مقالات

فارق المجهود

أ. د محمد بن ناصر البيشي

 

المجهود البدني؛ والمجهود العقلي أو هما معا يصنعان الفرق في حياة الدول والأفراد حيث يعزى لفارق المجهود بعد توفيق الله جودة الحياة ومن خلال المشاهدة والتحليل نلحظ أن الجغرافيا والأعراق والثقافات يميزها فارق المجهود المتمثل في الجهد البدني والعقلي الذي يبذله أفرادها: اليابان مثالا؛ ويمكن ان يكون تفوق نجوم الرياضة والفن والتجار مثال على جهود الأفراد والقانون هو أن من يبذل مجهود أكثر؛ يتميز أكثر.
؛؛؛؛
ويبقى السؤال لماذا يتكاسل البعض عن بذل المجهود البارز ويرضى بحياة البؤس والفقر والضعف؛ ولاشك ان العمل يشمل عمل الآخرة ثم عمل الدنيا
؛؛؛،
ولاهمية المجهود في العمل ارصد عددا من الأسباب ذات الصلة بالتمايز في المجهود في العمل بصفة عامة تشمل المنظمات والأفراد وابرزها مايلي:

1- القيادة الإدارية السلبية: وتعني غياب القيادات الإدارية الإيجابية القادرة على استنهاض الهمم وإزاحة المعوقات في منظمات العمل؛ ورسم الرؤيا والعمل على تحويلها لواقع.

2- الثقافة: (Way of Lif) وخصوصا الثقافة السلبية التي توجه الجهود للنزاعات والصراعات البينية والمتعدية مثل: ما حصل في صراع النقابات والإدارة في شركة بان امريكا والتي ادت لتصفية الشركة.

3- الأعداء: حيث تؤدي تكتيكات الأعداء الموجهة للشباب خصوصا والتي يبثونها من خلال الوسطاء إلى انحراف الشباب عن العمل الجاد؛ وتعاطي مذهبات العقل؛ والانغماس الشديد في الملذات بدون بذل مجهود موازي.

4- المعتقدات: حيث يتسلل إلى العقول ويسكنها معتقدات خاطئة مثل : ازدراء الحياة بغلو ولا يوجد عاقل يفضل الدنيا على الآخرة والحديث هنا مقصور على المجهود لتحقيق المصالح المرسلة في الدنيا والتي بدونها يموت الإنسان جوعا

5- التمكين: غياب التمكين المتمثل في وجود السياسات المالية والنقدية والإدارية والتشريعية الناجحة وغير المتحيزة إضافة إلى الممكنات المادية؛ وما يتعلق ببناء المهارات وحسن إدارة الأراضي وغيرها ذلك من استراتيجيات التمكين.

6- داء الكسل وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الأفراد والمجتمعات ومثال ذلك شعوب تعطش ظمأ حتى
ياتي فاعل خير ويحفر لهم بئرا ما رغم ان تقنية حفر البئر متاحة ومثال ذلك شعوب تموت جوعا وأراضيهم خصبة وأحيانا تجري فيها الأنهار ، ومثال آخر من الأفراد يتمثل في الكسل في الدراسة او السعي في طلب الرزق.

7- الحوافز والدوافع حيث يسلم بعض الأفراد الريموت للآخرين وهم من يحركونهم أو يوقفونهم
ويستطيع غيرهم تحطيمهم ووقف سعيهم ولا يوجد لديهم تحريك ذاتي.

8- البطالة والتي تحرم الإنسان لذة العمل وفرحة نتائج العمل

9- الفساد الذي يفسد على الإنسان جودة العمل بل يجعل المطلوب هو سوء العمل

10- منظومة القيم والتي تعلي قيم الكسل وتخفض قيمة المجهود المتقن البارز النافع والأمثله على ذلك كثيرة مثل ازدراء المهن الشريفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى