اقتصاد

أجيليتي تحقق صافي أرباح بقيمة 15.3 مليون دينار كويتي

في الربع الأول من العام 2023

أعلنت أجيليتي المستثمر طويل الأمد والمشغل في خدمات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية والابتكار اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من العام 2023 محققة أرباح بلغت 15.3 مليون دينار كويتي وبما يعادل 6 فلوس للسهم الواحد، بزيادة قدرها 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022. وقد ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال العام بنسبة 78.1% تصل إلى 60.4 مليون دينار كويتي، كما ارتفعت الإيرادات إلى 320.5 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 142.7%.

 

وبمقارنة المثل بالمثل – وباستثناء أداء كل من مينزيز للطيران و HG Storage International، اللتان تم الاستحواذ عليهما في أغسطس 2022 –ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 30% لتصل إلى 44 مليون دينار كويتي، ونمت الإيرادات بنسبة 17%.

 

نظرة عامة على أداء الربع الأول 2023

وأوضح السيد/ طارق سلطان نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي: “تعكس بيانات الربع الأول الأداء الجيد لشركاتنا الخاضعة للسيطرة. وساهمت اثنتان من أكبر استحواذاتنا في 2022 – مينزيز و HG Storage –في أرباحنا للمرة الأولى في الربع الأول من هذا العام.”

 

وتابع سلطان قائلاً:”على الجانب الاستثماري، شهدت أسواق الأسهم تحسناً في الربع الأول، مما انعكس على قيمة استثماراتنا. ومع ذلك، فإننا نواصل النظر إلى ما هو أبعد من الحركة قصيرة الأجل في أسواق الأسهم، ونركز بدلاً من ذلك على القيمة الاستراتيجية والنمو والعوائد التي يمكن أن تحققها هذه الاستثمارات لمساهمينا على المدى الطويل.”

 

وكما هو الحال لدى الشركات العالمية، فإننا نأخذ بعين الاعتبار التضخم المستمر وأسعار الفائدة المرتفعة وتقلب العملة وعوامل أخرى، ونعتبرها عوامل تفرض علينا الاستمرار بالحذر بشأن التوقعات الاقتصادية.كما نراقب عن كثب قضية عقود الأراضي الكويتية. ومع ذلك، فإننا متحمسون للتحول الاستراتيجي الذي حدث في أجيليتي منذ عام 2021، ونعتقد بأن أجيليتي في وضع يسمح لها بمواصلة النمو والتطور وتعزيز القيمة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا ومجتمعاتنا بالتزامن مع تطورها.”

 

شركات أجيليتي الخاضعة للسيطرة

شركات أجيليتي الخاضعة للسيطرة هي الشركات التي تديرها أجيليتي والتي يتم ادراج أداءها المالي والإبلاغ عنه من خلال بيان الأرباح والخسائر الخاص بأجيليتي. وخلال الربع الأول من العام 2023، حققت شركاتنا الخاضعة للسيطرة مجتمعة أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 56.8 مليون دينار كويتي وإيرادات بقيمة 320.5 مليون دينار كويتي، بزيادة 55% و 142.5% على التوالي مقارنة بالربع الأول من العام 2022.

ويتم الإبلاغ عن أداء قطاع الشركات الخاضعة للسيطرة ضمن ثلاث مجموعات رئيسية وهي:

خدمات الطيران

الخدمات اللوجستية للوقود

شركات أخرى ومن ضمن هذه المجموعة شركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية، شركة يوبــاك، وشركة جلوبال كليرينجهاوس سستمز وغيرها.

 

خدمات الطيران

بلغت إيرادات مينزيز للطيران 154.4 مليون دينار كويتي في الربع الأول من عام 2023، وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 20.2 مليون دينار كويتي عن نفس الفترة من العام السابق. تتضمن أرقام الربع الأول لهذا العام النتائج المجمعة لشركتي مينزيز – التي تم الاستحواذ عليها في الربع الثالث من عام 2022 – وشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس). وقد نمت ايرادات أجيليتي لخدمات الطيران في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 816.5% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، الذي تضمن نتائج (ناس) فقط. هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء للكيان المندمج هو 13.1% اليوم. علماً أن دمج مينزيز وناس قد أدى إلى إنشاء شركة عالمية ذات توسع جغرافي أكبر.

شهد الربع الأول من عام 2023 انتعاش في أحجام الطيران مقارنة بالربع الأول من عام 2022. فقد نمت أحجام المناولة الأرضية وأحجام التزود بالوقود في الربع الأول من عام 2023، بينما انخفضت أحجام الشحن مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

 

الخدمات اللوجستية للوقود

 

نمت ايرادات ترايستـار للربع الأول من هذا العام بنسبة 85.5% مقارنة بالربع الأول من العام 2022. وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29.2% في الربع الأول من العام 2023 مدفوعة بشكل أساسي بالنمو في قطاعي تخزين المشتقات النفطية وشحن الوقود البحري بعد تملك ترايستـار في نهاية أغسطس 2022 حصة بلغت 51% في HG Storage International (الاسم المتداول – أكواريوس للطاقة). ويمكن أن يُعزى نمو ترايستار إلى ضمها لـHG Storage ؛ وتجديد عقدين كبيرين طويلي الأجل لقوات حفظ السلام الأمر الذي أدى إلى تسمية ترايستار “المورد الأول للأمم المتحدة” (وفقاً لموقع مشتريات الأمم المتحدة). ولا تزال ترايستـار تركز على تنمية وتعميق العلاقة من كبار عملائها وهي في وضع يمكنها من تقديم قيمة مستدامة وطويلة الأجل للمساهمين.

 

الأعمال الأخرى الخاضعة للسيطرة

خلال الربع الأول من العام 2023 سجلت هذه المجموعة أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 23.3 مليون دينار كويتي وإيرادات بقيمة 82.2 مليون دينار كويتي، وزادت بنسبة 10.5% و%17.5 على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.

 

 

الشركات الرئيسية في هذه المجموعة:

أجيليتي للمجمعات اللوجستية، سجلت أجيليتي للمجمعات اللوجستية نمواً في الإيرادات بنسبة 10.2% في الربع الأول من هذا العام. وقد كان أداء أجيليتي للمجمعات اللوجستية في الكويت جيداً، إلا أنها لاتزال تواجه تحدياً في بعض عقود الأراضي المستأجرة من الحكومة الكويتية. اما بالنسبة للبلدان الاخرى التى تعمل فيها، فان أجيليتي للمجمعات اللوجستية تواصل تنفيذ خططها الاستراتيجية للنمو من خلال تحسين عائدات المواقع الحالية التي تمتلكها، وتطوير مشاريع جديدة، والتطلع إلى الحصول على أراض إضافية، خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

شركة المشاريع المتحدة لخدمات الطيران (يوباك)، سجلت يوباك زيادة في إيراداتها بنسبة 13.7% في الربع الأول من العام 2023. وتحققت الزيادة بشكل رئيسي بسبب انتعاش خدمات المطار ومواقف السيارات بعد إعادة فتح مطار الكويت الدولي ورفع قيود جائحة كورونا، وعودة موسم عطلات هلا فبراير، الأمر الذي رفع من أعداد المسافرين وحركة الرحلات الجوية. وتتوقع يوباك الاستفادة من الزيادات في الرحلات اليومية وعدد الركاب في عام 2023 وما بعده.

 

هذا وتعتبر يوباك مستثمراً مشاركاً في مجمع ريم مول التجاري في أبوظبي الذي تبلغ تكلفته 1.3 مليار دولار أمريكي في جزيرة الريم. والذي تم افتتاحه رسمياً للجمهور في فبراير 2023، مع حوالي 82 وحدة مؤجرة تمارس نشاطها حالياً. وتتوقع يوباك فرص عمل إضافية من قبل المزيد من المستأجرين خلال الأشهر القادمة. ويعد مجمع ريم مول موطناً لأول نظام بيئي متكامل متعدد القنوات للبيع بالتجزئة في المنطقة مزود بقدرات رقمية وتجارة إلكترونية ولوجستية. فهو يجمع بين جميع خدمات المستهلكين والتجزئة لضمان تجربة عملاء سلسة.

 

شركة جلوبال كليرينجهاوس سستمز (GCS)، نمت إيرادات شركة جلوبال كليرينجهاوس سستمز في الربع الأول من العام 2023 بنسبة 12.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022. تركز الشركة على تقديم الكفاءة المثلى في تقديم خدماتها إلى العملاء.

 

استثمارات أجيليتي

تمتلك أجيليتي حصص أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة. بالنسبة للربع الأول من العام 2023، بلغت القيمة الدفترية لهذه الحصص 1.6 مليار دينار كويتي تقريباً ما يعادل قيمة هذه الاستثمارات في الربع الأول من العام 2022.

 

وعلق سلطان: “لقد شهدنا تحسناً نسبياً في أسواق الأسهم العالمية، الأمر الذي انعكس على قيمة الاستثمارات. بالرغم من ذلك، وكمستثمر طويل الأجل، تركز أجيليتي على الاستثمار في القطاعات التي تعتقد أنها ستعزز القيمة، وفي الشركات ذات الإدارة القوية التي أظهرت مقدرتها على توليد القيمة.”

 

ونظراً لاستمرار حالة عدم اليقين في الاسواق وأهمية حصة DSV لأجيليتي، فقد دخلت أجيليتي في اتفاقية تحوط ممولة لسنوات متعددة مع مجموعة من البنوك لحماية قيمة الاستثمار والقيمة للمساهمين.

 

 

ملخص أداء أجيليتي خلال الربع الأول من العام 2023

 

سجلت أجيليتي زيادة في صافي أرباحها بلغت 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

ارتفعت أرباح أجيليتي قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 78.1% وبلغت 60.4 مليون دينار كويتي.

ارتفعت إيرادات أجيليتي 142.7% لتصل الى 320.5 مليون دينار كويتي، وشهدت صافي الإيرادات زيادة بنسبة 178.6%.

تتمتع أجيليتي بميزانية عمومية جيدة مع أصول بقيمة 3.6 مليار دينار كويتي. وبلغ صافي الدين 821.6 مليون دينار كويتي كما في 31 مارس 2023 (باستثناء الالتزامات الإيجارية). وقد سجل التدفق النقدي التشغيلي خلال الربع الأول من عام 2023 مبلغاً وقدره 39.8 مليون دينار كويتي.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى