أخبار دوليةاقتصاد

المسؤولون الأمريكيون يراقبون بحذر متحور “دلتا بلس” بعد انتشاره في بريطانيا

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

يتابع مشرفي الصحة في الولايات المتحدة عن قرب واحد من اخطر المتحورات الناشئة لـ Covid-19 ، والتي يطلق عليها اسم “دلتا بلس” ، و بعض العلماء  يقول إنها قد تكون أكثر عدوى من متغير دلتا سريع الانتشار حقيقة .

متحور دلتا بلس ، المعروف رسميًا باسم AY.4.2 ، طفرتين جديدتين لبروتين السنبلة ، A222V و Y145H ، مما يسمح للفيروس بدخول الجسم. تم العثور على هذه الطفرات في متغيرات Covid الأخرى ، لذلك من غير الواضح مدى تأثير هذه التغييرات بشكل كبير على الفيروس.

و قال فرانسوا بالوكس ، مدير معهد علم الوراثة في يونيفرسيتي كوليدج لندن ، إنه يمكن أن يكون معدًا بنسبة 10٪ -15٪ أكثر من دلتا ، التي ظهرت لأول مرة في الهند وتنتشر بشكل أسهل من الإيبولا ، والسارس ، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، والإنفلونزا الإسبانية عام 1918 ، وفقًا لـ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

و وفقًا لمدير مركز السيطرة على الأمراض الدكتورة روشيل والينسكي ، فإن دلتا لديها معدل إنجاب من ثمانية أو تسعة ، مما يعني أن كل شخص مصاب بـ Covid سينشره إلى ما يصل إلى تسعة أشخاص آخرين. كان لدى “النوع البري” أو السلالة الأصلية من Covid ما يقدر بنحو ثلاثة. شخص مصاب بمتغير دلتا يحمل 1000 ضعف الحمل الفيروسي لسلالة Covid الأصلية.

وزارة الصحة الهندية ذكرت  في يونيو أن دلتا بلس كانت أكثر قابلية للانتقال من متغير دلتا ، مضيفة أن النوع الفرعي يرتبط بقوة أكبر بمستقبلات خلايا الرئة ويمكن حتى أن يقلل من فعالية علاجات الأجسام المضادة وحيدة النسيلة.

و قال والينسكي في إحاطة حول كوفيد بالبيت الأبيض يوم الأربعاء ، إنه تم اكتشاف الطفرة في الولايات المتحدة ، ولكن لم يكن هناك ارتفاع ملحوظ في حالات دلتا بالإضافة إلى الحالات على مستوى البلاد.

و اكد والينسكي: “نحن نراقب بشكل خاص السلالات الفرعية التي يمكن أن تؤثر على العلاجات ، مثل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة واللقاحات”. “في هذا الوقت ، لا يوجد دليل على أن السلالة الفرعية AY.4.2 تؤثر على فعالية لقاحاتنا أو علاجاتنا الحالية.”

و اكتشف المتغير AY.4.2 في خمس حالات على الأقل في الولايات المتحدة منذ أغسطس: في واشنطن العاصمة وكاليفورنيا ونورث كارولينا وواشنطن وماساتشوستس ، وفقًا لموقع Outbreak.info. يجمع الموقع البيانات من GISAID ، وهي قاعدة بيانات جينومية عالمية لحالات كوفيد والإنفلونزا.

لأسابيع حذرت السلطات الصحية العليا أن متغيرات Covid الأكثر قوة والتي من المحتمل أن تكون مقاومة للقاحات يمكن أن تتطور طالما استمر تفشي المرض على نطاق واسع ، يغذيها مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين لا يزالون غير محصنين. قال كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض الدكتور أنتوني فوسي في أغسطس إن الولايات المتحدة يمكن أن تكون “في مأزق” إذا تجاوزت طفرة أخرى دلتا ، وطلب من غير المطعمين أن يأخذوا حقنها على أمل كبح الطفرة التي دمرت أنظمة الرعاية الصحية في البلاد هذا الصيف .

و قال الدكتور بيتر ماركس ، منظم اللقاحات الرئيسي في إدارة الغذاء والدواء ، مساء الأربعاء إن Delta plus قد يؤثر أيضًا في النهاية على الفئات العمرية المؤهلة لتلقي جرعات Covid المعززة. سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) باستخدام معززات Covid لمجموعة واسعة من البالغين في الولايات المتحدة من جميع الشركات المصنعة الثلاثة في الولايات المتحدة: Moderna و Johnson & Johnson و Pfizer.

و اضاف ماركس: “سيعتمد العمر الدقيق لذلك على ما نراه من الوضع الناشئ ، وهو ديناميكي تمامًا في الوقت الحالي لأننا ما زلنا نرى تقارير عن متغيرات جديدة قادمة”. “ونشهد أيضًا تغييرات في وبائيات Covid-19 في بلدنا الآن مع ظهور نقاط ساخنة جديدة حتى مع اندثار بعض الأماكن.”

و تتعالى المخاوف بشأن دلتا بلس في المملكة المتحدة ، حيث يكافح المسؤولون زيادة في الحالات ويواجهون أزمة صحية متجددة. تمثل حالات Delta plus ما يقرب من 6 ٪ من جميع حالات Covid المتسلسلة اعتبارًا من الأسبوع الذي يبدأ في 27 سبتمبر ، وفقًا لأحدث البيانات من وكالة الأمن الصحي في البلاد. أشارت الوكالة إلى أن السلالة الفرعية “تزداد وتيرتها” في المملكة المتحدة ، وأن الأطباء من الاتحاد الوطني للخدمات الصحية في لندن يطالبون بالعودة إلى بروتوكولات كوفيد الأكثر صرامة مع حلول فصل الشتاء.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : cnbc

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى