أخبار دوليةاقتصاد

بكين تنتقد محاولات الولايات المتحدة تخريب العلاقات الصينية – اليونانية

 

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

انتقدت الصين سعي الولايات المتحدة إبعاد اليونان عن بكين، محذرة من أن التدخل في العلاقات الودية بين الدول الأخرى أو تخريبها “لا يشكل عدم احترام فحسب ، بل يشكل هيمنة نموذجية وسلوك تنمر”.

و أصدر وانغ يى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية  تحذيرا شديد اللهجة فى مقابلة مكتوبة مع صحيفة تا نيا اليونانية يوم الأربعاء خلال      زيارته للدولة الواقعة فى جنوب أوروبا. وسئل عما إذا كانت سياسة واشنطن تجاه الصين ستؤثر على علاقات الصين مع اليونان ، بحسب نص المقابلة التي نشرتها وزارة الخارجية.

حث بعض المطلعين على السياسة الأمريكية ،   بما في ذلك أعضاء المؤسسات الفكرية والمسؤولون والمشرعون ، اليونان علانية على التخلي عن برامج التعاون مع الصين.

تشمل البرامج تلك التي تتضمن مبادرة الحزام والطريق ,,,,وتحديث وتوسيع ميناء بيرايوس على مدى العقد الماضي تحت الإدارة الصينية.

قال سبيروس لامبريس ، الممثل الدائم لليونان لدى الناتو ،,,,, لتلفزيون سي إن بي سي في يونيو إنه فيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق ، “كل ما نحصل عليه من هذا هو فوائد علاقة تجارية صحية وشرعية للغاية”.

وردا على الصحيفة اليونانية ، أشار وانغ ,,,,إلى أن “لكل فرد حريته في اختيار الأصدقاء” و “لا يسمح للآخرين بالتدخل في دائرة الأصدقاء الخاصة بهم” وهذا ينطبق أيضًا على البلدان.

وقال “كل دولة لها حقها في تطوير علاقات ودية مع الدول الأخرى بشكل مستقل”.

وأشار وانغ إلى أن البلدين لديهما حضارات ,,,قديمة عظيمة ، وأعرب عن اعتقاده أن البلدين “لديهما الحكمة والقدرة على حد سواء لاستبعاد الاضطرابات والنجاح في تعزيز العلاقات الثنائية على أساس مستقل”.

وأضاف أنه من خلال القيام بذلك ، من المتوقع,,,, أن “يلعبوا دورا قياديا أكبر في تعزيز الوحدة والصداقة بين الدول في جميع أنحاء العالم”.

في الفترة من يناير إلى سبتمبر بلغ إجمالي ,,,,,الصادرات اليونانية إلى الصين 755 مليون دولار ، بزيادة سنوية قدرها 43.2 في المائة ، وفقًا للإدارة العامة للجمارك.

صرح السفير الصيني لدى اليونان شياو جون ,,,,,تشنغ لوسائل الإعلام المحلية يوم الاثنين أن اليونان “دولة أوروبية نموذجية” في المشاركة في بناء الحزام والطريق. وأضاف أن طريق الصين – أوروبا البري والبحري السريع ، الذي يبدأ من ميناء بيرايوس ، سيعزز “كفاءة تداول السلع بين الصين وأوروبا”.

وسألت الصحيفة أيضًا وانغ عن التحالف الأمني ​​الذي تم تشكيله مؤخرًا للولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ، والمعروف باسم AUKUS.

أثارت هذه الشراكة مخاوف بين العديد من دول ,,,,,آسيا والمحيط الهادئ حيث تسعى أستراليا لشراء غواصات تعمل بالطاقة النووية ، ,,,,مما يشكل تهديدًا لعدم انتشار الأسلحة النووية في المنطقة.

ولدى سؤاله عما إذا كان هذا الثلاثي سيؤثر ,,,,على التعاون العالمي في مجال الشحن ، قال وانغ إن “التأثير السلبي أكثر من واضح”.

المصدر : chinadaily

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى