أخبار دولية

المفوضية الأوروبية: يجب بناء علاقات جديدة بين الخليج والاتحاد الأوروبي

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثامن عشر للأمن الإقليمي (حوار المنامة 2022) أهمية بناء علاقات جديدة بين دول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي.

وقالت :” إن العالم يحتاج إلى هندسة أمنية أقوى ضد انتشار الفوضى، ونحن نعلم هذا في أوروبا وهو أمر مهم أيضًا هنا في الخليج. أوروبا مستعدة للقيام بدورها”، مضيفة “نريد تعزيز انخراطنا في المنطقة اقتصاديًا وأمنيا، فنحن نريد تعاونًا أوثق بشأن الأمن البحري لضمان ممرات شحن آمنة”، موضحة أن الاتحاد الأوربي سيعين ممثلا خاصاً للخليج، داعية إلى توحيد الجهود من أجل الأمن الجماعي.

وتتواصل اليوم فعاليات ( حوار المنامة ) في نسخته الثامنة عشرة بأربع جلسات؛ الأولى بعنوان “شراكات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط”، فيما تناقش الجلسة الثانية “تطورات في جيوسياسية الطاقة”، أما الجلسة الثالثة فستكون بعنوان “تأثير النزاعات خارج المنطقة على الوضع الأمني في الشرق الأوسط”، وتتناول الجلسة الرابعة “مبادرات الشرق الأوسط لحل النزاع الإقليمي”.

ويختتم الحوار فعالياته يوم الأحد، ويتضمن جلستين؛ الأولى “أمن نقاط الاختناق البحرية العالمية”، أما الثانية فستكون بعنوان “شراكات أمنية جديدة في الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:
تشغيل بواسطة Data Layer