ادب وفنمقالات

د.ضيف الله مهدي ..في يوم المعلم ودي أقول

في يوم المعلم ودي أقول
ضيف الله مهدي

في يوم المعلم لهذا العام والذي صادف يوم الثلاثاء الموافق ٥ أكتوبر ٢٠٢١ م ..
من سيحتفل بالمعلم ، غير المعلم نفسه يحتفل بنفسه ، وقليل من هنا وهناك .. تذكير فقط بأن هذا اليوم هو يوم المعلم !!
وبعد جائحة كورونا ، وتحول الدراسة للدراسة عن بعد وعبر المنصات ، عرف الكثير قيمة المعلم والمعلمة .. كنت أرجو أن أرى كل المؤسسات المجتمعية والمهنية والصحية والأهلية تحتفل بالمعلم في يوم المعلم .. وقدر المعلم أن يحتفل هو بنفسه ويحتفل بكل الأيام الأخرى ويفعلها ويحييها سواء ما يخص الأفراد كيوم الأم ويوم الأب وأيام الدفاع المدني والمرور والشجرة ، وغيرها .. وإن لم يحتفل بها فهو يشارك في الاحتفال بها . لذلك على جميع مؤسسات المجتمع والأسر أن تحتفل بالمعلم في يومه .
وهناك مطالب لمعظم المعلمين والمعلمات إن لم يكن لهم جميعا ، ومنها :
١- أن تعود للمعلم قيمته ومكانته واحترامه ، فلا يوقف مهما كان إلا أن يرتكب جرما دينيا أخلاقيا وطنيا وأقصد في توقيف الشرط .
٢- لا توقفه أي دورية في أي مكان إلا أن يكون يحمل معه ما يخل بالشرف والكرامة والدين والوطن .. حتى ولو كانت رخصة سيره أو قيادته منتهية أو لا يملكها فكفيه بطاقة المعلم .
٣- ألا تحضر الجهات الأمنية لأخذه من مدرسته وأمام طلابه وهم يرون رجال الأمن يقتادونه خائفا قلقا وجلا ، وأن يتم استدعائه من جهة عمله ، وإن لم يجب فيؤخذ من بيته أو مسجده أو حيه وليس من المدرسة .
٤- التدريب لهذا المعلم على مستجدات التربية والتعليم ، ويدعم بالمادة حتى يتدرب وهو راغب وليس مكره ويعطى شهادة تنفعه في الترقية وزيادة الراتب .
٥- الدعم المادي وأقصد زيادة الرواتب حتى يعطي ويقدم كل ما في وسعه وهو راغب ومسرور ، أما أن يرى المعلم من هو أقل منه أو من طلابه ثم راتبه أعلى فهو المحبط له .
٦- أن يعالج مجانا هو وجميع أسرته في أي مستشفى من المستشفيات الحكومية الكبيرة المتخصصة ، أو الأهلية المتخصصة دون سابق موعد وعلى نفقة الدولة ولا يبرز سوى بطاقته الوظيفية .. وأن يسكن مجانا ولا يبرز سوى بطاقته الوظيفية ، في أي فندق ينزله في أي مدينة من مدن الملكة خاصة إذا ذهب في رحلة عمل أو لقضاء إجازته السنوية .
٧- تخفيض تذاكر السفر له ولعائلته لدى جميع الخطوط والشركات والنقل الجماعي والقطارات .
٨- أن يقدم على كل من كان قبله وإنهاء معاملته أو قضيته أو شغله في أي دائرة يراجعها سواء محاكم أو أحوال مدنية أو مستشفيات أو أي جهة يقصدها .
٩- الاهتمام بالمباني المدرسية وهجر المباني المستأجرة وتوظيف المعلمين والمعلمات المؤهلين بسرعة ، ومنع التكميل للمعلم في عدة مدارس .
١٠- انقاص نصاب المعلم من الحصص فأقصاها عشرون حصة للمبتدئ ثم تنقص مع كل سنة يتقدمها حتى يستقر به الحال على ثمان حصص .
١١- إلغاء اختبار القدرات للطلاب والطالبات ، واختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات . واستبدالها بسنة تحت التجربة فإن نجح وإلا يستبعد .
١٢-الاستفادة من جميع المعلمين والمعلمات بعد تقاعدهم ( من يرغب منهم وبصحة جيدة ) مقابل أجور مالية غير التقاعد .
١٣- أن يؤمن لكل معلم ومعلمة مسكن يأويه وأبناءه .. قد يقول قائل والمعلمة لم ؟ فأقول كثير من المعلمات أرامل أو مطلقات أو لم تتزوج بعد ، فليس أمرا صعبا أن يؤمن لها سكن.
١٤- توحيد الكليات التي تخرج معلمين ومعلمات ، وأقصد أن تكون هناك جامعة بها كليات مهمتها إعداد المعلمين والمعلمات وليس كل الجامعات تخرج معلمين ومعلمات فإن الطريقة والمناهج تختلف من جامعة لأخرى ومن أستاذ لآخر . وقد يقول البعض كيف ذلك ؟ فأقول جامعة الملك سعود مثلا هي التي تكون مسؤولة عن إعداد المعلمين وعليها أن تنشئ فروع لكلياتها ، المختصة بذلك في المدن الكبيرة وألا يدخلها إلا من لديه الرغبة في أن يكون معلما .

 

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى