صحة

4 وصايا صحية للصوم الآمن عند الطلاب

وجه استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور محمد بكر صالح قانديه ، لطلاب المدارس 4 وصايا للصوم الآمن وتجنب الشعور بالمتاعب الصحية وهي:
⁃ النوم الصحي ، فالنوم الصحي يلعب دورًا مهماً في صحة الفرد وهو بنفس أهمية الأكل والشرب والتنفس ، فعدد ساعات النوم ليس المؤشر الوحيد على صحة النوم؛ بل جودته أيضًا، وهناك عدة عوامل تؤثر في احتياج الجسم إلى النوم وتشمل: العمر، نمط الحياة، الصحة، جودة النوم في الفترة الأخيرة وغيرها ، لذا يجب الحرص على النوم الصحي ، فذلك يساعد على قدرة الفرد في التحصيل العلمي وهو صائم وعدم الشعور بالعطش والنعاس والخمول والكسل.
⁃ الأكل الصحي والحد من تناول الوجبات السريعة ، وهذا الأمر يساعد كثيراً في تفادي التعرض للوزن الزائد ، فمعروف أنه في رمضان يتعرض البعض لزيادة بعض الكيلوجرامات نتيجة زيادة أطعمة الدهون والسعرات الحرارية.
⁃ الحرص على ممارسة الرياضة ، فتخصيص ساعة يومياً بعد صلاة التراويح يعتبر مناسب جداً لممارسة أي نشاط رياضي.
⁃ الحرص على تناول لترين من الماء والسوائل أوقات الإفطار لتعويض الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام ، وبالطبع هذه الكمية تختلف في حال الأجواء الحارة وممارسة النشاط الرياضي.
ودعا “قانديه” طلاب وطالبات المدارس باستثمار الوقت في شهر رمضان في أداء العبادات والأمور المفيدة وعدم إضاعته في غير المفيد ، والحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية لكونها تستهلك الكثير من الوقت.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى