اخبار المناطقالثقافيةمحطات

عقاقير التهاب المفاصل تمنع انتشار سرطان الثدي

شفق متابعات

تشير الأبحاث الطبية إلى أن عقاقير التهاب المفاصل المستخدمة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية يمكنها أن تمنع الانتشار الفتاك لسرطان الثدي.

ويعتقد العلماء أن الأدوية الشائعة يمكن إعادة تحديد أغراضها للمساعدة في منع السرطان من الوصول إلى العظام.

ويعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع مرض السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة، مع تشخصين نحو 55 ألف حالة في السنة، ووصول الوفيات بسببه إلى 11500 حالة وفاة – وأغلبها بسبب الأورام التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من أجسام المرضى، حسب ما ذكرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

واكتشف فريقا البحث من جامعة مانشستر وجامعة شفيلد أن البروتين الذي يطلقه نخاع العظام، والمعروف علمياً باسم (إنترليوكين – 1 بيتا) يشجع خلايا سرطان الثدي على تكوين أورام ثانوية بمجرد وصولها إلى العظام. وخلصت الاختبارات إلى أنه يمكن حظر تفاعلات هذا الجزيء عن طريق عقار «أناكينرا» الذي يستخدم بالفعل في علاج التهاب المفاصل.

وكشفت الدراسة، التي تمولها إلى حد كبير جمعية «بريست كانسر ناو» الخيرية ونُشرت في دورية «نيتشر كوميونيكيشنز»، أن عقار «أناكينرا» كان قادراً على منع خلايا سرطان الثدي من تكوين أورام ثانوية أخرى في العظام.

وبمتابعة العلاج بعقار «أناكينرا»، ظهرت الأورام العظمية الثانوية لدى 14 في المائة فقط من فئران التجارب، مقارنة بنسبة 42 في المائة من حيوانات المجموعة الضابطة. ومن المعروف طبياً أن سرطان الثدي ينتشر في الغالب إلى العظام، أو المخ، أو الرئتين، أو الكبد.

صحيفة شفق الالكترونية المدينة : جدة الايميل : [email protected] الجوال : 0591401140

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى