محليات

14 توصية للمؤتمر الخليجي 12 لـ” طب النوم ” في إختتام أعماله بجدة

أسدل المؤتمر الخليجي الثاني عشر لطب النوم والذي أختتم جلساته في جدة برعاية شركة ” فيلبس ” الستار بـ 14 توصية تمخضت عن الجلسات العلمية وأوراق العمل التي شارك بها الخبراء والمتخصصين وساهموا في إثراء الساحة الطبية في مجال “طب النوم”.
 وأوضح مدير مركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر البروفيسور سراج عمر ولي ، أن توصيات المؤتمر جاءت على النحو الآتي:
1- التأكيد على أهمية التواصل الدائم مع مرضى اضطرابات النوم عن بعد ، وخصوصًا في حالات الحظر كجائحة كورونا ، والاستمرار في استخدام هذه الخدمة فيما بعد الجائحة نظراً لأهميتها مع لفت النظر إلى أن خدمة التواصل مع المرضى عن بـُعد لا تتطلب تكنولوجيا عالية فممكن تطبيقها باستخدام جهاز المحمول الذكي فقط.
2- توثيق العلاقة بين خفقان القلب وعدم انتظام دقات القلب وانقطاع التنفس أثناء النوم ودور جهاز ضخ الهواء وهو العلاج الأساسي لمرضى انقطاع التنفس أثناء النوم الإيجابي والفعال في تجنب تكرار عدم انتظام دقات القلب.
3- الربط بين متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم و مرض الكبد الدهني غير الكحولي والحاجة الماسة إلى عمل المزيد من الأبحاث لبيان هذا الربط وإلى التأكد من تأثير علاج انقطاع التنفس أثناء النوم على عدم تطورو تدهور مرض الكبد الدهني غير الكحولي أوربما الشفاء منه.
4- التأكيد على نقطة مهمة جدا في الأبحاث المتعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم وهي الحاجة إلى عدد كبير من المرضى وإلى مدة أطول للبحث وأخيراً عمل الدراسات على مختلف أنواع وتصنيفات مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم.
وأضاف البروفيسور “ولي” أن التوصيات دعت ايضاً إلى النقاط التالية:
5- التأكيد على تأثير العلاج الإيجابي لانقطاع التنفس اثناء النوم في تحسين وضع مرضى السـُدَّة الرئوية الذي ينتج عادة من التدخين وإطالة عمر المريض بمشيئة الله تعالى.
6- أما من ناحية الربو فما زلنا في حاجة للمزيد من الأبحاث التي تؤكد تأثير علاج انقطاع التنفس أثناء النوم على تهدئة والسيطرة على أعراض الربو وتهدئة الالتهابات المزمنة في الشعب الهوائية.
7- اظهار مدى انتشار متلازمة تململ الساقين في المجتمع السعودي وبيان أهمية استخدام الطرق المحافظة كالرياضة وتمارين الإطالة و البعد عن الكحوليات و التدخين ومضادات الهيستامين في الحالات البسيطة قبل اللجوء إلى الأدوية، وأما في الحالات المتوسطة إلى الشديدة فبالإضافة إلى الطرق غير الدوائية فيفضل استخدام أدوية التشنجات مثل الـgabapentin عن ما كان معتاد سابقاً باستخدام أدوية المرض الرعاش. هذا بالطبع بعد التأكد من عدم وجود نقص في الحديد وعلاجه.
وأشار البروفيسور ” ولي “إلى أن التوصيات تطرقت إلى النقاط التالية:
8- أهمية التمييز بين السلوكيات المصاحبة للنوم التي عادة ما تكون حميدة وبين الصرع أثناء النوم مع تأكيد مدى الصعوبة في التمييز بين الحالتين ولذلك يجب التعاون بين أطباء المخ والأعصاب وبين أطباء النوم في الوصول للتشخيص الصحيح.
9- التأكيد على أهمية تشخيص متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم حتي في الحالات البسيطة وأيضاً بيان عدم وجود علامات ومقاييس دقيقة في تقييم شدة انقطاع التنفس أثناء النوم ، فبالرغم من سهولة تشخيص المتلازمة إلا أن معرفة شدة المرض والحاجة إلى العلاج له مازالت غير واضحة. وبالتالي علاج المرضى المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم بدرجة بسيطة بناءً على عدد الكتمات في الساعة الواحدة أثناء النوم تعتمد على أعراض المريض اثناء النهار وعلى وجود أمراض مرافقة وخصوصا في الاوعية الدموية كارتفاع الضغط أو عدم انتظام دقات القلب أو مرض القلب الإقفاري من عدمه.
10- توضيح وجود علاج آخر لأمراض انقطاع التنفس أثناء النوم البسيطة والمتوسطة بديل لجهاز ضخ الهواء الإيجابي الذي يعتبر العلاج المثالي وهي علاجات تركيبات الفم الطباقية حيث ثبت مفعولها في السيطرة على متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم من ناحية الأعراض اليومية كالنعاس وارتفاع ضغط الدم إلخ.. ولكن مفعول جهاز ضخ الهواء الإيجابي أكبر من ناحية تقليل الكتمات أثناء النوم ولكن في ذات الوقت تقبل المرضى لعلاجات تركيبات الفم الطباقية افضل من جهاز ضخ الهواء الإيجابي.
11- الاهتمام باستخدام الاستبيانات البسيطة قبل العمليات الجراحية للمرضى الذين يحتمل إصابتهم بانقطاع التنفس أثناء النوم مثل استبيان STOP-Bang وفي حالة كون خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم كبير يفضل في هذه الحالة إجراء فحص النوم واستخدام العلاج قبل العملية بأسابيع ، ولكن مازلنا في حاجة لمزيد من الأبحاث لتوضيح هذا الموضوع والمدة المناسبة لاستخدام العلاجات قبل العملية.
وأختتم البروفيسور “ولي” رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن اللقاء خرج ايضاً بهذه التوصيات :
13- البقاء على الأمل الكبير في وجود علاجات بديلة لأجهزة ضخ الهواء الإيجابي أثناء النوم مثل الأدوية ولكن مازلنا في حاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا المجال.
14- بيان تأثير عمليات التخسيس كتكميم المعدة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال. فقد أشارت الدراسات الحالية إلى المفعول الإيجابي الواعد لمثل هذه العمليات وإلى إمكانيتها لعلاج متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، ولكن نحتاج إلى المزيد من الأبحاث لإثبات هذا المفعول

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى