اقتصاد

منطقة الشرق الأوسط مرجحة لقيادة قطاع الطاقة المتجددة

مستقبل الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط

أكد رائد الأعمال المهندس محمد الغزال أن منطقة الشرق الأوسط مرجحة لقيادة قطاع الطاقة المتجددة حيث
بدأت المكاسب الكبيرة في قدرة توليد الطاقة المتجددة في تحسين حصة الطاقة النظيفة في المزيج الكهربائي في منطقة الشرق الأوسط. زادت النسبة المئوية للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط بنسبة 12.8٪ في عام 2022 مقارنة بالعام السابق وهي الأعلى في أي منطقة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لما أوردته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA).

تم ربط المزيد من الطاقة المتجددة في قطر وعُمان ولبنان في عام 2022 أكثر مما تم إضافته في تلك البلدان في العقد السابق، وفقًا لبيانات من الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA). يمثل هذا التحول نقلة في منطقة أكبر منتجي ومصدري الوقود الأحفوري في العالم نتيجة للتوسعات المستمرة ومشاريع الطاقة المتجددة الجديدة المهمة.
التنمية المستدامة
التنمية المستدامة والازدهار من أهم أهداف المنطقة. لذالك, التقنيات الخضراء هي موجة المستقبل وستزداد شعبيتها :ستصبح المنتجات الأفضل للبيئة والمناخ شائعة بشكل متزايد لأن العالم الحديث لا يتطلب أقل من بنية تحتية ذكية ونظيفة.
المنطقة موهوبة بمصادرالطاقة المتجددة و تتأثر صورة الطاقة في العالم بشكل كبير بالتطورات في الشرق الأوسط. تحتل المملكة العربية السعودية مكانة رائدة في قطاع الطاقة المتجددة من خلال إطلاق أجندتها الخضراء الطموحة ذات الرؤية المستقبلية.
كامتداد لرئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين ، وتهدف مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الخضراء إلى توحيد قادة الشرق الأوسط حول رؤية مشتركة لتمكين أهداف بعيدة المدى للاقتصاد الأخضر. الجهود الخضراء التي تدعمها دول الشرق الأوسط لها مؤيدون خارج المنطقة. يمكن أن تنسب جاذبية هذه المبادرة بشكل مباشر إلى هدفها النبيل والفرص الواعدة. من أجل اقتناص فرص بعيدة المدى وتعزيز التأثير الإيجابي على البيئة ، يجب على البلدان في جميع أنحاء العالم العمل معًا في إطار هذا التعاون الإقليمي.
تحديات مشاريع الطاقة
مشاريع الطاقة المتطوة تتطلب الكثير من التخطيط وبيوت الخبرة التقنية وكمية مواد خام ضخمة وتكاليف رأس مال عالية لإكمالها. الباحثون والتقنيون و خبراء التنظيم والتشريعات يعملون باستمرار على ابتكار تقنياتوانماط عمل جديدة لدعم تبني الطاقة المتجددة على نطاق واسع.
العقبات في رحلة مشاريع الطاقة المتجددة
هناك العديد من العقبات في رحلة مشاريع الطاقة المتجددة. طاقة الرياح ، على سبيل المثال ، تتضمن العديد من الأجزاء المتحركة. نتيجة لذلك ، الصيانة المنتظمة ضرورية. تعتمد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على حالة الطقس وظروف آخرى مما يجعل التقطع في التوليد تحدي على مستوى الإعتمادية. أيضًا ، الطاقة المتجددة كثيفة المواد ، وهذا يتطلب المزيد من التعدين للمعادن بمافيها النادرة والمواد الخام الأخرى لتصنيع المكونات الصناعية الرئيسية في توليد وانتاج الكهرباء، مما يمثل صعوبات كبيرة. على الرغم من ذلك ، فقد حققت المنطقة الكثير من النجاح والتقدم نحو التوسع والنمو في مشاريع الطاقة المتجددة.
إن أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 طموحة و هي المحرك نحو النمو المستدام. تتضمن الخطة أيضًا تنويع مصادر الطاقة والحياد المناخي وحماية البيئة من العواقب السلبية نتيجة انبعاثات الغازات الدفيئة. لهذا السبب تقوم المملكة بتنفيذ خطط طويلة الأجل لبناء منشآت ضخمة للطاقة المتجددة بمعايير دولية. يكتسب الهيدروجين أيضًا زخمًا كحل لخفض انبعاثات الكربون وتوسيع خيارات قطاع الطاقة المتجددة. لذلك فإن نهج المملكة في مجال الطاقة المتجددة هجين ، لفتح الأبواب أمام إمكانيات ريادية بيئية واقتصادية وتنموية “.
تعد توربينات الرياح والشفرات والمغناطيس أمثلة على المكونات الصناعية المعقدة ذات الصلة بمشاريع طاقة الرياح. وتعتبر الألواح الشمسية أهم مكون بالنسبة لمشاريع الطاقة الشمسية. هناك حاجة لعدد كبير من المكونات المصنعة ، مثل المحرك والبطاريات للسيارات الكهربائية. وهذا يتطلب المزيد من الأنشطة والمعالجة التي يتعين القيام بها في المناجم. علاوة على ذلك ، يجب أن تكون هناك كمية كافية من المواد الخام المعنية بسعر مجدي اقتصاديا لتسريع انتقال الطاقة والحد من التداعيات السلبية للتغيرالمناخي.
سيكون الابتكار في علم المواد عاملاً رئيسيًا في دفع هذه الخطوة.الى الامام. البطاريات اللتي تقوم بتخزين المزيد من الطاقة والشحن بسرعة أكبر ستحدث طفرة وستكون النتيجة زيادة كبيرة في عدد المركبات الكهربائية الصديقة للبيئة على الطريق ، والاستخدام الواسع لمصادر الطاقة المتجددة الذي أصبح ممكنًا بفضل بطاريات أخف وزنا وأصغر حجما وأكثر كفاءة. يمكن العثور على بعض الإجابات في هذه الأمثلة.
في حين أن أعمال مشاريع الطاقة النظيفة تتطلب الكثير من المواد الخام ، إلا أنها تولد أيضًا فوائد اقتصادية في شكل وظائف ومهارات جديدة ، فضلاً عن التطورات التكنولوجية في شكل تصاميم محسنة للأجزاء والمعدات الصناعية. ستستحدث مشاريع الطاقة المتجددة وظائف جديدة جزئيًا بسبب تدفق الشباب الذين اجتذبتهم مبادرات الطاقة المتجددة هذه والأقتصاد الأخضر. هذا جانب مشرق آخر. المواهب الريادية ستدفع عجلة الطاقة المتجددة إلى الأمام في الأسواق.
الهيدروجين النظيف جديد المزيج
من خلال التعاون الدولي ،يستمر بروز الهيدروجين الخالي من الكربون كوقود نظيف. يمتلك الهيدروجين كثافة طاقة أكبر من أي ناقل كتلة آخر – يمكنه أن يحل محل ثلاثة أضعاف كمية البنزين. بكثافة طاقة وقود لا مثيل لها,يمكن لأصغر جزيء في الكون ، الهيدروجين, تغذية وامداد لأكبر العمليات الصناعية على وجه الأرض ، بالإضافة إلى تشغيل الزراعة والتبريد والتنقل وتخزين الطاقة. الاستثمارات في وقود الهيدروجين ستمكن حصة متزايدة بشكل ملحوظ من سيارات الهيدروجين ومنتجات خلايا وقود الهيدروجين، مما سيعيد تشكيل أسواق الطاقة.
خيارات انتاج الهيدروجين منخفضة الانبعاثات على نطاق واسع تعرف على النحو التالي:
‏أ: الهيدروجين الأخضر المشتق من التحليل الكهربائي من كهرباء تولد من مصادر متجددة
‏ب: الهيدروجين الأزرق المشتق من الغاز الطبيعي الذي تم اقترانه بعملية احتجاز الكربون وتخزينه.
يمكن وصف الدور النسبي المستقبلي للهيدروجين الأخضر والأزرق في نقل الطاقة بقدرات كل منهما على ضغط وتخفيض التكاليف بمرور الوقت.
بينت الأبحاث والدراسات المتعمقة اللتي تركز على نطاقات مختلفة من تطورات تكنولوجيا الهيدروجين ، ومسارات السوق ، والإطار التنظيمي والتأثيرات البيئية نتائج واعدة على كامل مدى سلسلة قيمة الهيدروجين. بالنسبة لنقل الهيدروجين يمكن ضغطه للمسافات القصيرة ، ولمسافات نقل أطول يتم تحويل الهيدروجين إلى سائل ، على سبيل المثال التحويل إلى الأمونيا, لتسهيل نقله لدول العالم المستهلكة للطاقة. تطوير عملية إنتاج, تخزين وتوزيع يدعم انتشار الهيدروجين كوقود نظيف حوال العالم. الهيدروجين سيكون الضوء الرائد في قطاع الطاقة النظيفة. إنه لأمر مدهش كيف يمكن لأصغر جزيء في الكون أن يكون له أكبر تأثير إيجابيفى المستقبل.
أدى تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء الصناعي إلى تمكين الصيانة التنبؤية وتحسين كفاءة عمليات الطاقة المتجددة. هذه كلها جوانب من تقنية إنترنت الأشياء التي تعزز مستويات أعلى من الرؤية والشفافية وإمكانية التتبع من خلال مستويات غير مسبوقة من المراقبة والتحكم والإدراك. لهذا السبب ، يمكننا اتخاذ قرارات أكثر مسؤولية تجاه البيئة وتمكين أعمال طاقة متجددة مستقرة ومضمونة بأعتمادية عالية.
في الخاتمة, إذا كان بالإمكان إلهام وتمكين أي مشروع في مجال الطاقة المتجددة والأقتصاد الأخضر ، فأنه يستحق العناء حيث أن منطقة الشرق الأوسط مرشح قوي لقيادة مزيج الطاقة المتنوعة والطاقة النظيفة بالمستقبل.
الجدير بالذكر ان المهندس محمد الغزال رائد اعمال هو الرئيس التنفيذي لشركة نور الطاقات. عمل مع أرامكو السعودية في أعمال الاستكشاف والإنتاج , نشر العديد من الأبحاث العلمية و هو مؤثر حائز على جوائز عالمية في مجال الطاقة والتحول الرقمي أكمل دراساته العليًا بمرتبة الشرف الأولى في مجال الهندسة بجامعة جنوب كاليفورنيا.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى