محليات

21 ريالا قيمة زكاة الفطر هذا العام ولا استبدال للأرز بسلعة أخرى

خلال المؤتمر الصحفي لزكاة الفطر الموحد

 

كشف المتحدث الإعلامي لبرنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية فيصل المسند، عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام، مبينا أنها تبلغ 21 ريالًا.

ولفت إلى أنه تم تحديد قيمة زكاة الفطر التي ستدفع من قبل المزكي بحسب السعر المعلن والمبني على قيمة سعر الأرز الوارد من الموردين مع إضافة المصاريف التشغيلية من خلال فروع المتعهدين المعتمدين بالمنطقة الشرقية بالبرنامج جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لزكاة الفطر الموحد لجمعيات المنطقة الشرقية المشاركة بالبرنامج الذي عقد أمس عن بعد بحضور عدد من ممثلي الجمعيات والإعلاميين.

لا استبدال للأرز المخصص للزكاة

أضاف المسند: لا يمكن استبدال الأرز المخصص لزكاة الفطر بمادة أخرى من المتعهدين، مبينًا أن الاستلام النقدي يبدأ من أول يوم في شهر رمضان المبارك حتى الساعة الثانية عشرة من ليلة عيد الفطر.

وأشار إلى أنه يجري توزيع زكاة الفطر للمستحقين في التوقيت الشرعي قبل العيد بيوم أو يومين من المتعهدين، حتى نهاية ذي الحجة

وبين المسند: يمكن من خلال الموقع الإلكتروني دفع قيمة زكاة الفطر الموحد، والوصول إلى مراكز استلام وتوزيع الزكاة، ومعرفة الجمعيات المشاركة بالبرنامج، وأيضًا التواصل مع برنامج زكاة الفطر الموحد، بجانب الاطلاع على تقارير البرنامج والفتاوى الخاصة فيه.

 

معايير تحديد نوع الفطرة

من جهته أوضح خالد الجوهر المستشار التنفيذي للبرنامج، أن معايير تحديد نوع الفطرة تتضمن الجودة، وتلبية رغبة معظم المستحقين، وتحقيق رغبة معظم المزكين، السعر المناسب، توفير الكمية المطلوبة في الوقت والمكان المحدد.
وبيَّن أن منذ نشأة البرنامج وهو يعمل بالتقنية للتسهيل على المستفيد وتحقيق العدل، ومازال يعمل في تطوير البرامج المبنية على نتائج الاستبانات المطروحة، كما كشف عن نقل تجربة برنامج زكاة الفطر الموحد إلى الباحة قبل يومين لاستنساخها والاستفادة منها.

الكميات المستهدفة لكل أسرة
من جانبه أوضح نائب المشرف العام على البرنامج يوسف المقرن، الكميات المستهدفة لكل أسرة، إذ جرى تصنيف الأسرة المستحقة إلى فئات بناء على عدد أفرادها حيث 1-4 كيس واحد 40 كيلو، 5-8 أفراد كيسين سعة 40 كيلو ومن 9-17فرد 3 أكياس ويزن الكيس 40 كيلو جرام .

وفي حال زيادة عدد أفراد الأسرة عن العدد الموضح فيجري تقدير الكمية المستحقة من قبل مدير الجمعية المشاركة حسب المتوفر، حيث توجد الكميات في جميع مراكز الاستلام والتوزيع في المنطقة الشرقية، وفروع الجمعيات المشاركة
ولفت إلى أنه يتم استلام زكاة الفطر الموحد نقدي أو عيني بمقرات الجمعيات وفروعها بحسب ظروف كل جمعية وإمكانياتها، بينما تكون آلية التوزيع من الموردين والمتعهدين إلكترونيا.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى