محليات

وزارة السياحة توقع عدداً من الاتفاقيات خلال ملتقى السياحة السعودي

استعرضت وزارة السياحة فرص الاستثمار والتدريب بالقطاع السياحي وذلك خلال مشاركتها بملتقى السياحة السعودي في نسخته الأولى، حيث يستضيف الحدث أكثر من 350 جهة مختصة بالسياحة السعودية، والذي تنظمه الهيئة السعودية للسياحة، وذلك خلال الفترة من 14 – 16 مارس 2023 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وتأتي مشاركة وزارة السياحة في ملتقى السياحة السعودي 2023 في إطار التزامها بتحقيق نمو وتطوير السياحة السعودية وحرصها على دعم أصحاب المصلحة في القطاع بمختلف التجمعات السياحية في جميع أنحاء المملكة.
ويهدف الملتقى الذي يجمع بين المتخصصين في صناعة السياحة السعودية، إلى المساهمة في الترويج للوجهات والبرامج والباقات السياحية المحلية، ودعم جذب السياح الدوليين من خلال تسويق المنتجات السياحية السعودية للشركات الأجنبية كما تسعى منظومة السياحة من خلال مشاركتها إلى الارتقاء بمكانة المملكة كوجهةً سياحيةً عالمية جاذبة للزوار والسياح المحليين والدوليين، وذلك من خلال دعمها للمعارض السياحية محلياً والمشاركة على المستوى الدولي.
هذا وقد شاركت الوزارة ضمن جناح منظومة السياحة في المعرض والندوات وورش العمل. وسيجمع المعرض المصاحب للملتقى بين المتخصصين في صناعة السياحة السعودية، لتحقيق أهداف مشتركة لعرض برامج ومنتجات السياحة السعودية وتنشيطها والترويج لها.
وضمن برنامج الملتقى شاركت الوزارة ممثلة في وكالة الشؤون التنظيمية والسياسات، ووكالة الوزارة للتحول الرقمي وتقنية المعلومات، ووكالة الوزارة لتنمية القدرات البشرية السياحية، والوكالة المساعدة لعلاقات المناطق في ورش العمل التي سلطت الضوء على المهارات اللازمة لسد فجوة العمل في القطاع السياحي، والفجوة بين العرض والطلب بالنظر الى مستقبل العمل السياحي.
كما تضمن الملتقى7 ورش عمل على مدى ثلاثة أيام، حيث تناقش الورشة الأولى تحديات التوطين في قطاع السياحة، ومستقبل القدرات البشرية السياحية يمثل فيها الوزارة عبدالسلام التويجري مدير عام سياسات التوطين، فيما يشارك مدير ادارة البحوث والتحليلات للتخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة عبدالله الحقباني في ورشة المهارات اللازمة لسد فجوة العمل في القطاع السياحي. ويشارك كلٌّ من ريم الغامدي، مدير ادارة الشراكات للتخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة، ومجاهد خان “خبير دولي” في ورشة الفجوة بين العرض والطلب بالنظر إلى مستقبل العمل السياحي. كما يشارك مدير ادارة ضمان ومراقبة الجودة ناصر الماضي، اخصائي جوده أول ونورة السند، في ورشة الممارسات العالمية لرفع جودة القدرات البشرية السياحية خلال ورش اليوم الثاني للملتقى.
ويشهد اليوم الثالث للملتقى ثلاث ورش عمل، الأولى بعنوان مستقبل القدرات البشرية السياحية يشارك فيها، مدير عام توطين الوظائف السياحية بندر السفير، فيما يشارك كل من مدير ادارة المعايير والتخطيط محمد البلوي ، اخصائي جودة اول مها العثمان، في ورشة الفرص والتحديات في التعليم والتدريب السياحي، ويختتم الملتقى بورشة تحمل عنوان لوائح نظام السياحة يقدمها مدير عام الأنظمة واللوائح بالوزارة محمد الحميضي .
ويشتمل الملتقى على 5 جلسات حوارية على مدى ثلاثة أيام تعقد الأولى بعنوان مستقبل السعوديين في السياحة، ويتمحور مضمون الحلسة حول انفتاح المجتمع السعودي على السياحة بمفهومها الحديث، يستعرض فيها، وكيل تنمية القدرات البشرية السياحية محمد بشناق، دور المرأة في السياحة، إضافة إلى كليات السياحة وأكاديمياتها في المملكة ، ومدى نجاح برامج توطين القطاع السياحة .
وتنعقد في اليوم الثاني للملتقى جلستان الأولى بعنوان السياحة السعودية بالأرقام يتحدث فيها، الوكيل المساعد لذكاء الأعمال حسن جنة وتتناول أرقام الزوار وأبرز الوجهات السياحية في المملكة، فيما تتناول الجلسة الثانية دور الشراكات الحكومية في تمكين القطاع السياحي، تتحدث فيه، ندى بنت سعد التميمي الوكيل المساعد للعلاقات الحكومية، عن دور وزارة السياحة في تفعيل الشراكات الحكومية لخدمة قطاع السياحة.
وضمن جلسات اليوم الثالث للملتقى تستعرض الجوهرة المقبل، وكيل التحول الرقمي وتقنية المعلومات دور التكنولوجيا في السياحة، وإمكانية استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم قطاع السياحة، فيما تتناول الجلسة الحوارية الخامسة والأخيرة مستقبل صناعة الضيافة السعودية يشارك فيها عبدالعزيز الصعيدي.
ووقعت الوزارة في اليوم الأول للملتقى عدداً من الاتفاقيات، لتطوير البرامج السياحية وربطها بمستجدات القطاع السياحي، ورفع نسبة التوطين في القطاع السياحي، والارتقاء بجودة الخدمات السياحية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع كل من أكاديمية الملك فيصل الدولية، وكلية البترجي الطبية، وكذلك مع شركة كامب، ومن المتوقع أن يشهد الملتقى المزيد من الاتفاقيات خلال اليومين المقبلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى