اقتصاد

هل برنامج تنمية القدرات البشرية يمكن أن يعالج مشكلة البطالة في سوق العمل؟

أوضح مستشار الموارد البشرية عبدالعزيز الحبيب مدى إمكانية أن يساهم برنامج تنمية القدرات البشرية في معالجة مشكلة البطالة في سوق العمل السعودي.

وقال الحبيب إن البرنامج سيساهم بالتأكيد بشكل كبير في حل أزمة البطالة في المملكة، فجزء من إشكالية عدم الحصول على العمل أو عدم التأهيل لسوق العمل، كان لها علاقة بالتعليم أو الرغبة في العمل بالقطاع الخاص.

وأضاف في لقائه ببرنامج “الشارع السعودي” على قناة “السعودية”، أن الكثير من العوامل التي فاقمت أزمة البطالة قد تغيرت، وصار هناك إقبال من المواطنين للعمل في القطاع الخاص بعد تهيئة الأجواء المناسبة لهم.

وأشار إلى أن هناك العديد من برامج التدريب ساعدت على تمكين المواطنين وتأهيلهم للعمل في القطاع الخاص، وساعدتهم في اكتساب الخبرة المناسبة التي مكنتهم من الحصول على وظائف.

وطالب الجهات الحكومية بمساعدة الشركات في وضع برامج تدريبية لتوظيف المواطنين، موضحاً أن الشركات جهات ربحية وقد لا تقدر على وضع برنامج تدريبي مكلف لكن يمكنها عمل ذلك بالشراكة مع الجهات الحكومية.

ونوه إلى برنامج تنمية القدرات يركز أكثر على مهارات المستقبل، لافتاً إلى أن الأشياء الجميلة التي حدثت في الفترة الماضية هو جعل المملكة مكاناً جاذباً للشركات من أجل العمل فيها.

من جانبه، أوضح مدير مركز الخريجين بجامعة الملك سعود الدكتور أنس الشعلان، أن من أهم مميزات البرنامج هو تأهيل الشخص للعمل في سوق عمل بعيد عن تخصصه.

وقال إنه يعتقد أن البرنامج سيدعم قضية التأهيل لأقصى حد، فهو يساعد الخريج على التدريب والتأهيل لمختلف المجالات، خاصة في ظل التوقعات باختفاء عدد من الوظائف ببعض المجالات مستقبلاً.

Ahmed Lotfy

صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : القاهرة
الايميل : a.lotfy.85@gmail.com
الجوال : 0201010119990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: