صحة

استئصال أورام تزن 5 كيلو في عملية معقدة بمكة المكرمة

 

تمكن أطباء النساء والولادة بمنطقة مكة المكرمة من إجراء تدخل جراحي معقد لاستئصال أورام معقدة تزن 5 كيلو من مريضة في عملية استغرقت ساعتين تكللت ولله الحمد بالنجاح .

وقال عضو تجمع مكة المكرمة الصحي أن الفريق الطبي بقسم النساء والولادة بمستشفى حراء العام استقبل المريضة المحالة من قسم العيادات وهي تعاني من عقم دام سنوات وكانت تشكو من وجود ألم في أسفل البطن في الحوض ونزيف مهبلي مستمر، وتبين بعد عمل الكشف السريري والفحوصات الطبية اللازمة أن لديها أورام ليفية ضخمة يعود سببها لحدوث هذه المشاكل .

وقال الفريق الطبي المعالج للحالة أنه تم على الفور عمل خطة علاجية تشاركية في التخصصات الطبية الأخرى وتقرر أن يكون الأنسب لهذه الحالات العمل الجراحي، وبحكم صعوبة الحالة أُجريت عملية استئصال الأورام الليفية وتنظيف المنطقة المحيطة مع المحافطة على إبقاء الرحم سليماً حيث إنه غالباً ما يستأصل الرحم في مثل هذه الحالات ومن ثم نقلها لأقسام التنويم ومتابعة حالتها وتقديم الخدمة العلاجية والتمريضية لها حتى استقرت الحالة الصحية وخروجها من المستشفى بصحة وسلامة .

وأضاف الفريق المعالج أنه يتوجب على السيدات المتابعة المبكرة والمستمرة بالعيادات المتخصصة لتفادي حدوث مثل هذه المضاعفات المترتبة في حال وجود أورام ليفية بهذه الأحجام وبهذا العدد .

الجدير بالذكر أن أطباء مستشفى حراء قدمو خدمات تخصصية وعلاجية خلال الـ6 أشهر الماضية لما يقارب 2000 مستفيد .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى