اخبار المناطق

عبر النقل الاسعافي الجوي.. الطب الاتصالي إنقاذ حياة مريض من الافلاج إلى الرياض

تمكن الفريق الطبي المتخصص بمركز الطب الاتصالي من إنقاذ حياة مريض يعاني من ضيق تنفسٍ شديد، مع إلتهاب رئوي حاد تسبب له بفشل بالتنفس كاد أن يودي بحياته .
وقال تجمع الرياض الصحي الأول أنه تلقا بلاغاً عاجلاً لوجود حالة صحية حرجة تعاني من ضيق تنفسٍ شديد مع التهاب رئوي حاد وفشل بالتنفس تم استقبالها في مستشفى الافلاج تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي بوحدة العناية المركزة ويحتاج إلى نقل عاجل لمستشفى تخصصي بالرياض ، حيث تم التنسيق من قبل استشاريين الطب الاتصالي لأقسام العناية المركزة في منشآت “التجمع الأول”، وتم خلالها التوجيه بعد الرفع لمركز الإحالات الطبية بنقل المصاب إلى مدينة الملك سعود الطبية بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر عبر النقل الاسعافي الجوي، وباستخدام تقنية الأكسجة الغشائية خارج الجسم “الإيكمو”.
وأكد التجمع أن المريض وصل لمدينة الملك سعود الطبية وبعد إجراء الفحوصات السريرية للمريض وعمل الاشعة المطلوبة تبيّن وجود التهاب رئوي حاد وفشل بالتنفس لزم طبياً وضع المريض على تقنية الأكسجة الغشائية خارج الجسم “الإيكمو” وذلك ضمن الخطة التوسعية في تقديم الخدمات الطبية العاجلة للحالات الحرجة وتلقت العلاج لتستقر الحالة بفضل من الله .
وأوضح التجمع أنه هذه الحالة تعد أول حالة “إيكمو” تنقل عبر الإسعاف الجوي تحت إشراف كفاءات طبية متخصصة ومدربة وفقاً لأعلى المعايير العالمية المتبعة.
يذكر ان مستشفى الافلاج بمدينة الرياض قدم خدماته العلاجية عبر أقسام الطوارئ لـ 62180 مستفيد ، فيما إستفاد من أقسام العيادات الخارجية 20083 مراجع ، وتم إجراء 398 عملية جراحية وذلك خلال شهر سبتمبر للعام 2022م .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى