محليات

قبيلات تحاضر في الجمعية الفلكية حول الأجسام النجميّة الفتيّة

 

تعمّقت الباحثة في علوم الفلك والفضاء عضو الجمعية الفلكية الأردنية حلا قبيلات في حديثها عن الأجسام النجميّة الفتيّة وتشكّل النجوم والنجوم الفتية وتصنيفاتها والأقمار الصناعية.

وتناولت الباحثة خلال الندوة التي نظمتها الجمعية الفلكية الأردنية، بعنوان “الأجسام النجمية الفتية”، المرحلة المبكرة جدًا التي يبدأ منها تشكّل النجوم. وقالت إن فهم العملية الأساسية لتشكل نجم واحد يساهم في فهم عمليات أكثر تعقيدا بتشكّل النجوم وصولاً إلى تشكّل المجرات.

وناقشت المحاضرة عبر تقنيات التواصل عن بعد، وحضرها فلكيون ومهتمون من مختلف الدول العربية، الشروط المطلوبة لتشكّل النجم ومن أهمها مكان التشكل ومعطياته، موضحة أنه ومن خلال صور التلسكوبات يمكن ملاحظة العملية المعتمدة على تحليل البيانات الضرورية لإجراء البحوث التي تساعد على فهم الكون وبداياته المبكرة في الماضي السحيق.

كما تناولت الباحثة قبيلات الأساليب المتبعة في تحليل وإجراء البحوث في مجال عملية تشكّل النجوم، وتصنيفها والتباين في السطوع، وعرضت النماذج الفيزيائية التي تقدّم الصورة المتكاملة عن تطوّر النجم بدءاً من مرحلة السديم إلى الأجسام النجميّة الفتية إلى النجوم ودورة حياتها حتى تصل إلى المستعر الأعظم الذي ينتج الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش بين المحاضرة والحضور من فلكيين ومختصين .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:
تشغيل بواسطة Data Layer