أخبار دوليةصحة

الاحتباس الحراري العالمي “قد يسبب وباء أمراض الكلى”

 

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

يحذر الأطباء من أن العواقب الجانبية المميتة بسبب الإجهاد الحراري الذي يهدد تزايد أعداد العمال في المناخات الحارة في دو العالم الثالث خصوصا .

و الحكمة  تقول “لا يجب أن تعمل إذا كانت كليتك قد فشلت – لكن الناس لا يستطيعون تحمل عدم القيام بذلك”

و حذر أطباء من أن امراض الكلى المزمنة المرتبطة بالإجهاد الحراري قد تصبح وباء صحيًا كبيرًا لملايين العمال حول العالم مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية خلال العقود المقبلة.

و اضاف الاطباء إن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحث حول الروابط بين الحرارة و CKDu – مرض الكلى المزمن لسبب غير مؤكد – لتقييم النطاق المحتمل للمشكلة.

A former sugar cane worker with kidney problems, left, carries a mock coffin during a protest in Nicaragua, where tens of thousands of workers in the sector have been hit by CKDu.

على عكس الشكل التقليدي لمرض الكلى المزمن (CKD) ، وهو فقدان تدريجي لوظائف الكلى يُلاحظ إلى حد كبير بين كبار السن والمصابين بحالات أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ، فقد ظهرت بالفعل أوبئة CKDu بشكل أساسي في المناطق الريفية الحارة من بلدان مثل السلفادور ونيكاراغوا ، حيث بدأت أعداد كبيرة بشكل غير طبيعي من العمال الزراعيين يموتون من الفشل الكلوي الذي لا رجعة فيه.

بدأ تسجيل CKDu أيضًا على أنه يؤثر على أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يقومون بأعمال يدوية ثقيلة في درجات حرارة عالية في أجزاء أخرى من أمريكا الوسطى وكذلك أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا والهند.

الكلى مسؤولة عن توازن السوائل في الجسم ، مما يجعلها حساسة بشكل خاص لدرجات الحرارة القصوى. هناك إجماع ناشئ على أنه يجب التعرف على CKDu كإصابة مرتبطة بالإجهاد الحراري ، حيث يصاب العمال بأضرار طفيفة في الكلى كل يوم أثناء وجودهم في الميدان. وهذا بدوره يمكن أن يتطور إلى مرض كلوي حاد أو فشل كلوي كامل بمرور الوقت.

قالت الدكتورة سيسيليا سورنسن ، المديرة ، إن هذا الاعتداء المتكرر منخفض الدرجة على الكلى لا يأتي بالضرورة مع أعراض ، لذلك قد لا يعرف العمال حتى أنهم يمرضون بمرور الوقت حتى تسوء الأمور لدرجة ينتهي بهم المطاف بمرض الكلى في نهاية المرحلة. من الاتحاد العالمي المعني بالمناخ والتعليم الصحي في جامعة كولومبيا.

وقالت: “أعتقد أنه ليس لدينا أي فكرة عن نطاق المشكلة لأننا لا نقوم بمراقبة لها”. “هناك بعض المناطق التي من الواضح أنها نقاط ساخنة ولكن من حيث انتشارها ومدى خطورة المشكلة ، لا أعتقد أننا بدأنا في لف أدمغتنا حولها.”

ومع ذلك ، فإن الأوبئة الموثقة لها خصائص متشابهة. يميل المتضررون إلى أن يكونوا أشخاصًا يعملون في ظروف حارة في الهواء الطلق وينحدرون من خلفيات ضعيفة بشكل غير متناسب – اجتماعيًا واقتصاديًا – مع وصول محدود إلى الرعاية الطبية أو التأمين ، أو يعيشون في مناطق ذات بنية تحتية متواضعة للرعاية الصحية.

قال سورنسن إنه وفقًا للبيانات الحالية ، يبدو أن شدة تلف الكلى تزداد سوءًا كلما كان العامل أكثر ضعفًا ويائسًا. وتقول إن أولئك الذين ليس لديهم سيطرة على ظروف عملهم أو يتم تحفيزهم للعمل لساعات أطول دون فترات راحة ، مثل العمال الذين يدفعون مقابل عدد التوت الذي يختارونه أو كمية قصب السكر التي يقطعونها ، من المرجح أن يكونوا الأكثر تضرراً.

“إنهم يمرضون من العمل الذي يقومون به ، لكن ليس لديهم خيارات أخرى ، وهناك إشراف تنظيمي ضئيل للغاية في بيئة العمل يمنع ذلك من الحدوث. وقالت إنها نقطة عمياء ضخمة ومسألة حقوق إنسان.

Sugar cane cutters work in the fields

لاحظ الدكتور رامون غارسيا ترابانينو ، أخصائي أمراض الكلى السريري والمدير الطبي في مركز غسيل الكلى في السلفادور ، لأول مرة عددًا غير عادي من مرضى الكلى المزمن الذين يشبعون مستشفاه كطالب في الطب منذ أكثر من عقدين.

قال: “كانوا شباباً ، وكانوا يموتون لأننا لم تكن لدينا الميزانية أو القدرة على تقديم علاج غسيل الكلى لهم. لقد بذلنا قصارى جهدنا ، لكنهم استمروا في الموت واستمر المزيد في القدوم “.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : theguardian

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى