الثقافيةجديد الاخبارمكتبة الفيديو

فيديو.. الدكتور العيسى يكشف عن 5 أسباب لتعارض النصوص الشرعية مع بعضها

شفق: تويتر

كشف الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، الدكتور محمد العيسى ما إذا كان هناك تعارضا في النصوص الشرعية، وأين يقع اللبس في مسألة الناسخ والمنسوخ من النصوص الشرعية.

وقال الدكتور العيسى خلال لقائه في برنامج “في الآفاق” المعروض على قناة إم بي سي: نبدأ بأسباب ما قد يظهر من التعارض في النصوص الشرعية، وأولها أن يكون النص ظني الدلالة فربما احتمل أكثر من معنى، أما النص القطعي الدلالة فهذا لا جدل حوله.

أما السبب الثاني فجاء فيه: وجود الخلط أو التداخل بين حكمين شرعيين كان لكل منهما حال تخصه وهنا نجد أن الجمع بينهما واضح وذلك من خلال اختلاف الحال فلكل حال حكمه.

وأوضح الدكتور العيسى السبب الثالث وهو: أن يكون أحد الدليلين ناسخا للآخر ولكن الذي وقعه عنده اللبس لا يعلم أن هناك ناسخًا ومنسوخًا وبالتالي تجده يعتقد أن هناك تعارضا بين النصين.

وتضمن السبب الرابع : أن يكون الدليلان قد وردا مختلفين ولكن هذا الاختلاف جاء من أجل التوسعة على العباد، والسبب الخامس يتعلق بالعموم والخصوص.

واختتم الدكتور العيسى حديثه بذكر قول ابن القيم بما معناه “إذا وقع التعارض بين الأحاديث فإما أن يكون أحدهما ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم وإنما غلط فيه بعض الرواة حتى وإن كان ثقة، أو يكون أحد الحديثين ناسخًا والآخر منسوخا أو التعارض في فهم السامع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى