محليات

صحفيو مكة يقفون على مشروعات البحر الأحمر الأكثر طموحاً بالعالم

جدة – مرفت طيب

 

وقف وفد هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة مكة المكرمة على ما تضمنه معرض شركة البحر الأحمر الدولية بالمملكة العربية السعودية والتي تعد مستقبل السياحة وواحدة من أكثر شركات التطوير العقاري طموحاً في العالم
 وذلك بالمعرض المصاحب لواحة الإعلام ضمن فعاليات القمة العربية 32 بجدة
وشارك وفد الهيئة بقيادة مدير الفرع بمنطقة مكة المكرمة فهد الإحيوي والأعضاء أحمد الجهني وحامد العباسي وخالد الزهراني
واستمع الوفد من قبل مدير أول العلاقات العامةً بشركة البحر الأحمر الاستاذ محمد جمال على ما تضمنته مشاريع “البحر الأحمر الدولية” والمملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات السعودية والتي تتبنى نماذج أعمال جديدة للتنمية المستدامة تضع الإنسان والطبيعة في المقام الأول وفقاً لأرقى معايير حماية البيئة والتجدد، بالإضافة إلى الابتكار التكنولوجي والبنية التحتية الرقمية الذكية، و الهادفة إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات وبيئات العمل وقطاع الضيافة والفندقة.
 
وقال باعتبارنا الجهة المطورة لوجهتي “البحر الأحمر” و”أمالا”، وهما وجهتين سياحيتين فاخرتين ومتجددتين، سبق أن أعلن عنهما ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، واللتان تهدفان إلى إرساء معايير جديدة لبناء قطاع سياحي مستدام في السعودية، ليس فقط لحماية البيئة فحسب بل لتعزيزها للأجيال القادمة.
 

واضاف تلتزم ” البحر الأحمر “الدولية” بتقديم تجارب رائدة عالمياً وفرص استثنائية للإنسان، إضافة إلى دعم المجتمعات المحلية في وجهاتها السياحية مشيرا الى أن الشركة تعتمد في تشغيل أعمالها على نخبة من الموظفين الذين يجسدون الرؤية التحويلية للسياحة المستدامة والممارسات المسؤولة في مجال التنمية والتطوير، ويتمتعون بالشغف لإحداث تغيير ملموس يؤثر على الوضع الراهن. وتسعى الشركة إلى إثراء المجتمع عبر توجيه الاستثمار والفرص الاستثنائية إلى النسيج الاجتماعي والثقافي في السعودية، بهدف المساعدة في تفعيل كامل إمكانيات المملكة، والاهتمام بتوفير وظائف للرجال والنساء الطموحين داخل المملكة وخارجها .

وأضاف جمال بأن وجهة “البحر الأحمر” تعد وجهة سياحية فاخرة يتم بناؤها من قبل “البحر الأحمر الدولية”، حيث تقع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، ونالت وجهة “البحر الأحمر” شهرة واسعة لكونها الوجهة السياحية المتجددة الأكثر طموحاً في العالم.

واشار الى أن أعمال الإنشاءات تسير في المسار الصحيح للترحيب بأولى طلائع زوار الوجهة في 2023، وستعمل الوجهة بكامل طاقتها التشغيلية والاستيعابية في عام 2030.
مبينا بأن “البحر الأحمر الدولية” تلتزم بصفتها مطوراً مسؤولاً التزاماً راسخاً بتعزيز البيئة الطبيعية ليس للحفاظ عليها فحسب؛ بل من أجل تقديم تجارب سياحية فاخرة رائدة عالمياً للزوار.

وقال جمال بأن أهم الحقائق عن مشروع وجهة “البحر الأحمر تتمثل في امتداد وجهة “البحر الأحمر” على مساحة تزيد عن 28,000 كم مربع في الساحل الغربي للسعودية، وتضم شريطاً ساحلياً بطول 200 كم على امتداد ساحل البحر الأحمر.
• تقع الوجهة على بعد 500 كم شمال جدة، بين مدينتيّ الوجه وأملج.
• تتميز الوجهة بموقعها الاستراتيجي حيث تستغرق رحلة الطيران إليها 8 ساعات تقريباً بالنسبة لـــــ 80% لمعظم سكان العالم.
• سيكون للوجهة مطارها الخاص “مطار البحر الأحمر الدولي” الذي سيستقبل أول رحلة تجارية له بحلول عام 2023.
• منحت وجهة “البحر الأحمر” عقود إنشاءات بقيمة 19 مليار ريال سعودي (أكثر من 5 مليار دولار أميركي) حتى الآن.
• تتميز الوجهة بالأراضي البكر والمياه الصافية، وأرخبيل يضم أكثر من 90 جزيرة، وكثبان صحراوية متموجة، وأودية جبلية، وبراكين خامدة، ومعالم ثقافية وتراثية قيِّمة.
• تعد الوجهة موطناً لمجموعة من الشعب المرجانية المزدهرة القليلة حول العالم، التي تشمل 175 نوعاً من الشعب المرجانية و195 نوعاً من الأسماك، إلى جانب غناها بمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، منها الأنواع النادرة أو المهددة بالانقراض على غرار السلاحف صقرية المنقار البحرية.
• ستشهد المرحلة الأولى افتتاح 3 فنادق هذا العام 2023، وستكتمل مع افتتاح 13 فندقاً آخر عام 2024.
• عند اكتمال أعمال المشروع في عام 2030 ستضم وجهة البحر الأحمر 50 فندقاً على مستوى الجزر والمواقع الداخلية الجبلية والصحراوية، بالإضافة إلى مراسٍ فاخرة وملاعب غولف ومطاعم ومقاهي ومرافق للترفيه والاستجمام.

وتطرق الى أن أحدث التطورات تتلخص في تطوير وجهة “البحر الأحمر” على مرحلتين على النحو التالي:

تتضمن المرحلة الأولى 3 فنادق سيتم افتتاحها هذا العام كما يلي:
‏ منتجع “سانت ريجيس البحر الأحمر” (تصميم كينجو كوما وشركاه).
‏ منتجع “نجومه، ريتز كارلتون ريزيرف” (تصميم فوستر وشركاه).
‏ منتجع “سيكس سينسيز الكثبان الجنوبية، البحر الأحمر” الصحراوي (تصميم فوستر وشركاه).

وأوضح جمال بأنه سيتم تشغيل مطار البحر الأحمر الدولي هذا العام 2023، ومن المتوقع أن يستقبل أولى رحلاته التجارية هذا الصيف، وسيقتصر استقبال الرحلات في السنة الأولى على القادمة من مدينتي جدة والرياض، وفي العام القادم 2024 سيبدأ المطار باستقبال الرحلات الدولية، حيث من المقرر أن تكون مدينة دبي أول وجهة خارجية يتم استقبال الرحلات القادمة منها.

وأفاد بأنه تم الإعلان هذا العام عن 3 من الشركات الجديدة التابعة لـ “البحر الأحمر الدولية”، وهي: “واما” و”جالاكسيا” و”أكون”، حيث ستعمل هذه الشركات على توفير باقة تجارب شيِّقة للزوار كالرياضات المائية، والغوص، والمغامرات المختلفة، ليستمتع بها زوار الوجهة.

وأشاد مدير فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة وكافة الأعضاء المشاركين بالزيارة بما تتميز به مشروعات البحر الأحمر الدولية من طموحات ومقومات وإمكانيات عالية تضاهي وتتفوق على الوجهات السياحية العالمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى