محليات

تحديث آلية وإجراءات دخول المقيمين والزائرين وتقليص مدة الحجر المؤسسي

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني تعليماتها لشركات الطيران بتحديث آلية وإجراءات دخول القادمين إلى المملكة للمقيمين والزائرين من الدول المسموح القدوم منها وتقليص مدة الحجر المؤسسي.

وجاءت تعليمات الهيئة على النحو التالي:

أولاً: القادم غير المحصن والحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة، على أن يقدم فحص (PCR) سلبي لعينة أُخذت خلال 72 ساعة قبل المغادرة إلى المملكة على أعلى تقدير، وأن تطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة ايام، وأن يتم إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفحص آخر في اليوم الخامس، وتنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور ننتيجة سلبية للفحص.

ثانيًا: القادم الذي استكمل أحد اللقاحات غير المعتمدة في منظمة الصحة العالمية والمملكة أو استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة وغير المعتمدة في المملكة؛ يقدم فحص (PCR) سلبي خلال 72 ساعة قبل المغادرة إلى المملكة، وأن تُطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام، على أن يجري فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفحصاً آخر في اليوم الخامس، ثم تنتهي مدة الحجر بظهور سلبية الفحص.

وحثت الهيئة القادمين للمملكة على الالتزام بأوقات فحص كورونا بناءً على ما يظهر لهم في خدمة التسلسل الزمني في تطبيق توكلنا، وذلك بعد وصولهم.

وأبانت أنه يُسمح بدخول المرافقين مع المحصنين من ذويهم على النحو الآتي:

أولاً: تُطبق على غير المحصنين من المرافقين دون 18 عامًا إجراءات الحجر المنزلي لمدة 5 أيام، على أن يتم إجراء فحص كورونا لمن أتمّ 18 عامًا فما فوق في اليوم الخامس، ويلتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

ثانيًا: يطبق على غير المحصن من المرافقين الذين أتمّوا 18 عامًا فما فوق إجراءات الحجر المؤسسي.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم العمل بهذه الإجراءت اعتباراً من الخميس 16/ 2/ 1443هـ الموافق 23/ 9/ 2021م الساعة 12 ظهراً.

وأكدت أنه يجب أن يستكمل المقيم جرعات لقاح كورونا المتوفرة بالمملكة بعد انتهاء مدة الحجر المؤسسي، وعلى مَن استكمل أحد اللقاحات المعنمدة في منظمة الصحة وغير المعتمدة في المملكة (حالياً لقاحي سينوفارم وسينوفاك) أن يحصل على جرعة منشطة من أحد اللقاحات المتوافرة في المملكة بعد الوصول.

كما يجب على القادمين التسجيل في منصة “قدوم” قبل الوصول إلى المملكة، مشيرةً إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات العزل حسب بروتوكولات وزارة الصحة لمَن تظهر نتيجة عينته إيجابية، ولا يعتدّ بالتعافي من الفيروس كمبرر لعدم تطبيق الحجر المؤسسي.

كما قررت الهيئة تعديل إجراءات العزل الصحي المنزلي للمواطنين والمواطنات، بحيث يُطبق على غير المحصنين منهم الحجر المنزلي لمدة خمسة ايام، وأن يتم إجراء فحص كورونا في اليوم الخامس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى