أخبار دولية

اثيوبيا تشن غارات جوية على عاصمة اقليم تيغراي المتمرد

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

ذكرشهود عيان لشبكة سي إن إن إن عاصمة اقليم تيغراي التي مزقتها الحرب غطتها اعمدة الدخان امس الأربعاء حيث تعرضت المدينة ليوم آخر من الغارات الجوية.

و قالت المتحدثة باسم الحكومة الإثيوبية بيلين سيوم  ، إن الضربات الجوية على ميكيلي كانت تستهدف مواقع أسلحة تستخدمها جبهة تحرير شعب تيغراي.

و شنت حكومة اثيوبيا الفيدرالية هجوما عسكريا لطرد الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ولا يزال القتال مستمرا منذ ذلك الحين.

وأضافت المتحدثة  سيوم : أن أحد هذه المواقع ، موقع مسفن للهندسة الصناعية ، “تم الاستيلاء عليه من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيغري كموقع لتخزين وتصنيع وإصلاح الأسلحة الثقيلة”.

ورد المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغري ، غيتاتشو رضا ، على موقع تويتر على الغارة الجوية قائلاً إنها “استهدفت حيًا سكنيًا في ميكيلي مما تسبب في إصابة المدنيين وإلحاق الأذى بالممتلكات”.

و قال شاهدان عيان لشبكة CNN إن الضربات الجوية وقعت بالقرب من مجمع مسفين الصناعي وحطمت نوافذ فندق محلي.

An image posted on the Facebook account of the TPLF-run Tigrai TV shows debris after an airstrike in Mekelle on Monday.
و ذكر شاهد عيان  أخر ان “المدينة كلها مغطاة بالدخان” مضيفا أنهم سمعوا أن عددا من الضحايا سقطوا. ولم تؤكد شبكة سي إن إن بشكل مستقل وقوع ضحايا.

جائت الضربات الجوية بعد أيام فقط من مقتل ثلاثة أطفال وإصابة شخص في غارة جوية أخرى على العاصمة ميكيلي يوم الاثنين.

و اظهرت صورة نُشرت على حساب فيسبوك لقناة تيغراي التلفزيونية المدارة من قبل  الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي حطامًا بعد غارة جوية في ميكيلي يوم الاثنين الماضي .

و في وقت لاحق , قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من خلال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إنه يشعر بقلق شديد نظرا لتصعيد الصراع وكرر دعوته لوقف جميع الأعمال العدائية.

قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة أمس الأربعاء إن الأمم المتحدة نقلت حوالي 100 موظف من تيغراي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة ، مع بقاء 400 من أفراد الأمم المتحدة.


و اضاف حق إن هناك ما يقرب من 2000 عامل إغاثة موجودون في تيغراي ، بما فيهم العاملون في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية.

و ذكرا حكومة إثيوبيا في أواخر سبتمبر / أيلول إنها ستنهي بعثة سبعة من كبار مسؤولي الأمم المتحدة ، هقب أيام فقط من تحذير مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة من أن منطقة تيغراي تنحدر نحو المجاعة بسبب الحصار الذي تفرضه الحكومة على إيصال المساعدات.

و تم ادراج قرابة  18600 طفل في تيغراي دون سن الخامسة لتلقي العلاج بسوء التغذية الحاد الوخيم (SAM) من فبراير إلى أغسطس من هذا العام ، وفقًا لليونيسف. وأضافت أن هذه زيادة بنسبة 100٪ مقارنة بعام 2020.

و بدأت عمليات الجيش الإثيوبي للسيطرة على جزء كبير من تيغراي منذ نوفمبر 2020 ، بشن هجومًا كبيرًا على الاقليم يسانده من جنود إريتريين والميليشيات المحلية  لإخراج الجبهة الشعبية لتحرير تيغري من السلطة.

كانت هذه هي المرة الأخيرة التي تم فيها شن غارات جوية على ميكيلي.
و قد بدأت العملية عندما اتهمترئيس الوزراء احمد  أبي الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بمهاجمة قاعدة عسكرية فيدرالية في ميكيلي ، وبعد أن اتخذ قادة تيغراي قرارًا بانتخاب إدارة إقليمية.

و استعاد مقاتلو تيغراي  مدينة ميكيلي في يوليو ،و تعتبر  المدينة التي يبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة – مما يمثل تحولًا مذهلاً في الصراع المدمر في البلاد.

و بعد استرداد العاصمة  ميكيلي ، أعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار من جانب واحد لعدة أشهر. لكن قوات تيغراي استبعدت بشكل قاطع هدنة ، حيث قال الناطق باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغري إن قواتها لن تهدأ حتى يغادر الجيش الإثيوبي والقوات المتحالفة معه المنطقة بأكملها.

كما عمت إثيوبيا موجة من الفظائع على مدى الأشهر الـ 11 الماضية من الصراع ، حيث أجبرت مليوني شخص على الفرار ، وأججت المجاعة وخلفت آلاف القتلى. الصراع  يحمل ، حسب العديد من الروايات ، بصمات الإبادة الجماعية.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : cnn

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى