أخبار دوليةاقتصاد

على الرغم من ارتفاع التضخم ,,, البنك المركزي الأوروبي يبقي سياسته ثابتة

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

على الرغم من الضغوط التضخمية المستمرة ,,,, قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس الإبقاء على أسعار الفائدة وموقف سياسته النقدية دون تغيير .

و قد أعلن كان البنك المركزي  في سبتمبر أيلول أنه سيشتري سندات أقل نتيجة ارتفاع أسعار المستهلكين.

و وصل معدل التضخم في منطقة اليورو 3.4 بالمئة في سبتمبر أيلول وهو أعلى مستوى في 13 عاما.

و أوضحت كريستين لاغارد ، رئيسة البنك المركزي الأوروبي في ذلك الوقت ، أن هذا كان إعادة تقويم ، ولكن ليس تناقصًا. وذلك لأن البنك المركزي الأوروبي يرى أن التضخم الأعلى مؤقت وسيختفي طوال عام 2022.

و لا يتفق الجميع في ذلك  مع البنك المركزي. في حديثه إلى CNBC يوم الأربعاء ، قال جيمس فون مولتك ، المدير المالي في دويتشه بنك ، إن التضخم “سيكون أكثر من عابر”.

وقال فيما يتعلق باضطرابات سلسلة التوريد: “هناك أسباب وجيهة للاعتقاد بأن الأمر سيعود إلى طبيعته بمرور الوقت حيث تتدفق بعض هذه الاضطرابات الخاصة عبر النظام”. وأضاف: “لكننا نرى ، مرة أخرى ، أن عملاء الشركات يخبروننا أنهم يرون المزيد من الثبات في الضغوط التضخمية في أعمالهم مما كنا نود أن نشهده”.

على هذه الخلفية ، يتوقع مراقبو البنك المركزي الأوروبي أن تعلن لاجارد عن تناقص رسمي في ديسمبر.

من المقرر أن ينتهي برنامج التحفيز Covid-19 التابع للبنك المركزي – المعروف باسم برنامج شراء الطوارئ الوبائي أو PEPP – في أوائل مارس من العام المقبل. لذلك ، يتوقع العديد من المحللين إعادة تعديل في حوافز البنك قبل ذلك.

أشار البعض إلى أن البنك المركزي الأوروبي من المرجح أن يستمر في شراء السندات الحكومية ، ولكن من خلال برامج أخرى أقل مرونة.

بالإضافة إلى ذلك ، عندما يتعلق الأمر بأسعار الفائدة ، يعتقد بعض اللاعبين في السوق أن البنك المركزي الأوروبي يقلل من شأن الضغوط التضخمية ، وبالتالي من المرجح أن يعلن رفع سعر الفائدة قبل نهاية العام المقبل.

قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي فيليب لين إن هذا الرأي لا يعكس ما وجه البنك الأسواق من أجله. قال البنك المركزي الأوروبي سابقًا إنه سيبدأ فقط في زيادة أسعار الفائدة عندما يظل التضخم عند 2٪ على المدى المتوسط. في الوقت الحالي ، لا تظهر توقعات البنك أسعار المستهلكين عند تلك المستويات لفترة طويلة.

يتوقع البنك المركزي الأوروبي التضخم عند 2.2٪ في 2021 و 1.7٪ في 2022 و 1.5٪ في 2023 – وبالتالي أقل من هدفه البالغ 2٪. سيقوم البنك بتحديث هذه التوقعات في أوائل ديسمبر.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر: cnbc

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى