اخبار المناطقمحطات

سفينة نوح مرت من هنا.. شاهد قصة جبل الأفاعي الغامض بأذربيجان

شفق متابعات

من اصطدام سفينة نوح أثناء مرورها بقمته، إلى قيام الأفاعي بحماية الأشخاص الطيبين من الأشرار؛ ظَلّ جبل الأفاعي في أذربيجان مكانًا غامضًا، وألهم ذلك السكان على نسج مختلف الأساطير حوله؛ فما هو السبب وراء تسميته بذلك؟ وما علاقة الجبل بسفينة نوح؟

وحسب موقع “CNN بالعربية”، يقع جبل الأفاعي، أو “إيلانداغ” باللغة الأذربيجانية، في منطقة جولفا، ويعد الجبل من أبرز رموز جمهورية ناخيتشيفان ذات الحكم الذاتي في أذربيجان.

اسم “جبل الأفاعي”

ومن بين الأساطير التي نُسجت حوله، أسطورة تتعلق باسمه. ووفقًا للأسطورة، تعود تسمية جبل الأفاعي إلى الأفاعي التي كانت موجودة فيه. ويقال إنه كان للجبل القدرة على حماية الأشخاص الطيبين من الأشرار. وآنذاك، لم يكن عليهم سوى الاختباء بين صخور الجبل، وكانت الأفاعي تهاجم من يرغب في إلحاق الأذى بهم بلا رحمة!

ولكن في الوقت ذاته، يؤكد المحليون عدم وجود الثعابين على جبل الأفاعي على الإطلاق.

حادث سفينة نوح

ولعل الأسطورة التي تفتن سامعيها بشكل أكبر، هي الأسطورة التي تتعلق بشكل قمة جبل الأفاعي المميز؛ فبدلًا من قمة حادة، يمكن رؤية قمة تتميز بكونها مقسومة إلى نصفين.

وتتعلق قمته المقسومة بسفينة نوح؛ حيث قيل إنه أثناء انحسار الطوفان، اصطدمت السفينة بالجبل، وقامت بتقسيم قمته إلى نصفين؛ وذلك قبل أن ترسو السفينة على جبل آخر أعلى ارتفاعًا على بُعد 100 كيلومتر تقريبًا، وأسفر ذلك عن شكل القمة الحالي.

وبإمكان الراغبين في استكشاف جبل الأفاعي الحصول على منظر رائع له من “قلعة ألينجا” التاريخية من القرون الوسطى المتواجدة على جبل مجاور. وما عليهم سوى تسلق ألفي خطوة نحو الأعلى!

صحيفة شفق الالكترونية المدينة : جدة الايميل : [email protected] الجوال : 0591401140

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى