صحة

استشارية : هذه أبرز 7 حالات لا يسمح فيها للحوامل والمرضعات بالصوم

 

 

أوضحت الدكتورة حنان بنت علي سلطان
استشاري وزميل الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد والعقم ومساعدة الإنجاب استشاري دولي للرضاعة الطبيعية  بمستشفى آية التخصصي بجدة ، أن من سماحة الإسلام  ويسره أن أباح الإفطار للسيدة الحامل أو المرضع في حال خافتا على نفسيهما أو على ولديهما في رمضان ، وهذا بإتفاق وإجماع المذاهب الفقهية الأربعة، فإذا شق علي الحامل أو المرضع الصيام فحكمهم كحكم المريض والمسافر ، قال تعالى ” فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر” صدق الله العظيم ، وايضاً جاء في حديث أنس بن مالك الكعبي أن رسول الله ﷺ قال:  إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحبلى والمرضع الصوم رواه الترمذي وابن ماجه في حديثه.
وتابعت : تردني العديد من التساؤلات والمشورة من قبل السيدات الحوامل والمرضعات المراجعات وذويهن والتي تتمحور في السؤال عما إذا كان هناك أي خطر أو خوف على السيدة الحامل أو جنينها أو السيدة المرضع ورضيعها من الصيام؟
للإجابة على هذا لعلي أستعرض معكم بعض الحالات التي لا ينصح طبياً للسيدة الحامل أو المرضع بالصوم :
1- إذا كانت فترة الصيام طويلة كأن يكون الصوم في فصل الصيف ويتوقع ان تتجاوز فترة الصوم والانقطاع عن الماء والسوائل لاكثر من 8 – 12 ساعة ، هنا لا ينصح بالصيام للسيدة الحامل أو المرضع اذ يُخشى عليهم من الاعياء والتعب والجفاف.
2- في حال كانت السيدة تعاني من اي مشاكل صحية وهي حامل أو مرضع مثل داء السكري (النوع الاول او الثاني ) ، أو سكري الحمل ، أو إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم او وجود تسمم حمل (ارتفاع ضغط الدم مع وجود بروتينات في البول). هنا لا ينصح لهولاء السيدات بالصيام.
3- إذا كانت السيدة تحتاج لشرب الكثير من السوائل كان يكون لديها التهاب في البول أو زيادة في الاملاح أو لديها علاج يتطلب أن تأخذه بانتظام خلال نهار رمضان فلا ينصح لهم بالصيام .
4- إذا كانت السيدة تعاني من القئ الشديد والذي عادة مايصل اقصى درجاتة بين الاسبوع التاسع الى الثاني عشر من الحمل ، أو إذا كانت تعاني من القئ المستمر لأسباب اخرى وهي في مراحل متقدمة من الحمل فلا ينصح بالصيام حتى لا يزيد عليها الجفاف والاعياء.
5- ايضاً إذا كانت السيدة حامل باكثر من جنين (تؤام فاكثر) فلا ينصح لها بالصيام لاسباب صحية متعددة.
6- في حال كانت السيدة تعاني من هبوط في ضغط الدم وخاصة إذا كان هذا مصاحباً لاي تغير في وضعية الوقوف او الجلوس سواء الحامل أو المرضع فلا ينصح بالصيام.
7- السيدة المرضع التي يكون عمر طفلها اقل من 6 اشهر ويعتمد على تغذيته كلية منها (الرضاعة الخالصة) والتي ينصح بها لجميع المواليد الاقل من 6 اشهر. هنا لا ينصح للسيدة بالصيام وخاصة ان اكثر من 90 في المئة من حليب الام يتكون من الماء والمولود سيحتاج الى الرضاعة خلال شهر رمضان والذي بدوره قد يؤثر سلبياً على الام بالجفاف والتعب والاعياء. اما في حال كان الطفل اكثر من 6 أشهر وبدء في اخذ المكملات الغذائية فلا بأس أن تصوم الام وترضعه في المساء بعد الافطار.
وتوجه د.حنان  في ختام حديثها بعض النصائح الهامة للسيدات الحوامل والمرضعات اللواتي قررن الصيام وكانت حالتهن الصحية تسمح ولا تتضرر من الصيام و عليهن اتباعها حتى لا تتضرر هي أو جنينيها لاقدر الله وهي :
1. الراحة قدر المستطاع في نهار رمضان وعدم اجهاد نفسها بالوقوف في المطبخ لساعات طوال.
2. عند الافطار عليها الاكثار من الخضروات والألياف والبروتينات النباتية والحيوانية وتجنب الدهون قدر المستطاع مع شرب السوائل بوفرة عالية وخاصة الماء.
3. تناول 3 الى 4 وجبات صغيرة بين الفطور والسحور والاكثار من السوائل والفواكه المجففة.
4. الاهتمام بوجبة السحور وتكون متأخرة قدر المستطاع و غنية بالبروتينات والكالسيوم مثل الاجبان والبيض والحليب، والنشويات لتمدها بالطاقة اثناء الصوم.
5. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي وصفها الطبيب بانتظام.
6. النوم الكافي وخاصة في الليل او الاستلقاء والاسترخاء قدر المستطاع
7. تجنب الأغذية المالحة مثل المخللات والأغذية عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات بكافة أنواعها والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة قدر المستطاع والاستعاضة بدلاً عنها بالفواكه الطازجة والعصائر الطازجة والألبان والحليب .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى