أخبار دوليةاقتصاد

عملاقة النفط شل تحقق أرباح ضعيفة للربع الثالث

المحللون يتوقعون وصول الأرباح المعدلة للربع الثالث قرابة 6 مليارات دولار ، وفقًا لرفينيتيف.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

أعلنت الشركة العملاقة للنفط رويال داتش شل اليوم الخميس عن أرباح أضعف من المتوقع للربع الثالث  2022 ، ,,, حيث دعا صندوق الاحتياط  ثيرد بوينت في نيويورك شركة الطاقة الكبرى للانفصال.

كما أعلنت شل الشركة الكبيرة أنها وضعت لنفسها هدفًا أكبر لخفض الكربون.

و سجلت شركة  شل  الأنجلو هولندية أرباحًا معدلة بلغت 4.1 مليار دولار للأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر. وذلك مقارنة بـ 955 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق و 5.5 مليار دولار للربع الثاني من عام 2021.

المحللون توقعوا أن تصل الأرباح المعدلة للربع الثالث إلى ما يقرب من 6 مليارات دولار ، وفقًا لرفينيتيف.

و نشرت شركة شل مذكرة للمستثمرين في وقت سابق من هذا الشهر تحذر من أن إعصار إيدا في خليج المكسيك من المحتمل أن يكون له تأثير سلبي إجمالي بنحو 400 مليون دولار على الأرباح المعدلة.

و قالت شل  اليوم الخميس إن انخفاض المساهمات من التداول والتحسين مقارنة بالربع الثاني قد أثر أيضًا على نتائج الربع الثالث 2021.

و قد عوضت هذا جزئيًا فقط من خلال أزمة إمدادات الطاقة العالمية التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شل بن فان بيردن ،  ، في بيان: “في هذا الربع من العام ، حققنا تدفقات نقدية قياسية ، وحافظنا على انضباط رأس المال ، وأعلننا عن عزمنا توزيع 7 مليارات دولار على مساهمينا من بيع أصولنا في برميان”.

و دعا دان لوب المستثمر الناشط الملياردير  يوم الأربعاء شركة شل للانقسام إلى عدة شركات لتعزيز أدائها وقيمتها السوقية.

جاءت تعليقاته بعد فترة وجيزة من ظهور أن Loeb’s Third Point قد بنى حصة تبلغ حوالي 750 مليون دولار في شل ، وفقًا لتقارير إعلامية مختلفة لم تتمكن سي إن بي سي من التحقق منها بشكل مستقل.

أقرت شل برسالة لوب للعملاء التي تدعو الشركة إلى الانقسام.

وأضافت الشركة أنها “تقوم بانتظام بمراجعة وتقييم إستراتيجية الشركة مع التركيز على تحقيق قيمة للمساهمين. وكجزء من هذه العملية المستمرة ، ترحب شل بالحوار المفتوح مع جميع المساهمين ، بما في ذلك ثيرد بوينت “.

وانخفضت أسهم شل بنسبة 3٪ خلال التعاملات الصباحية في لندن. شهدت شركة النفط والغاز ارتفاعًا في سعر سهمها بنسبة 41٪ تقريبًا منذ بداية العام حتى تاريخه ، بعد أن انهار بنسبة 45٪ تقريبًا في عام 2020.

وبلغت توزيعات الأرباح المعلنة لمساهمي شل عن الربع السنوي 24 سنتًا للسهم ، دون تغيير عن الربع السابق.

وجاء صافي الدين عند 57.5 مليار دولار ، مما يعكس انخفاضًا من 67 مليار دولار في نهاية الربع الثاني. وقالت شل إن هذا كان مدفوعا بشكل رئيسي بتوليد التدفق النقدي الحر.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر: cnbc

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى