أخبار دولية

نركيا : تفكيك شبكة جواسيس للموساد الإسرائيلي تتجسس على فلسطينيين

كشفت صحيفة صباح التركية أن شبكة التجسس المكونة من 15 عضوا اعتقلت يوم 15 أكتوبر في عملية نفذت في أربع ولايات تركية.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

قالت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس أن الامن التركي  اعتقل  15 شخصا في وقت سابق من هذا الشهر الحالي  بتهمة التجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد.

و نشرت صحيفة صباح التركية أن عملية دقيقة قام بها حوالي 200 ضابط استخبارات تابعوا شبكة تجسس تعمل لصالح الموساد ، والتي تقول السلطاتد إنها استهدفت معارضي إسرائيل والطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا.

وحسب الصحيفة الموالية للحكومة ، فإن الشبكة تتكون من خمس خلايا كل منها ثلاثة أفراد تعمل في أجزاء مختلفة من البلاد. وبحسب ما ورد ، تعقبهم جهاز المخابرات الوطني التركي (MIT) لأكثر من عام ، وفي 7 أكتوبر ، ألقت القبض على المجموعة المكونة من 15 عضوا في عملية سرية نفذت في أربع مقاطعات تركية.

و تضمن التقرير  الامني الحديث إن الجواسيس جمعوا معلومات عن طلاب في الجامعات التركية ، بما في ذلك فلسطينيون و “خاصة أولئك الذين يعتقدون أنهم يمكن أن يعملوا في صناعة الدفاع في المستقبل”.

و بعد المراقبة و المتابعة تم احباط الشبكة باستخدام خدمات مثل Western Union وفي بعض الحالات Bitcoin ، وفقًا للتقرير. وبحسب ما ورد تم استخدام نظام البريد لنقل الأموال ، مع وجود متاجر المجوهرات والأسواق كنقاط عبور.

Chris McGrath/Getty Images

وذكرت شبكة التلفزيون التركية TRT أنه تم نقل المشتبه بهم إلى سجن مالتيب في اسطنبول.

و حتى الان لم يصدر تقرير من  الحكومة التركية علنًا بعد على عملية ضبط الجاسوسية المبلغ عنها.

و شهدت العلاقات بين اسرائيل وتركيا توترا لأسباب منها دعم أنقرة لحركة المقاومة الاسلامية (حماس). لكن في مكالمة هاتفية نادرة في يوليو / تموز ، ورد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ناقشا الحاجة إلى تحسين العلاقات بين بلديهما. كما أفاد موقع “المونيتور” العام الماضي أن رئيس المخابرات التركية أجرى محادثات سرية مع مسؤولين إسرائيليين في محاولة لتطبيع العلاقات.

و تم سجن ستة مشتبه بهم – أربعة روس وأوكراني وأوزبكي – على ذمة المحاكمة بتهمة التجسس. بشكل منفصل يالوم الخميس ، وذكرت وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة أن المجموعة اعتقلت في مقاطعة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط ​​في وقت سابق من هذا الشهر لتخطيطها “لعمل مسلح وتجسس” على المنشقين الشيشان في تركيا. اسطنبول هي موطن لعدة آلاف من الشيشان.

و أفادت وكالة انباء الأناضول في الأسبوع الماضي ، أن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والشرطة اكتشفوا شبكة تجسس إيرانية في مدينة فان الشرقية ، على بعد حوالي 100 كيلومتر (60 ميلاً) من الحدود الإيرانية. وجاء في التقرير أن الجواسيس المزعومين كانوا يخططون لاختطاف جندي إيراني سابق يقيم في فان.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : monitor

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى