الثقافية

ثقافة وفنون الدمام تحتفي باليوم العالمي للمسرح بإطلاق تجربة ” المسرح القصير “

تطلق لجنة المسرح بجمعية الثقافة و الفنون بالدمام غداً الثلاثاء ٢٧ مارس ٢٠٢٣ م ، تجربة ” المسرح القصير ” احتفاءً باليوم العالمي للمسرح ، الذي يوافق ٢٧ مارس، وهي تجربة مسرحية جديدة في السعودية يقدم فيها عدة عروض مسرحية تعرض في توقيت واحد ويعاد العرض لاكثر من مرة وبشكل متزامن.
حيث تم الاستعداد لهذه التجربة منذ مطلع شهر فبراير الماضي ، بمشاركة عدد من الممثلين والممثلات الشباب، وقدانبثقت فكرة هذه التجربة من مسرح المايكروتياترو الذي انطلق في اسبانيا عام 2009 م و يعتمد على إقامة عروض مسرحية لا يتجاوز توقيتها 15 دقيقة، يقدمها ثلاثة ممثلين في أبسط الصور ، بعيداً عن خشبة المسرح ، و التقنيات، والحركة المسرحية المعتادة و في فضاء لا يتجاوز 15 متر مربع و بحضور 15 متفرج بحد أقصى.

وقد صرح مشرف لجنة المسرح ناصر الظافر أن هذه الفكرة هي نتاج عمل دؤوب قام بعض الشباب المسرحي يتقدمهم الفنان سعود الصفيان وعبد الرحمن السعيد وعبدالله غزواني يساندهم في ذلك بعض الفنانين والفنانات الذين أدهشتهم هذه الفكرة وحرصوا على التواجد والبحث عن هذا النوع من المسرح حيث شاركوا في مجال التمثيل والاخراج والتنظيم.

” المسرح القصير ” هي فكرة وليدة وجديدة تسعى إلى الاستمرارية في القادم من السنوات لتبحث وتقدم وتعالج الأفكار الاجتماعية والمعاصرة، ولهذا قررت لجنة المسرح أن يكون يوم المسرح العالمي حدثا لانطلاق المسرح الصغير. ومعلوم أن لجنة المسرح بالدمام سباقة لطرح كل ما هو جديد حيث كانت لها الريادة في انشاء مسابقة العروض القصيرة عام ٢٠٠٠م والتي استمرت على مدى احد عشرة دورة أثناء شهر رمضان المبارك والتي انتهت بمسمى مهرجان الدمام المسرحي للعروض القصيرة حيث حاز على سمعة كبيرة على مستوى المملكة والخليج العربي. واللجنة تأمل ان يكون المسرح الصغير حدثا مهما ومتصلا على مدى السنوات القادمة مستلهما استمراريته من جهود وعطاء الشباب المسرحي في مجال التأليف والتمثيل والاخراج والتنظيم.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى