منوعات

السبت : شاهد المذنب الأخضر قرب الكوكب الأحمر

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة يستعد الراصدون للسماء في الوطن العربي لأفضل فرصة لرصد المذنب الأخضر يوم السبت 11 فبراير 2023 بعد حوالي ساعة من غروب الشمس حيث سيكون العثور عليه سهلاً بالقرب من كوكب المريخ.

كوكب المريخ يبلغ لمعانه بين -0.2 و +0.4 وهو مشاهد بسهوله بالعين المجردة بلونه البرتقالي ما يعني بأنه سيقدم نقطة مرجعية لتحديد موقع المذنب (C / 2022 E3 (ZTF القادم من أقصى الحدود الخارجية لنظامنا الشمسي

المذنب (ZTF) خفت لمعانه كثيرا مقارنة بالفترة الماضية وأصبح الآن ( +6.3 ) نظرًا لابتعاده عن الأرض بسرعة وسيظهر قرب الكوكب الأحمر حتى 14 فبراير الجاري وبعد ذلك سيبدأ في الاقتراب من كوكبة الجوزاء (الجبار اورايون الصياد).

لن يحتاج الراصد لتجهيزات خاصة لرؤية المذنب فكل ما عليه هو توجيه المنظار نحو المريخ في الأفق الشمالي الشرقي بداية الليل وسوف يظهر المذنب في نفس مجال الرؤية بكل سهوله حيث سيبدو مثل لطخه ضبابية ومن خلال التلسكوب خمسة بوصات من السهل تمييز نواة المذنب والذؤابة الخضراء.

إن اللون الأخضر للمذنب بسبب ان نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة وهو مادة غازية شائعة في ذؤابة المذنبات والذي يضئ في الفضاء القريب تحت تأثير أشعة الشمس.

هنا يجب التوضيح بأن صور المذنب عبر الإنترنت تم التقاطها باستخدام معدات تصوير فلكية وعادة ما تكون نتيجة لفترة تعريض طويلة وتكديس الصور معًا ومعالجتها بإستخدام برنامج مخصص للتصوير الفلكي لذلك لن يكون المنظر من خلال تلسكوب أو المناظير مثل تلك الصور .

ان هذه فرصة لرؤية هذا المذنب قبل أن يغادر نظامنا الشمسي إلى الأبد فبحسب القياسات فان له مداره إهليلجي للغاية لذلك من السهل جدًا أن يضطرب مداره وبالتالي يجعله يغادر نظامنا الشمسي للأبد.

لا تفوتوا فرصة المشاهدة …

الصورة المرفقة: المذنب (ZTF) قرب المريخ كما سيشاهد عبر المنظار بعد غروب الشمس يوم السبت وبداية الليل.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى