الثقافية

اختتام النسخة العاشرة من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي

اختتمت أمس بقصر الثقافة فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي التي عقدت برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وبدأت وقائع حفل الختام الذي حضره سعادة عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة وأحمد بورحيمة مدير المهرجان باستعراض أبرز ملامح الدورة التي انطلقت في الأول من شهر مايو الجاري وجاءت على مرحلتين (تمهيدية وختامية) شهدت المرحلة الأولى مشاركة (61) مسرحية مثلت معظم المدارس الحكومية في إمارة الشارقة بمراحلها الثلاث وشارك فيها (600) طالب وطالبة وأكثر من 150 معلما ومعلمة.

وتأهلت (15) مسرحية إلى المرحلة الختامية التي جرت فعالياتها بمعهد الشارقة للفنون المسرحية وقصر الثقافة وضمت ( 3 ) عروض من الحلقة الأولى (المشتركة) مثلت مدينة الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية و( 6 ) عروض من الحلقة الثانية بواقع عرضين من كل منطقة أحدهما للبنين والآخر للبنات وكذلك من المرحلة الثانوية ( 6 ) عروض بواقع عرضين من كل منطقة أحدهما للبنين والآخر للبنات.

وسبق إعلان الفائزين بجوائز مسابقة العروض في النسخة العاشرة من المهرجان تكريم الفائزين في مسابقة التأليف المسرحي بدورتها (2022-2023) حيث فازت في ( فئة المعلمين) بالمركز الأول المعلمة بدرية لبيب رشيد الحازمي من المملكة العربية السعودية عن نصها «لا يرانا من أحد» وبالمركز الثاني المعلمة ريم إبراهيم الخضاري من المملكة العربية السعودية عن نصها «منار» وبالمركز الثالث المعلم محمد يحيى عيسى من دولة الإمارات عن نصه «انتقام القمامة».

وفي فئة الطلاب فازت بالمركز الأول الطالبة حنين رضا إبراهيم من دولة الكويت عن نصها «حلم سلام» وبالمركز الثاني الطالبة فاطمة سالم الكتبي من دولة الإمارات عن نصها «برقع جدتي» وبالمركز الثالث الطالبة ديما بنت عادل بن سالم الرديني من سلطنة عمان عن نصها «الباسقة».

كما تم خلال الحفل إعلان الأسماء الفائزة بجوائز مسابقة العروض بواسطة لجنة التحكيم التي ضمت الفنان الإماراتي أحمد الأنصاري (رئيساً) والفنانة التونسية خولة الهادف والفنانة العراقية آلاء شاكر حيث منحت جائزة «أفضل تمثيل» في مدارس الحلقة الأولى ( مشتركة ) لكل من ميرة علي عبدالله من مدرسة العقد الفريد للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية ” النملة والجندبة” ومرام مصطفى علي من مدرسة الثميد للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية “جزيرة الأمنيات” وغميلة راشد الكتبي من مدرسة الأرقم للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية ” مزرعة العصافير”.

وفي الحلقة الثانية (بنات) منحت الجائزة لكل من عائشة خالد يوسف من مدرسة الهجرة للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية “أصحاب الظلال الطويلة” وروية محمد الطنيجي من مدرسة البردي للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية “وردة ياسمين” والريم عبدالرحمن من مدرسة النوف للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية ” نور”.

وفي الحلقة الثانية (بنين) منحت الجائزة لكل من سلمان قاسم من مدرسة الخالدية عن دوره في مسرحية ” يرحمكم من في السماء” ومعاذ سعيد شكر من مدرسة المدام عن دوره في مسرحية “مفتاح النجاح” وأحمد كايد الطريفي من مدرسة عبدالله بن ناصر عن دوره في مسرحية ” رأيت الموت”.

وفي المرحلة الثانوية (بنات) منحت الجائزة لكل من مريم ماجد النعيمي من مدرسة واسط للتعليم الثانوي عن دورها في مسرحية “طفولة القلب” ومنال السعيد الملعاي من مدرسة الصحوة للتعليم الثانوي عن دورها في مسرحية “لا وقت” والطالبة حنين حسن الشراري من مدرسة جميلة بوحيرد للتعليم الثانوي عن دورها في مسرحية “حياة “.

وفي المرحلة الثانوية (بنين) ذهبت الجائزة لكل من عبدالرحمن خالد حميد من مدرسة المحمود عن دوره في مسرحية ” الطريق” وعبدالله محمد السراي من مدرسة تريم عمران تريم عن دوره في مسرحية “دمية الشيطان” ويوسف محمد البتانوني من مدرسة المليحة عن دوره في مسرحية ” نورالدين العطار”.

و في فئة “جائزة التأليف” فازت المعلمة منى إبراهيم بن يعروف من مدرسة العقد الفريد للتعليم الأساسي بجائزة «أفضل تأليف مسرحي» عن نصها ” النملة والجندبة” في حقل ” الحلقة الأولى”.

وفي الحلقة الثانية (بنات) فازت بالجائزة المعلمة علياء عبدالله الزعابي من مدرسة الهجرة عن نصها “أصحاب الظلال الطويلة” وفي الحلقة الثانية (بنين) فاز بالجائزة المعلم إيهاب درغام من مدرسة الخالدية عن نصه ” يرحمكم من في السماء”.

أما المرحلة الثانوية (بنات) فقد فاز بالجائزة المعلم عبدالله حمادة من مدرسة واسط عن نصه “طفولة القلب” وفي المرحلة الثانوية (بنين) فاز بالجائزة الطالب سيف محمد الحمادي من مدرسة تريم عمران تريم عن نصه “دمية الشيطان”.

وفي فئة “أفضل إخراج” – الحلقة الأولى (مشتركة) نالت جائزة أفضل إخراج مسرحي المعلمة سعاد محمد المرزوقي من مدرسة الأرقم عن عرض “مزرعة العصافير” وفي الحلقة الثانية (بنات) فازت المعلمة علياء عبدالله الزعابي من مدرسة الهجرة عن عرض “أصحاب الظلال الطويلة” وفي الحلقة الثانية (بنين) فاز بها المعلم رمضان القمحاوي من مدرسة عبدالله بن ناصر عن عرض ” رأيت الموت” وفي المرحلة الثانوية (بنات) فازت بها المعلمة مروة أحمد سامي من مدرسة الصحوة عن عرض ” لا وقت” وفي المرحلة الثانوية (بنين) نال الجائزة المعلم أحمد مصطفى من مدرسة المحمود عن عرض “الطريق”.

اما في فئة “الاستعراض والأداء التعبيري ” – مدارس الحلقة الأولى فذهبت الجائزة إلى مدرسة العقد الفريد للتعليم الأساسي عن مسرحية “النملة والجندبة” وفي الحلقة الثانية (بنات) فازت بها مدرسة البردي للتعليم الأساسي عن مسرحية “وردة ياسمين” وفي المرحلة الثانوية ( بنين) فازت بها مدرسة تريم عمران تريم للتعليم الثانوي عن مسرحية “دمية الشيطان”.

و في جائزة ” الأداء الجماعي ” – في مدارس الحلقة الأولى فازت مدرسة الأرقم للتعليم الأساسي عن مسرحية “مزرعة العصافير” وفي الحلقة الثانية (بنات) فازت بها مدرسة النوف للتعليم الأساسي مسرحية “نور” وفي الحلقة الثانية (بنين) فازت بها مدرسة عبدالله بن ناصر للتعليم الأساسي عن مسرحية “رأيت الموت” وفي المرحلة الثانوية (بنات) فازت بها مدرسة الصحوة للتعليم الثانوي عن مسرحية “لا وقت” وفي المرحلة الثانوية (بنين) فازت بها مدرسة المحمود للتعليم الثانوي عن مسرحية “الطريق”.

وفازت بجائزة “لجنة التحكيم الخاصة” – مدارس الحلقة الأولى الطالبة ريان عبدالله يعروف من مدرسة العقد الفريد للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية “النملة والجندبة” وفي الحلقة الثانية ( بنات) فازت بها الطالبة ملاك عبدالله راشد من مدرسة الهجرة للتعليم الأساسي عن دورها في مسرحية «أصحاب الظلال الطويلة» وفي الحلقة الثانية (بنين) فاز بها الطالب سيف علي المرشودي من مدرسة عبدالله بن ناصر للتعليم الأساسي عن دوره في مسرحية “رأيت الموت” وفي المرحلة الثانوية (بنات) فازت بها الطالبة بشاير بدر الرئيسي من مدرسة جميلة بوحيرد للتعليم الثانوي مسرحية “حياة” وفي المرحلة الثانوية (بنين) فاز بها الطالب عبدالله الأحمد الأميري من مدرسة المحمود للتعليم الثانوي مسرحية «الطريق».

أما جائزة «جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل» – مدارس الحلقة الأولى ففازت بها مدرسة العقد الفريد للتعليم الأساسي عن مسرحية “النملة والجندبة” وفي الحلقة الثانية (بنات) فازت بها مدرسة الهجرة للتعليم الأساسي عن مسرحية “أصحاب الظلال الطويلة” وفي الحلقة الثانية (بنين) فازت بها مدرسة عبدالله بن ناصر للتعليم الأساسي عن مسرحية “رأيت الموت” وفي المرحلة الثانوية (بنات) فازت بها مدرسة الصحوة للتعليم الثانوي عن مسرحية “لا وقت” وفي المرحلة الثانوية ( بنين) فازت بها مدرسة المليحة للتعليم الثانوي عن مسرحية “نور الدين العطار”.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى