أخبار دولية

الخارجية الصينية : على أميركا التوقف عن إرسال إشارات خاطئة لمناصري “استقلال تايوان”

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصين بشدة البيان الأمريكي الأخير حول القضايا المتعلقة بتايوان ، وحثت الولايات المتحدة على التوقف عن إرسال إشارات خاطئة لقوى “استقلال تايوان” واتخاذ إجراءات طيبة للحفاظ على الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية.

و جاءت تصريحات تشاو ليجيان المتحدث  فى مؤتمر صحفى كرد على بيان وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكين حول “دعم مشاركة تايوان الهادفة فى نظام الأمم المتحدة”.

وقال تشاو إن البيان الأمريكي انتهك بشدة     مبدأ صين واحدة والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة ، كما أنه يتعارض مع الالتزامات التي قطعتها الولايات المتحدة على نفسه ، ويتعارض مع القواعد الأساسية للعلاقات الدولية ، وأرسل إشارات خاطئة للغاية إلى ” قوى استقلال تايوان.

وقال تشاو إن “الصين غير راضية بشدة عن ……. هذا وتعارضه بحزم” ، مضيفا أن الصين أوضحت بالفعل موقفها وقدمت احتجاجات شديدة للولايات المتحدة بشأن ذلك.

قال المتحدث إنه لا يوجد سوى صين واحدة ,,,,,في العالم وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها ,,,,,، مشددًا على أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين.

وقالت المتحدثة إن “إجمالى 180 دولة ، من بينها الولايات المتحدة ، ,,,,,أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس الالتزام بمبدأ صين واحدة”. ,,,,”مبدأ الصين الواحدة هو إجماع المجتمع الدولي ومعيار أساسي معترف به عالميًا يحكم العلاقات الدولية ، والذي لا يسمح بالتحدي أو التشويه من جانب واحد من قبل الولايات المتحدة.”

وفقا لما ذكره تشاو ، في البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة ، تعترف الولايات المتحدة بشكل لا لبس فيه بحكومة …..جمهورية الصين الشعبية باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة للصين. وفي هذا السياق ،,,,,, سيحافظ شعب الولايات المتحدة على العلاقات الثقافية والتجارية وغيرها من العلاقات غير الرسمية مع شعب تايوان.

وقالت المتحدثة “إن مشاركة منطقة تايوان في أنشطة المنظمات الدولية يجب أن تتم وفقا لمبدأ صين واحدة”.

وأشار تشاو إلى أن قرار الجمعية العامة ,,,للأمم المتحدة رقم 2758 حل بشكل نهائي قضية تمثيل جمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة من,,,, الناحية السياسية والقانونية والإجرائية. وقال إن النظام والوكالات المتخصصة والأمانة العامة للأمم ,,,,,المتحدة يجب أن يلتزموا بمبدأ صين واحدة وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758 عند التعامل مع الشؤون المتعلقة بتايوان.

وقال تشاو إن الولايات المتحدة تحاول تشويه ,,,,,,,,,المفاهيم وتضليل الآخرين من خلال الترويج لما يسمى الديمقراطية في تايوان وإسهامها وتبييضها وتأييدها ، مضيفا أن المجتمع الدولي يرى بوضوح دوافع ونوايا الولايات المتحدة.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : chinadaily

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى