صحة

الصحة”: فريق طبي ينقذ حياة توأم خدج لمواطنة في تبوك

 

رزقت مواطنه ثلاثينيه بتوأم بعد انتظار دام 10 سنوات،بعد أن نجح فريق طبي من استشاري واخصائي حديثي الولادة في مستشفى الولادة والاطفال في تبوك من إنقاذ حياة توأم خدج ولدا في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ،حيث بلغ وزن الاول 1400 جرام والثاني 1600 جرام .
وأوضحت “الصحة”أنه تم وضع التوأم على أجهزة التنفس الاصطناعي، وإعطائهما مادة (السيرفانتا) اللازمة لتحفيز الرئتين ، وبداية التغذية الوريدية ، كما تم إعطائهما المضادات الحيوية والعلاجية اللازمة.
‏وقالت الوزارة إنه تم متابعة الحمل داخل المستشفى حتى الولادة ،وأدخلت المواطنة غرفة العمليات للولادة القيصرية ، واستمرت قرابة الساعة ، حيث خرجت الام من المستشفى بعد 48 ساعه، فيما تم إدخال الطفلين قسم العناية بحديثي الولادة لمتابعة صحتهم، وذلك لتفاوت أوزانهم، إذ كان الطفل الثاني يعاني من نزيف في المخ من الدرجة الثالثة.
وبينت “الصحة” أن التوأم الخدج غادرا المستشفى بعد رحلة علاج استغرقت ثلاث أشهر كاملة، تم خلالها وضع خطة علاجية متكاملة لمثل هذه الحالات ، وذلك بمساعدة والدة الطفلين ، حيث تأتي يوميا لإعطائهم الحليب بعد سحبه عن طريق الانبوب خلال تلك الفترة، وبلغ وزن الأول 2100 جرام والثاني 2000 جرام، وبدون مضاعفات ولله الحمد ، كما تم تقديم الاستشارات ، والتوجيهات للازمه للأم عن طريق قسم الرضاعة الطبيعة بطرق وكيفية الرضاعة ومراحله.
يذكر أن عدد المواليد الخدج في مستشفى الولادة والاطفال في تبوك بلغ أكثر من 142 ولادة خلال الخمس الاشهر الماضية، حيث بلغ عدد مواليد الخدج أكثر من 2 كيلو 106 مولود واقل من 2 كيلو 36 مولود واقل من كيلو 30 مولود.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى