مقالات

الشعور بالحزن ؟

 

الإنسان مجموعة مشاعر وأحاسيس يفرح للفرح ويحزن للحزن يحزن إذا شاهد موقفا فيه حزن كأن يشاهد إنسانا مهموما أو إنسانا فقيرا لا يجد قوت يومه أو يشاهد إنسانا يؤذي جاره بكل ما تحمله هذه الكلمة من معان عندها نشعر بالحزن .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مَنْ سَتَرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ ، سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ نَفَّسَ عَنْ أَخِيهِ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا ، نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَإِنَّ اللَّهَ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَادَامَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ ” .

الشعور بالحزن عندما نشاهد شابا يعصي والديه ولا يطيعهما ويرفع صوته عليهما ولا يلبي طلباتهما عندها نشعر بالحزن وعندما نشاهد موظفا لايؤدي وظيفته على الوجه المطلوب ويتأخر في الحضور ويبكر في الانصراف عندها نشعر بالحزن لأنه اخل بالأمانة الموكلة إليه قال تعالى(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ).

الشعور بالحزن عندما نشاهد شبابا في عمر الزهور يتجهون إلى تعاطي المخدرات بدافع تقليد الغير وبعدم متابعة الأسرة لهم .

الشعور بالحزن عندما نشاهد كثرة الحوادث في الطرقات بسبب السرعة الزائدة .

الشعور بالحزن عندما نزور المستشفيات ونشاهد المرضى على الأسرة البيضاء وهم بين الحياة والموت لا يستطيعون تحريك أعضائهم .

الشعور بالحزن عندما لا نستطيع فعل شيء لهم سوى الدعاء قال تعالى( وإذا مرضت فهو يشفين ) .

الشعور بالحزن عندما نشاهد ونقرأ عن ابن من هذه البلاد الطاهرة المقدسة غرر به و اتجه إلى منظمات إرهابية وأصبح معول هدم عندها نشعر بالحزن .

 

الشعور بالحزن نسمع عن أب وأم تخليا عن دورهما في متابعة ابنهما وعندما تتخلى المدرسة عن دورها الريادي في المجتمع عندها نشعر بالحزن .

الشعور بالحزن نشاهد معلما تخلى عن مهنته ولم يؤديها على الوجه المطلوب عندها نشعر بالحزن وعندما نسمع عن زوج آذى زوجته ولم يراعي واجباته الزوجية نحوها ولم يحترمها ولم يقدرها عندها نشعر بالحزن , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف .

الشعور بالحزن عندما تختار ناخبا ولكنه لايفي بوعوده التي قطعها على نفسه عندها نشعر بالحزن ,نشعر بالحزن عندما نرى شوارعنا وطرقاتنا كلها حفر ومطبات وهذا كله بسبب عدم أداء الأمانة على الوجه المطلوب .

نشعر بالحزن عندما تكون الواسطة هي السائدة في مجتمعنا .

الشعور بالحزن عندما لا يجد الشاب وظيفة تغنيه مد يديه للغير وذلك بسبب عدم وجود واسطة لديه.نحزن عندما يأخذ القوي حق الضعيف .

الشعور بالحزن عندما لانجد من يقف مع ذوي الاحتياجات الخاصة عندما يؤخذ حقه عيانا بيانا والسبب انه ضعيف وليس لديه واسطة .

بقلم ابراهيم النعمي

ابراهيم النعمي

ابراهيم بن حسن النعمي صحفي وكاتب - عضو هيئة الصحفيين السعوديين وعضو مشارك - صحيفة شفق الإلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى