منوعات

اليوم: انتهاء حركة نبتون التراجعية

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة
سيصل كوكب نبتون إلى نهاية حركته التراجعية اليوم السبت 03 ديسمبر 2022، عند الساعة 02:48 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة ( 11:48 مساءً بتوقيت غرينتش) منهياً حركته بإتجاه الغرب امام النجوم ويعود إلى حركته المعتادة باتجاه الشرق بدلاً من ذلك.

هذا الانعكاس الظاهري في الاتجاه يحدث لجميع الكواكب الخارجية في نظامنا الشمسي بشكل دوري بعد بضعة أشهر من اجتيازها حالة التقابل.

الحركة التراجعية مجرد وهم بصري فقط، فالكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعيا نحو الغرب فالمشتري مثل كل الكواكب الخارجية دائماً يتحرك نحو الشرق في مداره حول الشمس ، ولكن وكما يشاهد من الارض فان كل تلك الكواكب تقضي جزء من الوقت كل سنه تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم .

دخل كوكب نبتون في الحركة التراجعية في 25 يونيو 2021 ، وتوقفت حركته المعتادة ظاهريا باتجاه الشرق ، وهذه الحركة ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، فالكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً.

إن الذي حدث أثناء حركة الارض في مدارها الصغير حول الشمس تعبر بجانب احد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الارض ” فقط ” بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر ولكن في الفضاء فإن الكوكب لم يتوقف ولم يعكس حركته ابدا.

لقد عبرت الكرة الأرضية في 27 سبتمبر 2021 بين نبتون والشمس في ظاهرة تسمى ” التقابل ” وكان ذلك الوقت الأفضل لرصد الكوكب حيث كان في اقرب نقطة بالنسبة لنا، ومع انتهاء الحركة التراجعية هذا يعني بان افضل الاشهر لرؤية نبتون قد انتهت.

الصورة المرفقة: كوكب نبتون بواسطة التلسكوب الكبير جداً – مرصد في تشيلي.

❗️انضم إلينا على Telegram
وتابع الومضات الفلكية لحظه بلحظه
https://t.me/Jas_society

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى