الثقافية

“الملاك والتناص في تجربة جاسم الصحيح”

مع أجواء الشتاء، وزخات المطر، يقدم الشريك الأدبي بالهفوف “دراسة تناصية الشعر نموذج” باستضافة الباحث والقاص أ. حسين بن علي الملاك والذي قدم دراسة في التناص القرآني في شعر أ. جاسم الصحيح بالتعاون مع نادي النورس الثقافي وذلك يوم الأحد ليلة السبت ٢٢ جمادى ثاني ١٤٤٤هـ الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٣م.

وهذه الفعالية ضمن الحزمة الأدبية لهذا الشهر تحت وسم محطات الشعر والنثر، والتناص مصدر من الفعل تناصَّ أو تناصص بفك التضعيف ويعني ازدحم، بمعنى المشاركة والازدحام وهو ربط بين نص أدبي بنص آخر في الفكرة أو تركيب الألفاظ.

افتتح الدكتور عبدالله البطيَّان فعالية هذا المساء بتقديم الموضوع وضيف اللقاء وشرع الأستاذ حسين الملاك بالحديث عن التناص وتجربته البحثية فيه وقرأ ملخصًا بحثيًا لكتابه “التناص القرآني في شعر جاسم الصحيح” حيث أن النقد الحديث يعد إشارة لسعة إطلاع الكاتب أو الشاعر ومعرفته الثقافية وقراءاته المتعددة، وحسن التراكيب اللغوية وتركيب الجمل.

الجدير بالذكر أن ضيف الفعالية هو حسين علي أحمد الملاك من مواليد الأحساء مدينة الحليلة ١٩٧٧-١٣٩٧
– بكالوريوس علم اجتماع وخدمة اجتماعية / جامعة الملك فيصل (انتساب)

وعو عضو في نادي الأحساء الأدبيو جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، ملتقى ابن المقرب الادبي، منتدى الينابيع الهجرية – اسرة تحرير مجلة الواحة

أما عن المؤلفات المطبوعة له فهي :صناعة المستقبل – قراءة في الفكر المعاصر، الانحراف السلوكي عند الانسان اسبابه وعلاجه، الحياة الزوجية عوامل النجاح واسباب الفشل،التكامل الذاتي وشموخ الشخصية،دور شبكات التواصل في نشر الاشاعات في المجتمع السعودي، على وجهي توشم الحكايات ” نصوص”، ثرثرة المرايا ” قصص وقراءات”، التناص القرآني في شعر جاسم الصحيح، طقوس السرد ونيران الرحيل – قراءة في مجموعة ” طقس ونيران” لشمس علي، الحسن الاعصم حياته وما تبقى من شعره، قرامطة الأحساء بين واقعية الحدث ونمطية التوصيف، سادن التراث – المهندس عبد الله الشايب ودوره في حفظ التراث، كشاف مجلة “الواحة”، كشاف مجلة “علامات”، كشاف مجلة ” جذور”.

أما عن الختام فهو دافئ وتفاعلي مع الحضور بعد ذكر الأمثلة التناصية في شعر جاسم الصحيح، بعدها تم التقاط الصور التذكارية وتقديم وسم هذا الشهر تقديرًا لجهود الأستاذ الملاك ونشاطه المميز الأدبي في المنطقة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى