العملات الرقمية

ما هو مشروع الكريبتو Flow وعملته الرقمية FLOW؟ وما يميزه؟

الجميل في مشاريع الكريبتو والبلوكشين الأصلية أنها تنصت وتهتم باحتياجات السوق وما يحتاجه المستخدم وتقدم حلول عملية لمشاكل حاصلة.

لعبة “CryptoKitties” الغنية عن التعريف والتي هي واحدة من أولى مشاريع الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)، واجهت مشاكل كبيرة على بلوكشين الايثيريوم ما أدى بها إلى وقف عملها على الايثيريوم في أواخر عام 2017 بسبب الازدحام الهائل.

ليتجه المطورون في شركة “Dapper Labs” نحو تطوير بلوكشين مخصص لدعم اللعبة التي لديها كمية كبيرة من الطلب.

فبدلا من مجرد العثور على شبكة أخرى لتطبيقهم اللامركزي (dapp) أو انتظار حلول تحجيم الايثيريوم، قرر مطورو “Dapper” بناء نوع من البلوكشين الذي يمكنهم الاعتماد عليه وفتح إمكانية بناء عليه من المطورون الآخرين.

والنتيجة هي ظهور “Flow”  وهو بلوكشين مصمم خصيصا لدعم أشياء مثل الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT وألعاب الكريبتو واسعة النطاق.

ستنتقل “CryptoKitties” قريبا إلى “Flow”.

مع النجاح الكبير الذي حققته الرموز الغير قابلة للاستبدال “NBA Top Shot”، والعديد من التطبيقات الأخرى القائمة على “Flow” وسط طفرة NFT، يمكن أن تكون “Flow” واحدة من شبكات البلوكشين الرائدة لمثل هذه الإبداعات.

فيما يلي دليل كامل حول مشروع “Flow” وكيفية عمله:

ما هو مشروع “Flow”؟

Flow عبارة عن بلوكشين مصمم للتوسع على نطاق واسع دون استخدام تقنيات التجزئة (شاردينغ)، مما يوفر معاملات سريعة ومنخفضة التكلفة تكون منطقية بالنسبة إلى التطبيقات اللامركزية dapps مثل أسواق NFT وألعاب الفيديو المشفرة.

كما ذكرنا، طُور مشروع “Flow” من طرف شركة “Dapper Labs”، التي قررت حل مشكلة ازدحام بلوكشين الايثيريوم بشكل مباشر من خلال بناء واحدة معدة للألعاب والتجارب التفاعلية الأخرى.

يستخدم استوديو “Dapper” الآن “Flow” لجميع مشاريعه الخاصة، بما في ذلك “NBA Top Shot”، ولكنه مفتوح للمطورين الآخرين أيضا.

كيف يعمل Flow؟

يستخدم بلوكشين Flow آلية إجماع تعتمد على التحصيص، والتي تتطلب من المدققين مشاركة عدد معين من العملات الرقمية FLOW للمشاركة في الشبكة.

ومع ذلك، فإن الطريقة التي يعمل بها التحقق فريدة من نوعها بين شبكات البلوكشين الأخرى، حيث يقسم Flow مهام التحقق إلى أربعة أنواع منفصلة من العقد، وهي:

  • الإجماع.
  • التحقق.
  • التنفيذ.
  • التجميع.

تشارك جميع أنواع العقد الأربعة في التحقق من صحة كل معاملة.

يقول مطورو “Dapper” أن تقسيم المهام يجعل معالجة المعاملات أكثر كفاءة من شبكات البلوكشين الأخرى المنافسة.

حيث إنه خيار بديل لتقسيم أو نشر التخزين والاحتياجات الحسابية للبلوكشين عبر العديد من العقد.

لا يستخدم Flow التجزئة مثلما أشرنا آنفا،بل يعتمد Flow على المحافظة على المعاملات ذرية ومتسقة ومعزولة ودائمة (ACID)، ويسمح للمطورين بالبناء على عمل بعضهم البعض.

يتميز “Flow” أيضا بعقود ذكية قابلة للترقية، مما يسمح بنشر العقود الذكية في مرحلة تجريبية ثم تحسينها أو إصلاحها قبل الانتهاء منها وجعلها غير قابلة للتغيير.

ما الذي يميز Flow؟

تم تصميم Flow لنوع تجارب الكريبتو القابلة للتحصيل والتفاعلية التي تزداد بروزا بسرعة مثل ألعاب NFT، ويمكن أن تجد جماهير أكبر بكثير في السنوات القادمة.

أثبتت NBA Top Shot بالفعل إمكانية تجربة المقتنيات التي تعتمد على البلوكشين لتوليد مبالغ ضخمة من النقد وإيجاد اهتمام رئيسي كبير.

هذه مجرد تجربة واحدة مبنية على “Flow”، وهناك المزيد مستقبلا حسب ما صرح به مطورو البلوكشين.

في الوقت الحالي، وكمستخدم، يمكن التفاعل مع “Flow” عبر “NBA Top Shot” أو عن طريق شراء عمل فني من سوق “VIV3 NFT” بالإضافة إلى تطبيقات العمل الأخرى المبنية على البلوكشين.

يمكن للمطورين البدء في استخدام الأدوات المضمنة المختلفة لتجربة Flow والبدء في إنشاء التطبيقات اللامركزية dapps الخاصة بهم.

جمعت شركة “Dapper Labs” في جولة استثمارية ما قيمته 12 مليون دولار في أغسطس 2020 والتي تضمنت مشاركة العديد من لاعبي NBA الحاليين.

العملة الرقمية FLOW:

تم تقديم العملة الرقمية FLOW كعملة أصلية خاصة ببلوكشين “Flow” للجمهور في أكتوبر 2020 من خلال CoinList.

العملة الرقمية FLOW لم تكن متاحة في الولايات المتحدة وكندا.

تم إغلاق العملات الرقمية التي تم بيعها من خلال العرض لمدة عام على الأقل بعد ذلك، مما يعني أنه لا يمكن تداولها حتى يتم فتحها.

من ناحية أخرى، يمكن تحويل وبيع مكافآت FLOW المدفوعة للمدققين، لذلك هناك بعض FLOW في السوق، والمتوفرة للتداول في العديد من منصات التداول على رأسها:

بينانس، Kraken و Huobi.

مستقبل مشروع Flow:

انفجرت رموز NFT بشكل كبير في أواخر عام 2020 وأوائل عام 2021، وكان مشروع Flow أحد أكبر المستفيدين من هذه الزيادة.

لم يقتصر الأمر على كون “NBA Top Shot” الخاص بـ “Dapper Labs” واحدا من أنجح التطبيقات، ولكن “Flow” أبلغ عن زيادة كبيرة في التطوير خلال الأشهر الماضية من عام 2021.

يمكن القول أن مدى نجاح هذا المشروع يعتمد على مدى تطويره للحلول الموعودة والتي تعالج الضغوط الواقعة حاليا على بلوكشين الايثيريوم.

جدير بالذكر أن سعر العملة FLOW يتأثر في العديد من الأحيان بشكل مباشر أو غير مباشر بمدى الزخم تجاه رموز NFT وخاصة تلك المبنية على بلوكشين Flow.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: