الفقهاء ويطلق لقب الفقهاء في بيش على عدد من الأسر من باب إطلاق الكل على الجزء . ولكل أسرة لقب مستقل تعرف به ، والفقهاء الذين يشملهم هذا اللقب اثنتا عشرة أسرة ، وعلى وجه التخصيص فإن هذا اللقب ( الفقيه ) بالذات لقب أطلق على الجد الثاني محمد بن عبد الله بن سهل ؛ وذلك لتعلمه الفقه والعمل به . وحمل من بعده أولاده وأحفاده هذا اللقب والذين كان يطلق عليهم سابقا في بيش لقب ( القضاة ) لقيامهم بالقضاء الشرعي والفتوى والخطابة . والفقهاء في بيش أصحاب التخصيص بلقب الفقيه هم من ولد الصحابي الجليل أحد العشرة المبشرين بالجنة عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة القرشي .
ولد في محافظة بيش ، ودرس المرحلة الابتدائية في بيش وحصل على الشهادة الابتدائية عام ١٣٨٧هـ . ودرس المرحلة المتوسطة والثانوية في معهد إمام الدعوة العلمي بالرياض وحصل على الشهادة الثانوية من نفس المعهد عام ١٣٩٤هـ .
ودرس الدبلوم في مركز الدراسات التكميلية بالرياض وحصل على الشهادة عام ١٣٩٥هـ .
عمل مدرسا في مدرسة الفطيحة الابتدائية بمنطقة عسير وكانت الفطيحة يومها تتبع منطقة عسير تعليميا وإداريًا . ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود – كلية الشريعة في أبها منتسبا وتخرج فيها عام ١٤٠١هـ ، وعين معلما في مدرسة أبو هريرة الابتدائية في بيش ، ثم انتقل إلى مدرسة بيش المتوسطة الأولى عام ١٤٠٢هـ ، وبقي معلما بها حتى عام ١٤٠٦هـ ، ثم حصلت على إيفاد إلى دولة الامارات العربية المتحدة وبقي بها أربع سنوات ثم عاد إلى مدرسته المتوسطة الأولى في بيش في نهاية عام ١٤١٠هـ. بعد انتهاء فترة الإيفاد ، واستمر معلما حتى أحيل إلى التقاعد قبل عدة سنوات .
الأستاذ محمد رجل حوى كل المحاسن ودماثة الأخلاق والتواضع .. يتعامل مع الجميع تعاملا حسنا . تمنياتي له بالصحة والعافية والعمر المديد المقرون بالعمل الصالح .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : DhaifAllah@shafaq-e.sa
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:
تشغيل بواسطة Data Layer