الثقافيةمقالات

العدوان – (الحلقة الأولى ) .. د. ضيف الله مهدي

العدوان – (الحلقة الأولى )

د . ضيف الله مهدي
يعتبر السلوك العدواني أحد الخصائص التي يتصف بها كثير من الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا ، ومع أن العدوانية تعتبر سلوكا مألوفا في كل المجتمعات تقريبا ، إلا أن هناك درجات من العدوانية ، بعضها مقبول ومرغوب كالدفاع عن النفس ، والدفاع عن حقوق الآخرين وغير ذلك . وبعضها غير مقبول ويعتبر سلوكا هداما ومزعجا في كثير من الأحيان . من هذا المنطلق فقد انصب اهتمام الباحثين على دراسة هذا السلوك ، وذلك لأن النتائج المترتبة عليه تعد أكثر خطرا على المجتمع من النتائج المترتبة على نتائج السلوكيات الأخرى التي يتصف بها المضطربون سلوكيا وانفعاليا .
تعريف السلوك العدواني :
هو أي سلوك يعبر عنه بأي رد فعل يهدف إلى إيقاع الأذى أو الألم بالذات أو بالآخرين ، أو إلى تخريب ممتلكات الذات أو ممتلكات الآخرين ، فالعدوان سلوك وليس انفعالا أو حاجة أو دافعا .
أشار كل من ( ميلر ودنفر ) 1982 إلى أن هناك خمسة محكات أساسية نستطيع من خلالها تعريف العدوانية وتحديدها ، وهذه المحكات هي :

1ـ نمط السلوك .
2ـ شدة السلوك .
3ـ درجة الألم أو التلف الحاصل .
4ـ خصائص المعتدي .
5ـ نوايا المعتدي .

مظاهر السلوك العدواني :

يأخذ العدوان الأشكال الرئيسية التالية :
1ـ العدوان الجسدي : ويقصد به السلوك الجسدي المؤذي الموجه نحو الذات أو الآخرين ، ويهدف إلى الإيذاء أو إلى خلق الشعور بالخوف ، ومن الأمثلة على ذلك : الضرب ، والدفع ، والركل ، وشد الشعر ، والعض .. إلخ . وهذه السلوكيات ترافق غالبا نوبات الغضب الشديدة .
2ـ العدوان اللفظي : ويقف عند حدود الكلام الذي يرافق الغضب ، والشتم ، والسخرية ، والتهديد .. إلخ . وذلك من أجل الإيذاء أو خلق جو من الخوف ، وهو كذلك يمكن أن يكون موجها للذات أو للآخرين .
3ـ العدوان الرمزي : ويشمل التعبير بطرق غير لفظية عن احتقار الأفراد لآخرين أو توجيه الإهانة لهم ، كالامتناع عن النظر إلى الشخص الذي يكن العداء له ، أو الامتناع عن تناول ما يقدمه له ، أو النظر بطريقة ازدراء وتحقير .
وقد يأخذ العدوان شكلين آخرين وهما :
1ـ العدوان الاجتماعي : ويشمل الأفعال المؤذية التي تهدف إلى ردع اعتداءات الآخرين .
2ـ العدوان اللاجتماعي : ويشمل الأفعال المؤذية التي يظلم بها الإنسان نفسه أو يظلم غيره .
وقد يكون العدوان مباشر أو غير مباشر ..
فالعدوان المباشر هو : الفعل العدواني الموجه نحو الشخص الذي أغضب المعتدي فتسبب في سلوك العدوان .
أما العدوان غير المباشر فيتضمن الاعتداء على شخص بديل ، وعدم توجيهه نحو الشخص الذي تسبب في غضب المعتدي ، وغالبا ما يطلق على هذا النوع من العدوان اسم العدوان البديل .
وقد يكون العدوان متعمدا أو غير متعمد :
فالعدوان المتعمد : يشير إلى الفعل الذي يقصد من ورائه إلحاق الأذى بالآخرين .
أما العدوان غير المتعمد : فيشير إلى الفعل الذي لم يكن الهدف منه إيقاع الأذى بالآخرين ، على الرغم من أنه قد انتهى عمليا بإيقاع الأذى أو إتلاف الممتلكات .

ويميز علماء النفس كذلك بين نوعين من العدوان وهما :

1ـ العدوان المعادي .
2ـ العدوان الوسيلي .
فالعدوان المعادي : موجه نحو الآخرين بهدف إلحاق الأذى والضرر بهم فقط .
أما العدوان الوسيلي : فيقوم به الطفل بدافع الحصول على شيء ما ، أو استرداد شيء ما ، وعادة ما يقوم الطفل بهذا النوع من العدوان عندما يشعر أن هناك ما يعترض سبيل تحقيقه لهدفه .
كما يذكر البعض ثلاثة أنواع من العدوان تلاحظ لدى الطلبة وهي :
1ـ عدوان ناتج عن استفزاز حيث يدافع الطالب عن نفسه ضد اعتداء أقرانه .
2ـ عدوان ناتج عن غير استفزاز : حيث يهدف الطالب من خلاله إلى السيطرة على أقرانه أو إزعاجهم أو إغاظتهم أو التسلط عليهم .
3ـ عدوان مصحوب بنوبة غضب ، ويلجأ الطالب من خلاله إلى تحطيم الأشياء من حوله ، ويبدو هنا كأنه لا يستطيع أن يضبط غضبه .
وأخيرا ، لا بد أن هنا من الإشارة إلى العدوان السلبي ، وهو العدوان الناتج عن التمرد على السلطة من أهل ومعلمين ، حيث يشعر الطالب بأنهم ظالمون مستبدون ، وأنه قد أسيئت معاملته من قبل هؤلاء المتحكمين ، وهنا يخاف الطالب من الانتقام بشكل مباشر من مصادر السلطة ، فليجأ إلى إظهار هذا العدوان على شكل خداع مبطن ، كأن يتعمد إحضار الكتاب الخاطيء إلى الصف ، أو تجاهل الواجبات المدرسية ، إو إضاعة السطر أثناء القراءة ، أو مقاطعة المعلم بشكل متكرر من أجل الذهاب إلى دورة المياه .. إلخ .
أمّا ( باترسون وآخرون ) فقد وصفوا أشكال السلوك العدواني كالتالي :
1ـ السب والاستهزاء ، كأن يذكر الفرد الوقائع أو المعلومات بلجهة سلبية .
2ـ التحقير ، وهو إطلاق العبارات والشتائم التي تنتقص من قيمة الطرف الآخر وتجعله موضعا للسخرية والضحك .
3ـ الاستفزاز بالحركات ، كالركض في الغرفة أو الخبط على الأرض بقوة .
4ـ السلبية الجسدية ، كمهاجمة شخص لآخر لإلحاق الأذى به .
5ـ التدمير ، وهو تدمير أشياء لآخرين وتخريبها.
6ـ التزمت بالآراء وطلب الإذعان الفوري من شخص آخر دون مناقشة .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى