محليات

ملخصات نتائج أبحاث مؤتمر آفاق الطب البيطري

طرح أكاديميون وأطباء بيطريون، مشاركون في المؤتمر الدولي العلمي الأول للجمعية الطبية البيطرية السعودية في جامعة الملك فيصل بالأحساء، بعنوان “آفاق الطب البيطري في المملكة العربية السعودية – التحديات والفرص”، والذي يستمر لمدة 3 أيام في مقر الجامعة، مجموعة من الأبحاث والدراسات الدقيقة في مختلف علوم الطب البيطري، والتي أسهمت في إثراء محتوى المؤتمر، وشهد نقاشات واسعة.

ملخصات نتائج بعض أبحاث مؤتمر الجمعية:

• دراسة النشاط المضاد للميكروبات للبن الكفير للإبل: أوضحت الدراسة أن كفير الإبل يتمتع بجودة ميكروبيولوجية جيدة ونشاط مضاد للعديد من الجراثيم الممرضة متوقفا في ذلك على كفير حليب البقر.

• مقارنة بين بروتوكولات التبويض الفائق بالنسبة لاستجابة المبيض وعدد الأجنة المسترجعة في الجمل العربي، اثبتت الدراسة أفضلية استخدام عقار الفولتروبين من خلال بروتوكول الثلاث أيام بدلا من بروتوكول الخمس أيام بالنسبة لاستجابة المبيض وعدد الأجنة المسترجعة في الجمل العربي وذلك توفيرا للوقت والجهد.

• تأثير الهيبارين والكالسيوم على وظائف الحيوانات المنوية والإخصاب المعملي للبويضات في الإبل، أوضحت الدراسة أن استخدام خليط من الهيبارين والكالسيوم يزيد من تعزيز وظيفة الحيوانات المنوية ويحسن الاخصاب المعملي لبويضات الإبل متوفقا في ذلك على استخدام الهيبارين بمفرده.

• الفروق البيولوجية بين الإبل والثدييات الأخرى، ناقشت الدراسة الاختلافات التشريحية والفسيولوجية والتناسلية والمناعية بين الجمل العربي والثدييات الأخرى والتي تجعل منه آية من آيات الله، هذا بالإضافة لكونه حيوان متعدد الأغراض يلعب دورا تراثيا واقتصاديا واجتماعيا في المناطق القاحلة وشبة القاحلة.

• الاستجابات المناعية المبكرة كمؤشر للحماية من فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي في الدجاج، اثبتت هذه الدراسة أن بعض القياسات الكمية يمكن ان تستخدم للحماية من الإصابة من فيروس الشعب الهوائية المعدي في الدجاج وامكانية تغيير البروتوكولات الحالية لاختبار فعالية لقاح فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي في الدجاج.

• تأثير العلاجات الهرمونية على معايير التكاثر في الجاموس بعد الولادة، توصلت هذه الدراسة الي بعض البروتوكولات الهرمونية التي أدت الي تحسين الكفاءة التناسلية للجاموس كزيادة معدلات الحمل.

• نشاط الغدة الدرقية في الإبل: أوضحت الدراسة أن الإبل تتحمل الطقس الصحراوي القاسي من خلال أنظمة بيولوجية عالية الكفاءة، بما في ذلك نظام الغدد الصماء كالغدة الدرقية، كما اشارت الدراسة إلى أن نشاط الغدة الدرقية يتأثر بشكل كبير حسب الموسم وجنس الحيوان.

• تأثير السيلينيوم والمركبات النانوية لسم النحل على ضعف الخصية الناجم عن مرض السكري في ذكور الجرذان، اثبتت هذه الدراسة أن بعض المركبات النانوية لسم النحل لها تأثيرات للوقاية من مرض السكري.

• مدى فعالية الفضة النانوية في علاج التهاب بطانة الرحم بعد الولادة في الأبقار الحلوب، أشارت الدراسة الي فاعلية الفضة النانونية في علاج التهاب بطانة الرحم بعد الولادة في الابقار الحلوب، وبالتالي يمكن استخدامها كبديل للمضادات الحيوية للتغلب على مشاكل مقاومة المضادات الحيوية الناتجة من الافراط في استخدام المضادات الحيوية.

• التغيرات النسيجية والمناعية والجزيئية بعد الفقس في خصية السمان في المراحل العمرية المختلفة، اوضحت هذه الدراسة التغيرات النسيجة والمناعية والجزيئية التي تطرأ على خصية السمان في المراحل العمرية المختلفة ومدى علاقتها بالتكاثر وتكوين الحيوانات المنوية والهرمونات.

• تأثير مبيد الديدان من البلانيت ايجيبتياكا والمورينجا أوليفيرا على الديدان الشريطية في الابقار، اثبتت هذه الدراسة انه يمكن استخدام بعض المستخلصات النباتية الطبيعية كمستخلصات ثمار البلانيت ايجيبتياكا وبذورالمورينجا اوليفيرا لمقاومة الديدان الشريطية بالابقار لما لهما من فاعلية تماثل بل وتتفوق على بعض مضادات الديدان الشائعة الاستخدام حاليا.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى