تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي في خدمات الحجاج

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، انطلقت فعاليات وأعمال مؤتمر ومعرض “إكسبو الحج” الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة خلال الفترة من 16 – 19 جمادى الآخرة الجاري بمحافظة جدة “سويردوم” تحت عنوان “الجودة في منظومة الخدمات .
ويهدف المؤتمر والمعرض الذي تشارك فيه القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمة الحج والحجاج، إلى إبراز أحدث البرامج والخدمات المرتبطة بهم ، كما يتناول عرض أنظمة الذكاء الاصطناعي في تجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
ومن المشاريع الحديثة لهذا العام والتي يقوم المكتب الاستشاري للذكاء الاصطناعي والمجموعة البحثية للواقع الافتراضي والميتافيرس بجامعة الملك عبدالعزيز بتنفيذها بالتعاون مع شركة طواف البيت إحدى الشركات التابعة لمجموعة مطوفي حجاج
دول جنوب اسيا، مشروع مراقبة أوزان عبوات وجبات التغذية المقدمة للحجاج ، اذ يقوم نظام الذكاء الاصطناعي مع ربطه بانترنت الأشياء بالتعرف على وزن الوجبة المقدمة للحاج، وهل تتوافق مع المواصفات والمعاير التي حددها العقد المبرم بين شركات التغذية وشركات تقديم الخدمة ، ويقدم هذا المشروع حلا متكاملا للحد من وجود وجبات ذات اوزان ناقصة ومخالفة لما تم الاتفاق عليه .
وهناك مشروع آخر يستخدم الذكاء الاصطناعي يتم تنفيذه لحصر أعداد الحجاج المتواجدين داخل المخيمات في المشاعر المقدسة بكل دقة ، مما يساعد شركات الخدمة ومتخذي القرار في الشركات بتقديم خدماتهم بشكل يتناسب والاعداد الموجودة في المخيمات
خلال أوقات التفويج من والى المخيمات .
كما يقدم نظام الذكاء الاصطناعي المرتبط بشركة طواف البيت إحدى الشركات التابعة لمجموعة مطوفي حجاج دول جنوب اسيا،
خدمة التعرف على الحجاج المتواجدين داخل المخيم ، وما إذا كانوا تابعين للمخيم أو أنهم متواجدين داخل المخيم بطريقة خاطئة، ومن خلال النظام يتم اشعار ادارة الشركة بذلك في حينه لاتخاذ ما تراه .
ودخل نظام الذكاء الاصطناعي في مراقبة نظافة المخيمات ومساكن الحجاج أيضا، من خلال اتفاقية مع شركة ” مشارق ” إحدى الشركات التابعة لمجموعة مطوفي حجاج دول جنوب شرق اسيا ، إذ يمكن للنظام التعرف على اي تدني في مستوى النظافة او تسربات في المياه ، ويتولى النظام الابلاغ مباشرة عن أي ملاحظة إلى إدارة المخيم للتدخل السريع ومعالجة الملاحظة المسجلة .
كما دخل الذكاء الاصطناعي في خدمات الحجاج المرضى المنومين بالمستشفيات ، إذ يمكن للنظام ترتيب عملية نقل الحجاج
المتحسنين والحجاج التائهين الى مقار سكنهم، باستخدام أنظمة ذكية تقلل زمن الرحلة اذ يقوم النظام باقتراح الطريق الأقصر في توصيل عدد كبير من الركاب في مسار واحد وبترتيب مسبق. فبدال من توجه السيارات بطريقة عشوائية، تتحرك السيارات بطريقة منظمة.
ويتوقع أن يساهم هذا النظام بتقليل زمن الرحلة الى 65 %من الزمن الحالي وترشيد الانفاق في هذا المجال بحوالي 25 %من
اجمالي تكلفة الخدمة .
ويطلق المكتب الاستشاري للذكاء الاصطناعي والمجموعة البحثية للواقع الافتراضي والميتافيرس بجامعة الملك عبدالعزيز هذا العام
اول منصة للميتافيرس لتثقيف الحجاج بمناسك الحج، بالتعاون مع شركة ” مشارق ” اذ تأخذهم في رحلة منذ وصولهم الى سكنهم في مكة المكرمة الى الحرم المكي لمشاهدة كيفية أداء طواف القدوم ، ثم رحلة التصعيد الى مشعر منى يوم التروية ، فالتوجه بعدها إلى عرفات لقضاء يوم الوقفة ، وبعدها النفرة إلى مزدلفة ، وتواصل الرحلة مرافقة الحاج إلى رمي جمرة العقبة ثم الحلق والذبح ، وبعدها أداء طواف الافاضة ثم العودة بهم الى منى لقضاء ايام التشريق ، واخيرا النزول إلى مكة المكرمة يوم الثاني عشر ، ويختتم ذلك بطواف الوداع ، وتستغرق كل هذه الرحلة أقل من 3 دقائق وتعرض بدقة عالية جدا ، تعرف الحجاج بأهم المعالم التي تصادفهم مثل الكعبة المشرفة ، وجبل الرحمة بعرفات ، و جسر الجمرات بمنى .
كما يقدم المكتب في هذا العام خدمة حساب الفترة الزمنية للانتظار عند دورات المياه ، كي لا يتحمل الحاج عبء التوجه الى دورات المياه اوقات الذروة ، وتظهر شاشات العرض داخل المخيمات زمن الانتظار باللون الاخضر في حال عدم وجود ازدحام .
كما تدرس النقابة العامة للسيارات استخدام الذكاء الاصطناعي في عدد من اليات إدارة النقل، وتطوير خوارزميات الحافلات الذكية
والنقل الذكي. إضافة الى ادخال أدوات الميتافيرس والواقع الافتراضي في التدريب والتعليم والاختبار لتجويد خدمات النقل.
ودخل الذكاء الاصطناعي في تدريب الحجاج على اهم الأعمال التي يقومون بها منذ وصول الطائرة الى مطار الملك عبدالعزيز
بجده وحتى سكنهم ، وذلك عن طريق نظام محاكاه يستخدم الواقع الافتراضي ، ويفيد هذا البرنامج في توعية الحجاج وتدريبهم على
ما يلزمهم القيام به لتسهيل نسكهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى