أخبار دولية

ايطاليا : تصاعد التوتر بسبب التشدد في اجراءات كورونا الصارمة

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

في وسط روما ,أسفل شارع ضيق ومتعرج تتألق أحجار مرصوفة بالحصى الذهبية من ممر المشاة أمام المنازل ، محفورة بالكلمات: “ديبورتاتا أوشفيتز” (“تم ترحيله إلى أوشفيتز”).

كرست إحدى الحجارة لروسانا كالو ، التي كانت تبلغ من العمر عامين فقط عندما تم نقلها مع والدتها مئات الأميال إلى معسكر الموت النازي ؛ ولدى وصولها قتلت في غرف الغاز.

تخلد هذه اللوحات التي ذكرى أكثر من 1000 ضحية اختطفوا من منازلهم في الحي اليهودي بالعاصمة الإيطالية في أكتوبر 1943 ، هي تذكير واقعي بالماضي المظلم للبلاد.

دخلت إيطاليا الحرب العالمية الثانية كحليف لأدولف هتلر في عام 1940 ، لكن نظام بينيتو موسوليني الفاشي اعتنق بالفعل معاداة السامية. بعد أشهر من الإطاحة به في عام 1943 ، بدأت السلطات الألمانية في اعتقال اليهود في روما والمدن الرئيسية الأخرى في شمال البلاد.

People gather in Piazza del Popolo square during a protest against the Covid-19 health pass, in Rome, Saturday, October 9, 2021.

بعد أكثر من 75 عامًا من وفاة موسوليني المخزية على أيدي أنصارها ، اشتعل الجدل حول الأيديولوجية الفاشية – وجاذبيتها المستمرة لبعض الإيطاليين – في أعقاب محاولات الحكومة للسيطرة على وباء فيروس كورونا.

في 9 أكتوبر / تشرين الأول ، استُهدف مقر أكبر نقابة عمالية في إيطاليا وقسم طوارئ في مستشفى في روما خلال احتجاجات غاضبة ضد “الممر الأخضر” Covid-19 في البلاد.

يتطلب الممر الأخضر ، الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي ، من جميع العمال – من موظفي المقهى إلى العاملين في مجال الرعاية وسائقي سيارات الأجرة إلى المعلمين – إظهار دليل على التطعيم أو اختبار سلبي أو تعافي من العدوى مؤخرًا. إيطاليا – التي كانت في يوم من الأيام بؤرة Covid-19 في أوروبا – لديها الآن أقوى تفويض للقاح في القارة.

تم القبض على أعضاء من الفاشيين الجدد فورزا نوفا فيما يتعلق بالهجمات العنيفة في روما.

The Mussolini-commissioned building Palazzo della Civiltà Italiana is the centerpiece of Mussolini's Esposizione Universale Roma neighborhood and remains a symbol of the country's fascist era.

الأحزاب الفاشية محظورة

قال أستاذ التاريخ سيمون مارتن ، مؤلف العديد من الكتب عن الفاشية الإيطالية: “لم تختف الفاشية في هذا البلد”. “إيطاليا لم تواجه ماضيها. أعتقد أنه لا توجد شهية لهذا ، على ما أعتقد ، من أي من الجانبين.”
قال مارتن إن آلاف الأشخاص ما زالوا يصطفون كل عام في الذكرى السنوية ، مثل ولادة موسوليني ووفاته و “مسيرة إلى روما” لزيارة قبره في بريدابيو ، على بعد 200 ميل شمال شرق روما ، على الرغم من حقيقة أنه كان يدير دولة بوليسية قمعية ، و كان مسؤولاً عن الحملات الاستعمارية الوحشية والمذابح خلال السنوات العشرين التي قضاها في السلطة.
وقال “[] لديه كتاب تعزية يجب تغييره بشكل منتظم لأنه يمتلئ”.

 

قال مارتن لشبكة CNN خلال زيارة إلى الحي اليهودي ، إن قانوناً صدر عام 1952 يحظر إعادة تشكيل الأحزاب الفاشية في إيطاليا ، لكن تم إصلاحها تحت أسماء بديلة.

أدت أعمال العنف في احتجاجات الممر الأخضر في 9 أكتوبر / تشرين الأول إلى تصاعد الدعوات لحل الجماعات الفاشية الجديدة في البلاد. ألغى المنظمون عرضًا تجريبيًا للبطاقة الخضراء لمكافحة Covid-19 في مدينة ترييستي شمال شرق البلاد كان من المقرر عقده يومي الجمعة والسبت ، وحثوا المتظاهرين على عدم الحضور بسبب مخاوف من العنف.

The balcony overlooking Palazzo Venezia where Fascist leader Benito Mussolini gave some of his most notable speeches.
هذا الأسبوع ، صوت المشرعون الإيطاليون في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب لصالح اقتراح قدمته أحزاب يسار الوسط في البلاد ، والذي يدعو حكومة رئيس الوزراء ماريو دراجي إلى حل فورزا نوفا وجميع الحركات ذات الإلهام الفاشي الجديد. . سيقوم دراجي ومجلس وزرائه الآن باستشارة الخبراء القانونيين قبل الإعلان عن القرار.

وقال كارلو تاورمينا محامي فورزا نوفا لشبكة سي إن إن إنه يجري حاليًا تفكيك المجموعة ولم تنشط كحركة سياسية منذ 20 شهرًا.

ردا على المشاهد العنيفة في 9 أكتوبر ، تظاهر عشرات الآلاف من الناس ضد الفاشية في ميدان سان جيوفاني بروما في نهاية الأسبوع.

قال جاكوبو باسيلي ، 30 سنة ، لشبكة CNN في مسيرة نظمتها نقابات العمال الرئيسية في إيطاليا: “جئت إلى هنا لأنه من المهم إرسال رسالة”. “ما حدث كان سيئًا للغاية ، وكأننا نعود إلى إيطاليا قبل 100 عام. اليوم يجب أن نقول لا. هذا غير ممكن.”

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : cnn

 

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى