صحة

التوصية بتطوير برامج الصحة الرقمية في الوطن العربي لمواكبة التطور العالمي

 

 

شهدت مدينه الإسكندرية جلسات المؤتمر الدولي للصحة الإلكترونية تحت رعاية جامعة الإسكندرية ومعهد الصحة العامة ومشاركة نخبه من خبراء الوطن العربي، إذ تم مناقشة عدد من المحاور والأهداف من أهمها مفهوم الصحة عن بعد ، والصحة عن بعد : الحاضر والمستقبل، والصحة عن بعد في الطب الوقائي، والصحة عن بعد والأخلاقيات، والصحة عن بعد في البحث العلمي، بجانب مواضيع الرعاية الصحية عن بعد والتعليم الطبي المستمر، والرعاية الصحية عن بعد ورعاية المرضى، والرعاية الصحية عن بعد أثناء حالات الطوارئ، والتغذية والتقنيات الحديثة، الصحة والتغييرات المناخية.
وتطرق الدكتور محمد الجارالله رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية إلى ما أثبتته الأزمات الصحية المتتالية وظهور العديد من الوبائيات سواء غير المعدية مثل أمراض القلب و السكر والسرطان أو المعدية المتتالية وأحدثها كوفيد-19 ، من الأهمية المطلقة للصحة الإلكترونية eHealth ، وكونها من أنجع الوسائل لتحقيق الصحة للجميع والتغطية الصحية الشاملة UHC ، وهو أمر تؤكد عليه منظمة الصحة العالمية ومختلف المؤسسات الصحية الدولية.
ودعا الجارالله جميع الحكومات والمؤسسات والشعوب وخاصة المؤسسات الصحية بناء قدراتها البشرية والمادية والفنية فى تطوير برامج الصحة الرقمية والذكاء الصناعى لتحقيق نهضات وطنية فى مختلف بلداننا العربية، حتى نلحق بالركب العالمى فى هذا المجال والذي أصبح شبيها بالخيال العلمى غير أنه أصبح حقيقة تمشى على أرض الواقع.
وفي السياق تناول البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة ، في حديثه جوانب عناصر الصحة الإلكترونية وأهميتها ولماذا نحتاج إلى الصحة الالكترونية ، وماهي فوائدها ، لافتًا إلى خمسة عناصر من النظام البيئي للصحة الإلكترونية .
وأوصى البروفيسور خوجة بعدة توصيات أهمها:
• نحن بحاجة إلى “إرادة” سياسية ونحتاج إلى استراتيجية تبني فعالة ومستدامة لتكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسات.
• يجب أن تقود المؤشرات التغييرات والأولويات.
• يجب أن تتكامل الخطة الإستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات مع الخطط الإستراتيجية السريرية والتجارية والرأسمالية.
• يجب على الأطباء أن يكونوا أبطال المشروع في قيادة وتثقيف الطاقم السريري الآخر.
• نحتاج إلى مجموعة من المؤشرات السريرية والاقتصادية والمجتمعية لاختبار نتائج / مخرجات الصحة الإلكترونية ومتابعة تقدمها وزيادة الثقة في الصحة الإلكترونية.
• يجب على الدول الأعضاء وصناعة تكنولوجيا المعلومات والتأمين التحقيق بنشاط في النماذج التجارية والاقتصادية المبتكرة.
وفي سياق متصل وعلى هامش المؤتمر
تم تكريم الدكتور محمد الجارالله رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ، والبروفيسور توفيق بن أحمد خوجة أمين عام اتحاد المستشفيات العربية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى