محليات

الليلة : « القمر » يكتمل بدرًا

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة يرصد بسماء الوطن العربي مساء اليوم الأحد 9 أكتوبر 2022 إكتمال القمر لشهر ربيع الأول 1444 وهو وقت مثالي للرصد والتصوير .

القمر سيظهر فوق الأفق الشرقي بالتزامن مع غروب الشمس وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري كبير عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري يحدث شهريًا ، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي وذلك بسبب مكونات الغلاف الجوي لكوكبنا، وسيصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل وسيغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدرا طوال الليل، ولكن علميًا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس وذلك سيحدث عند الساعه 11:54 مساءً بتوقيت مكة (08:54 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليًا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” اكثر الفوهات اشعاعا.

خلال الليالي المقبلة سيظهر القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من البدر المكتمل.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى