محليات

مؤسسة الشرق الأوسط للترايثلون تنظم مؤتمراً صحفياً للإعلان عن مجريات بطولة “إكستيرا مسندم 2023 للترايثلون الجبلي”

نظمت مؤسسة الشرق الأوسط للترايثلون مؤتمراً صحفياً اليوم في قاعة غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة مسندم للإعلان عن مجريات بطولة “إكستيرا مسندم 2023 للترايثلون الجبلي” التي ستقام على مدى ثلاثة أيام في الفترة من 16 إلى 18 مارس. وحضر الحدث عدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة الداعمة للبطولة ، إضافة إلى حشد من الإعلاميين من الجهات الداعمة والراعية المهتمين.
وسيتنافس المشاركون في بطولة “إكستيرا مسندم 2023” بين جبال مسندم الشامخة ومياه هرمز التاريخية وذلك كدلالة على الموقع الاستراتيجي الاستثنائي للسلطنة وتاريخها العريق. وستكون فرصة أمام الأبطال المشاركين للاستمتاع بالسمات الجمالية الخلابة التي تمتاز بها هذه المحافظة، كما ترحّب مسندم بعشاق رياضات التحمّل من داخل السلطنة، ومن دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، لمتابعة المنافسات التي تشترك بها نخبة من الأبطال الذين أتموا تسجيلهم للمشاركة في الحدث من شتى أنحاء العالم.
قال المهندس ناصر بن حميد الحوسني – في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي- : “يسعدنا في بلدية مسندم أن نكون شركاء في تحقيق وتنظيم مثل هذا الحدث وسوف يتم توفير كافة الإمكانات المتاحة لإنجاح بطولة “إكستيرا مسندم 2023” التي تستضيفها سلطنة عمان لأول مرة، وتسجيل سبق على مستوى منطقة الشرق الأوسط. إن اختيار مسندم لاستضافة الحدث يعتبر جاء بعد تقييم ودراسة بالإمكانات الطبيعية والبنية المؤهلة لإقامة مثل هذه البطولات العالمية ، إضافة إلى طبيعة مسندم السياحية التاريخية.
وأضاف المهندس مدير عام بلدية مسندم أن البلدية قد حرصت على مشاركة الجهات المعنية الأخرى والتنسيق معهم في تسهيل متطلبات البطولة والتي من ضمنها إقامة قرية إكستيرا لتوفير وجهة فريدة لجمهور المتابعين الذين يترقبون انطلاق البطولة، ومتابعة سباقات التحدي المليئة بالمغامرات. وسوف نعمل على توفير الأجواء المثالية إن شاء الله لقضاء نهاية أسبوع ممتعة لكل زوار مسندم في خصب، مع وجود برنامج حافل من الأنشطة الرياضية والفعاليات الترفيهية المناسبة للكبار والصغار.
وحول أهم ما يميز هذه البطولة، أشار محمد بن خلفان العبيداني الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة تراثيلون الشرق الأوسط إلى أن أهم ما تحقق من استضافة البطولة، وضع إكستيرا على خريطة الشرق الأوسط، تأسيس بنية تحتية أساسية للرياضة الجبلية في محافظة مسندم، انطلاقاً من بناء مسار جبلي للدراجات الهوائية وآخر للجري. ويمكن الاستفادة منهما في تنظيم الفعاليات الرياضية القادمة، وسيكونان مقصداً لهواة الرياضة ممارسة هواياتهم وتدريباتهم عليه. وأكد أن الشركة لا تألو جهداً لتطوير المرافق والتجهيزات الضرورية لجعل السلطنة موطناً لاستضافة الأحداث الرياضية العالمية.
وأضاف: “تعتبر بطولة “إكستيرا مسندم 2023″ حدثاً عالمياً يجمع بين الترويج السياحي ورياضة المغامرات ومن أكبر العلامات الرياضية في سباقات التراثلون الجبلي, وستساعد حتماً في ترسيخ مكانة المحافظة على الخريطة العالمية و تصنيفها عاصمة الرياضات الجبلية في المستقبل بما يتوافق مع رؤية عمان ٢٠٤٠، إلى جانب دعم القطاع السياحي الذي يعتمد على عوامل الجذب الطبيعية التي تزخر بها محافظة مسندم. ومن خلال خط سير السباقات الثلاث، سيتم التعريف بالمقومات السياحية والفرص الاستثمارية في محافظة مسندم. ونأمل أن تكون البطولة خطوة أولى ضمن جهودنا الرامية لاستضافة المزيد من الأحداث العالمية الكبرى، والإسهام في إبراز السلطنة كواحدة من أبرز الوجهات العالمية لاستضافة أكبر البطولات الرياضية العالمية”.
واختتم العبيداني حديثه بالقول: “إن طبيعة محافظة مسندم، وتضاريسها المتنوعة إلى جانب المقومات القوية التي تتميز بها بنيتها الأساسية، ستجعل منها مقصداً لمحبي رياضات المغامرات. ومن خلال إفساح المجال لمختلف الفئات العمرية من الشباب للمشاركة في المنافسات التي تقام بالتزامن مع البطولة، فإنها تحفزهم على الانخراط في مختلف جوانب الحياة، وتمكينهم من النمو، وإكسابهم القدرة على إدارة الأحداث العالمية. ومن المؤكد أن هذه الأحداث تدعم التنوع الاقتصادي في المنطقة، وتعزز الحضور السياحي للمحافظة، من خلال إقامة الشراكات الناجحة بين القطاعين العام والخاص”.
وستكون قرية إكستيرا وجهة رائعة لاستضافة العديد من الأنشطة المناسبة لكافة أفراد العائلة للاستمتاع بالأجواء الجميلة والمشاركة في المسابقات الترفيهية ومتابعة الفعاليات المتنوعة. وستكون أيضاً نقطة انطلاق السباقات المختلفة، ففي اليوم الأول الخميس الموافق 16 مارس، سيقام سباق ترفيهي مخصص للأطفال بينما سيشهد اليوم التالي الجمعة الموافق 17 مارس تنظيم سباقين، يكون الأول لمسافة 21 كيلومتراً والثاني 10 كيلومترات.
وبعد ذلك، سينطلق الحدث الرئيسي، بطولة “إكستيرا مسندم 2023 للترايثلون الجبلي” في اليوم الثالث والأخير من الحدث، وذلك يوم السبت 18 مارس، وسيتضمن أولاً سباقاً للسباحة بطول 1.5 كيلومتر، بينما تكون المرحلة الثانية عبارة عن سباق للدراجات الهوائية الجبلية بطول 30 كيلومتراً، وأخيراً سباق للجري لمسافة 11 كيلومترات. وتبدأ جميعها بتسجيل المشاركين وتقديم الإرشادات الضرورية لهم، وتنتهي بالحفل الختامي وتوزيع الجوائز على الفائزين.
يشار إلى أن شهر نوفمبر من العام 2022 شهد تنظيم مرحلة تجريبية أطلق عليها اسم “مهرجان اكس مسندم”، واشتمل على مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تم تنظيمها بهدف تعريف المجتمع المحلي بأهمية الرياضة السياحية، ونشر التوعية بين الشباب الذين يمثلون إنطلاقة مناسبة لهذه الرياضة.
وتشمل قائمة الرعاة الرسميين لبطولة “إكستيرا مسندم 2023″، مكتب محافظ مسندم ، وبلدية مسندم ، ووزارة التراث والسياحة، ، ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، إضافة إلى الهيئة العامة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واللجنة العمانية للتراياثلون، وشركة أوكسيدنتال عمان. وتضم قائمة شركاء الجولة الأوروبية لهذا الحدث كلاً من “زوغز” Zoggs و “فيتوريا” Vittoria و “إيلير” Elle-Erre.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى