أخبار دولية

أوزبكستان : انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

انتهى قبل قليل  التصويت في مراكز الاقتراع للانتخابات  الرئاسية في أوزبكستان حيث أغلقت مراكز التصويت الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (18:00 بتوقيت موسكو).

و جرت الانتخابات في  9،925 مركز اقتراع فى البلاد و 54 مركز اقتراع و 380 منفذا اقتراع متنقل فى الخارج. يوجد في البلاد حوالي 19.9 مليون ناخب مؤهل. شارك أكثر من 400 ألف منهم في التصويت المبكر في الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر.

و بحلول الساعة 17:30 بالتوقيت المحلي (15:30 بتوقيت موسكو) من يوم الأحد ، تجاوز إقبال الناخبين 70٪ بينما هناك حاجة إلى 33٪ للوصول الى النصاب الانتخابات.

و ضمن أكثر من 53000 من مسؤولي تطبيق القانون القانون والنظام أثناء التصويت. قام حوالي 1000 مراقب دولي من كومنولث الدول المستقلة (CIS) ، والجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة ، ومنظمة شنغهاي للتعاون (SCO) ، ومنظمة التعاون الإسلامي ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، واليونسكو وغيرها ، بالإضافة إلى 268 مراقباً من 41 دولة بمراقبة التصويت. تم اعتماد ما يصل إلى 230 صحفيًا أجنبيًا ونحو 1500 صحفي محلي.

لا تجرى استطلاعات الخروج في أوزبكستان. تعلن لجنة الانتخابات المركزية (CEC) النتائج الأولية للتصويت صباح اليوم الاثنين. وستعلن النتائج النهائية بحلول 31 أكتوبر / تشرين الأول. وسيتولى الرئيس المنتخب منصبه في موعد لا يتجاوز شهرين بعد الانتخابات.

يتم ترشيح المرشحين فقط من قبل الأحزاب السياسية. هناك خمسة أحزاب سياسية في أوزبكستان. أقدمهم – حزب الشعب الديمقراطي الأوزبكي – رشح نائب زعيمه ماكسودا فوريسوفا. رشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي أدولات (العدالة) والحزب الديمقراطي الملي تكلانيش (النهضة الوطنية) والحزب البيئي زعماءهم باخروم عبد الوخليموف وأليشر كوديروف ونارزلو أوبلومورادوف. رشح الحزب الليبرالي الديمقراطي الأكبر والأكثر نفوذاً في أوزبكستان الرئيس الحالي شوكت ميرزيوييف. وحقق الفوز في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2016.

ترجمة صحيفة شفق اللكترونية

المصدر:tass

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى