أخبار دولية

زعيم عصابة هاييتي يهدد بقتل المبشرين المخطوفين مالم تلبى طلباته

 

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

هدد زعيم عصابة في هاييتي، حيث خطف 17 مبشرًا أميركيًا وكنديًا ، بقتلهم إذا لم يحصل على ما طله ، حسب مقطع فيديو نُشر اليوم الخميس.

وقال مصدر في الشرطة الهايتية للصحافة إن الفيديو التقط يوم الأربعاء في جنازة لأعضاء عصابة زعم أنهم قتلوا على يد الشرطة.

و تضم المجموعة التبشيرية  عدة أطفال ، وهي محتجزة منذ يوم السبت. ورفض المتحدث باسم منظمتهم ، كريستيان إيد الوزارات ، التعليق على شبكة سي إن إن على تصريحات زعيم العصابة.

و اختطف المبشرين بعملية خاطفة نهاية عطلة الأسبوع من قبل عصابة 400 Mawozo أثناء سفرهم بالسيارة شمال شرق العاصمة بورت أو برنس. وطالب خاطفوهم بمليون دولار لكل رهينة ، وفقا لوزيرة العدل والداخلية الهايتية ليزت كويتيل.

ومن بين المخطوفين يوجد رضيع يبلغ من العمر 8 أشهر و اطفال 3 أعوام و 6 أعوام بالإضافة إلى مراهقين صغيرين.

و ينحدر جميع أعضاء المجموعة من طائفة الأميش والمينونايت والمجتمعات المحافظة الأخرى القائلة بتجديد عماد عبر ست ولايات أمريكية وأونتاريو ، و حسب ما  ذكره ويستون شوالتر ، المسؤول في وزارة المعونة المسيحية.

و صدر التهديد بعد أول بيان علني موجعه لأهالي الضحايا الذين شكروا يوم الخميس أنصارهم ووصفوا الاختطاف بأنه “فرصة فريدة” للتعبير عن التضامن مع اسر المخطوفين .

العائلات قالت  في رسالة قُرئت خارج مقر كريستيان في أوهايو: “لقد منح الله أحباءنا فرصة فريدة للعيش بأمر ربنا في محبة أعدائك ، وباركهم الذين يلعنونك ، وأفعل الخير لهم الذين يكرهونك”. وزارات المساعدة.

 

و يقع مدخل مجمع خدمات المساعدة المسيحية في تيتانيان ، على مشارف بورت أو برنس ، هايتي.
وقال كيتل إن مفاوضي الشرطة الهايتية ومكتب التحقيقات الفيدرالي يشاركون في المساعدة في حل عملية الاختطاف ، التي ركزت الاهتمام العالمي على وباء عنف العصابات وانعدام الأمن في الدولة الكاريبية الفقيرة.

و تم خطف ما لا يقل عن 782 شخصًا في هايتي بين 1 يناير و 16 أكتوبر ، وو حسب آخر التقديرات الصادرة عن منظمة مركز بورت أو برنس للتحليل والبحوث من أجل حقوق الإنسان (CARDH). كان ما لا يقل عن 53 من الرعايا الأجانب.

An entrance to the Christian Aid Ministries compound in Titanyen, on the outskirts of Port-au-Prince, Haiti.
و قد تصاعدت عمليات الخطف من أجل الحصول على فدية في الأشهر الأخيرة بعد اغتيال رئيس هايتي في يوليو ، وفقًا لـ CARDH. تم تسجيل ما لا يقل عن 119 حالة اختطاف في النصف الأول من شهر أكتوبر وحده ، بما في ذلك 10 عمليات خطف جماعية في يومين فقط في حي مارتيسان في بورت أو برنس.

و أصبحت عصابة 400 Mawozo على وجه الخصوص سيئة السمعة لعمليات الخطف الجماعية ، مما أجبر حافلات كاملة على الخروج من الطريق ، وفقًا لـ CARDH.

و يشير الأب ميشيل بريان ، القس الفرنسي الذي نجا من اختطافه بواسطة 400 Mawozo هذا الربيع ، إلى الفقر وعدم المساواة كسائقين للجريمة في بلد يعيش فيه العديد من الهايتيين بما يعادل بضعة دولارات في اليوم.

“المشكلة في هاييتي هي أن ما هو غير طبيعي أصبح طبيعياً ، وما هو غير قانوني أصبح جزءاً من الحياة اليومية ، ويزرع المتاعب في البلاد. (الخاطفون) يقومون بعمل. إنه وسيلة لكسب العيش.”

واحتُجز هو وعدد من الكهنة والراهبات الآخرين لأكثر من أسبوعين في أبريل / نيسان قبل إطلاق سراحهم. يقول إن خاطفيه بدأوا في منع الطعام في نهاية المطاف ، وهو ما يعتقد أنه كان أسلوب ضغط.

وقال “إذا كان المبشرون المختطفون سويًا ، فسيكون أسرهم أسهل ويمكنهم أن يريحوا بعضهم البعض. لكن يجب ألا يفقدوا الأمل. يلعب الخاطفون الوقت ويلعبون على أعصاب الناس وأعصاب المفاوضين”.

وألقى برياند ، الذي يعيش في هايتي منذ أكثر من 30 عامًا ، باللوم أيضًا على حكومة هايتي لفشلها في وضع حد لسلسلة عمليات الاختطاف. وقال لشبكة CNN: “تبدو الأمور خارجة عن سيطرتهم”. يوما ما ستصبح البلاد كلها رهينة “.

و صرح كيتل إن الحكومة  تبذل بجهود لا كلل من أجل التوصل إلى حل سلمي لعملية الاختطاف الحالية.

و ما يزال هناك القليل من الشك حول القوة الهائلة التي تمارسها عصابات هاييتي المسلحة تسليحا جيدا في عاصمة البلاد. ففي عطلة نهاية الأسبوع نفسها التي اختطفت فيها وزارتا المعونة المسيحية ، أجبرت المخاوف الأمنية رئيس الوزراء أرييل هنري على التراجع عن خطط لوضع إكليل من الزهور لزعيم الثورة الهايتية جان جاك ديسالين في نصب تذكاري يقع في منطقة تسيطر عليها العصابات في بورت أو- برنس.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : cnn

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى