تكنولوجيا

” الذكاء العاطفي في بيئة العمل ” ورشة عمل تدريبية بدار الرعاية الاجتماعية بالدمام

أقيمت بدار الرعاية الاجتماعية بالدمام التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية.
ورشة عمل تدريبية بعنوان “الذكاء العاطفي في بيئة العمل ” قدمها “المستشار الأسري وخبير التدريب ”  د. عادل بن عوده العوهلي يوم الاثنين 25 شوال الموافق 15 مايو 2023م
واستهلت محاور الورشة بتعريف مصطلح الذكاء العاطفي الذي أشار إليه “العالم النفسي جولمان الذكاء العاطفي” بأنه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكـل سليم في علاقتنا مع الآخرين. كما لخص جولمان المهارات الأساسية للذكاء العاطفي وهي : الوعي الذاتي , ضبط الذات , التحفيز , التعاطف , المهارة الاجتماعية.
كما أوضح العوهلي  بأن العلاقة ما بين العقل (الفكر) والعاطفة ملتبس عند الكثير من الناس إلى حد كبير، فهم يعتقدون أن التفكير الجيد لا يستقيم إلاّ بغياب العاطفة , بينما العاطفة و العقل يقومان معاً في تناغم دقيق بقيادة حياتنا وكذلك المشاعر ضرورية للتفكير و التفكير مهم للمشاعر، لكن إذا تجاوزت المشاعر ذروة التوازن يسود الموقف العاطفة.
وفي الختام قدم مدير دار الرعاية الاجتماعية بالدمام الأستاذ راضي العنزي شكره للمحاضر على ما قدمه من معلومات قيمه أوضحت لجميع المشاركين  والمشاركات بأنه ليس المطلوب تنحية العاطفة جانبًا بقدر محاولة إيجاد التوازن بين التفكير العقلاني والعاطفة  وإن الفرق بين الموظف العادي متوسط الأداء والموظف المتفوق في الأداء  ليس المهارات الفنية بل المهارات الشخصية..
والجدير بالذكر أن هذه البرامج النوعية تسهم في دعم المنسوبي بالدار وترفع مستوى الاستعداد المهني والنفسي لهم مما ينعكس على خلق بيئة عمل متناغمة وفريق مهني مؤهل يقدم خدمة مميزة لكافة المستفيدين من خدمات الدار.
وكما خص العنزي بالشكر لمشرفة وحدة التدريب والتطوير بالدار رشا الثويني وفريق العمل  معها من وحدة البرامج والأنشطة والعلاقات العامة والإعلام ( رجا محمد المبارك, وعماد الشاخوري) لحسن التنظيم والاعداد.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى