الثقافية

دعاة حقوق مصريون يرحبون بفتوى دار الافتاء بتحريم الزواج قصير الأمد(زواج التحليل)

يأمل الناشطون في مجال حقوق المرأة أن تمهد فتوى صدرت مؤخرًا تحظر زواج التحليل الطريق لقانون يجرم الممارسات القديمة.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

أصدرت دار الافتاء فتوى تحرم ما يسمى بزواج التحليل ، أو الزواج الوسيط قصير الأجل ، الذي يتزوج فيه الرجل من مطلقة لغرض وحيد هو جعل زواجها من زوجها الأول مباحاً شرعاً.

وأدانت الفتوى الأخيرة التي نُشرت على حساب دار الافتاء الرسمي على تويتر مثل هذه الزيجات ووصفها بأنها “آثمة” أو حرام.

وقد لقيت الفتوى ترحيباً من نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي ونشطاء حقوق المرأة ، والذين طالبوا منذ فترة طويلة بوضع حد للممارسة القديمة التي تميز ضد المرأة. يأملون في أن يمهد الحظر الديني لهذه الممارسة الطريق لتشريع يجرم مثل هذه الزيجات في مصر.

بموجب الشريعة الإسلامية ، يجوز للزوج أن يتزوج زوجته مرة أخرى دون شروط مسبقة إذا طلقها مرة أو مرتين. ومع ذلك ، إذا طلقها للمرة الثالثة ، سواء شفويا (ببساطة عن طريق نطق عبارة “أنا هنا أطلقك”) أو عن طريق تقديم طلب الطلاق في المحكمة ، فإن الطلاق لا رجوع فيه.

و من الخطيئة أن يتزوج الزوجان مرة أخرى بعد طلاق ثلاث مرات إلا إذا تزوجت المطلقة رجلاً آخر وتم الدخول. إذا حدث أن انتهى الزواج الثاني أيضًا بالطلاق أو بوفاة الزوج الثاني ، عندها فقط يمكن للمرأة أن تعود إلى زوجها السابق.

و يجادل علماء المسلمين بأن هذا الشرط المسبق يهدف إلى كبح الطلاق ، وهو أبشع الأعمال المشروعة في نظر الله ، وفقًا لحديث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

ومع ذلك ، وجد بعض الأزواج طريقة للالتفاف على حكم الشرع باللجوء إلى زواج التحليل. في مثل هذه الحالات ، بعد طلاق بائن ، تُتخذ الترتيبات (غالبًا من قبل الزوج نفسه أو من قبل عائلة زوجته السابقة) للزواج من رجل آخر ، ما يسمى بالمحلل ، لفترة قصيرة من الزمن (أحيانًا لا تدوم. أكثر من ليلة وغالبًا بدون جماع) من أجل إضفاء الشرعية على لم شملهم. الفرق بين زواج التهليل والحكم الإسلامي هو أن الزواج الأول هو زواج وهمي مع مهلة محددة مسبقًا ، وغالبًا ما يتقاضى المحلل (الزوج الثاني) أجرًا ليكون وسيطًا.

على الرغم من الحكم الديني ضد زواج التحليل ، إلا أن مثل هذه الزيجات ليست محظورة في مصر بل تم الترويج لها في المسلسلات التلفزيونية والأفلام والمسرحية الكوميدية مثل “الواد سيد الشغال” الذي يؤدي فيه الممثل المخضرم عادل إمام دور البطولة. دور المحلل.

واستشهدت دار الافتاء ، في إصدارها للفتوى الأخيرة ، بحديث النبي محمد على لسان الصحابي عبد الله بن مسعود: ملعون من عمل محليل ، وملعون الزوج (السابق) الذي أباح لزوجته المطلقة الدخول في عار. الزواج (بعد طلاقهما الثالث البائن) من أجل جعلها شرعية له (الزوج السابق) “.

جاءت الفتوى في أعقاب محاكمة رجل اعترف خلال استجوابه من قبل النيابة بأنه تزوج ثم طلق ما لا يقل عن 33 امرأة مطلقة خلال العامين الماضيين فيما وصفه بالعمل “الخيري”. و تمكين النساء من لم شملهن مع أزواجهن السابقين بعد الطلاق الثالث للزوجين.

محمد الملاح (الرجل المعني) متزوج ويعمل محاسبا ، يصف نفسه بأنه “المحلل الشرعي”. وفي لقاء مباشر في حلقة من برنامج “حداثة في مصر” ، بث على قناة إم بي سي مصر الفضائية ، لم يكن حزينًا ، وأصر على أنه “يفعل الصواب بإنقاذ الأسر من الدمار”.

و قال الملاح: “تزوجت من المرأتين تماشياً مع أحكام الشريعة الإسلامية وبدون أن أطلب أجرًا أو أجرًا”.

بدأ كل شيء عندما أخبرت زميلة في العمل ملاح عن صديقة لها طلقها زوجها للمرة الثالثة واقترح عليها القيام بعمل خيري من خلال العمل كمحليل للسماح للمرأة المطلقة بالعودة لاحقًا إلى زوجها السابق. ، وإن كان ذلك بعقد جديد.

تزوج ملاح المرأة وطلقها بعد ثلاثة أيام. ثم التقى بمطلقات آخرين يسعون للحصول على محلل من خلال Facebook ، حيث يروج لنفسه على صفحته على أنه “محلل شرعي (يهدف) إلى لم شمل النساء المطلقات بأزواجهن السابقين”.

و بعض النساء الأخريات اللواتي تزوجهن تم تقديمهن له “من خلال أصدقاء مشتركين” أو “معارف مشتركين” الذين كانوا يعلمون أنه على استعداد لإصلاح الزيجات المحطمة دون مقابل.

وانتقد مبروك عطية ، خطيب وأستاذ الشريعة بجامعة الأزهر والذي ظهر في البرنامج مع ملاح ، تصرفات الأخير ووصفها بأنها “غير إسلامية”. وقال إن الزواج في الإسلام يقوم على التراضي دون حد زمني مسبق. إذا ألغى الزوج الزواج للمرة الثالثة ، فسيتعين على زوجته السابقة الزواج من رجل آخر (قبل أن تتمكن من العودة إليه) ، ولكن هذا الزواج (الثاني) لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يكون نقطة انطلاق للم شملها مع زوجها السابق ، لاحظ عطية.

و أكدت عزة سليمان ، المحامية والمدافعة عن حقوق الإنسان ، أن زواج التهليل يحدث في مصر ، مشيرة إلى أنه “ليس لدينا أدنى فكرة عن مدى انتشارها حيث نادرًا ما يتم الإعلان عنها علنًا على هذا النحو”.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : المونيتور

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى