أخبار دولية

هيئة أبوظبي للدفاع المدني تنظم 4 دورات تخصصية حول التعامل مع “حوادث المواد الخطرة ” بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي.

نظمت هيئة أبوظبي للدفاع المدني 4 دورات تدريبية متخصصة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، قسم الإستجابة للتعامل مع حوادث المواد الخطرة، والتي انعقدت في أكاديمية الدفاع المدني بإمارة أبوظبي، حيث تلقى المنتسبون من قسم مركز الاستجابة لحوادث المواد الخطرة بشرطة دبي تدريبات متطورة تهدف إلى سرعة الاستجابة وتقليل المخاطر جراء التعرض للعوامل الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

وأكد العقيد سويدان سعد العامري مدير مركز الموارد والخدمات المساندة إن تنظيم مثل هذه الدورات يعد أمراَ بالغ الأهمية حيث يهدف إلى رفع كفاءة كوادر الدفاع المدني على المستوى الميداني للاستجابة لمثل هذه الحوادث التي تحتوي على المواد الخطرة، الأمر الذي من شأنه خلق استجابة فاعلة للتقليل من آثار هذه المواد على المصابين، وسوف تستمر الهيئة على بناء القدرات المحلية في هذا المجال وصولاً للهدف الأسمى، وهو الاستجابة التكاملية الشاملة للتعامل مع أي طارئ والسيطرة علية مهما بلغت خطورته.

وأوضح ان المنتسبين تم تدريبهم من خلال أربع مراحل، تضمنت كيفية حماية أنفسهم ومساعدة المتضررين في حالة التعرض للحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والمواد المشعة، كما تم تأهيل المجموعة ذاتها على قيادة موقع الحادث وكذلك على نقل عينات من موقع الحادث وكيفية التعامل مع المواد البيولوجية والامراض المعدية، كما تضمنت الدورة موضوعات عن المبادئ الأساسية لإدارة المخاطر المرتبطة بالمواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، وعن حالات الطوارئ المتعلقة بإزالة التلوث، وإنشاء وتشغيل منطقة تطهير ميدانية لمكان الحادث.

واشادت العقيد د. ميثه محمد الدرعي بالنجاح الكبير والتطور اللافت الذي تشهده الهيئة اليوم في ظل دعم القيادة الرشيدة على صقل واستثمار الطاقات المحلية، والذي يشكل ثمرة الجهود المبذولة من الكوادر التدريبية الوطنية، حيث تمكنت في زمن قياسي من مواكبة أحدث التطورات وأفضل المعايير العالمية المختصة في هذا المجال.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى